الخميس 9 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

3.4 مليون زائر لفعاليات "دبي التجاري العالمي"

3.4 مليون زائر لفعاليات "دبي التجاري العالمي"
26 ابريل 2019 02:46

دبي (الاتحاد)

أعلن سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، نائب رئيس مجلس إدارة سلطة مركز دبي التجاري العالمي، نتائج الأداء السنوية لمركز دبي التجاري العالمي، خلال عام 2018 الذي شهد استضافة 3.43 مليون زائر للفعاليات للمرة الأولى في تاريخه، بمعدل نمو 4%.
وجاءت هذه النتائج القياسية مدفوعة بتنظيم المركز واستضافته 363 فعالية متنوّعة، منها 97 فعالية كبرى، شملت اجتماعات ومؤتمرات دولية ومعارض عالمية وفعاليات تجارية بزيادة 3% عن عام 2017.
وترأس سموّ الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، الاجتماع السنوي لمجلس إدارة سلطة مركز دبي التجاري العالمي، واستعرض نتائج أداء المركز لعام 2018، وخطط النمو والتوسع الاستراتيجية المستقبلية، بحضور بطي سعيد الكندي، وزياد عبد الله كلداري، وعبد الله محمد رفيع، وخليفة سهيل الزفين، وسعود إبراهيم عبيد الله، وعبد الرحمن محمد راشد آل شارد، أعضاء مجلس الإدارة، وهلال سعيد المري، المدير العام لسلطة مركز دبي التجاري العالمي، ودائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي، الرئيس التنفيذي لمركز دبي التجاري العالمي.

دفع الابتكار
وقال سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم في كلمته أمام مجلس الإدارة: «يُصادف هذا العام الذكرى الـ 40 لافتتاح مركز دبي التجاري العالمي، وتأسيس برج الشيخ راشد الشهير الذي أمر بتشييده المغفور له الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم - طيّب الله ثراه - والذي أصبحت رؤيته حجر الأساس لنهضة مدينة دبي».
وأضاف: «وبينما نستمر في تركيزنا على المستقبل، في ظل الرؤية التي نسعى لتحقيقها بجعل دبي المدينة الأكثر ابتكاراً في العالم، فسوف يواصل مركز دبي التجاري العالمي لعب دورٍ رئيسي في دفع الابتكار في جميع القطاعات، وزيادة القدرة التنافسية لدبي كوجهة للأعمال، وخلق فرص اقتصادية لدبي والمجتمع العالمي في المستقبل».

مساهمة مؤثّرة
وقال سموّه: «استمر مركز دبي التجاري العالمي خلال عام 2018، في إظهار مرونة استثنائية في بيئة عالمية عالية التنافسية والتطوّر، مقدِماً أرقام نموّ قوية عبر محفظته، ومسلطاً الضوء على شهرة دبي كمدينة رائدة في عالم الابتكار والإبداع، حيث يأتي التبادل المعرفي دائماً في قلب أجندتها الاقتصادية».
واستطرد: «أودّ أن أهنئ المجلس والإدارة وفريق العمل في مركز دبي التجاري العالمي على التزامهم المستمر وتركيزهم المتواصل، ومساهمتهم المؤثّرة في استمرار النجاح الاقتصادي لدبي، إذ تعكس نتائج المركز بوضوح أولوياتنا الاستثمارية التي أدّت إلى تحقيق تأثير إيجابي كبير في إجمالي الناتج المحلي لدبي، وإلى تعزيز مكانة دبي الريادية كأفضل وجهة عالمية للأعمال».

محفظة الأعمال
عكست الزيادة السنوية لأعداد الزوّار قوة محفظة الأعمال الكاملة لمركز دبي التجاري العالمي، وقدرته على جذب 54.72 ألف شركة عارضة من 162 دولة، منها 41.15 ألف شركة من خارج الدولة بمعدل زيادة قدره 5% مقارنة بعام 2017، بما يعادل 75% من إجمالي عدد العارضين المشاركين.

تنافسية دبي
حققّ المشاركون من خارج الدولة أيضاً نمواً مطرداً في عام 2018، وزار الفعاليات المقامة في مركز دبي التجاري العالمي 1.04 مليون رجل أعمال من خارج الدولة، بما يعادل 41% من إجمالي عدد المشاركين. واستمر مركز دبي التجاري العالمي خلال عام 2018 في تعزيز تنافسية دبي كوجهة رائدة لاستضافة الفعاليات عبر تطوير البنية التحتية المرتبطة بالفعاليات.

28 فعالية جديدة
أضافت أجندة فعاليات مركز دبي التجاري العالمي الغنية بمحتواها المتنوع، 28 فعالية جديدة في عام 2018، منها 7 معارض و9 اجتماعات لمنظمات دولية و12 مؤتمراً، وتم اعتبار 13 منها فعاليات كبيرة الحجم، يزيد عدد حضور كل منها على 2000 شخص. وبشكل عام فقد اجتذبت فعاليات مركز دبي التجاري العالمي الكبرى 2.5 مليون مشارك، وتم تصنيف 23 منها كفعاليات ضخمة زاد عدد حضور كل منها على 30 ألف زائر.

المري: أولويات تتوافق مع استراتيجية التنويع الاقتصادي
قال هلال سعيد المري، المدير العام لسلطة مركز دبي التجاري العالمي، ودائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي: «تتوافق أولويات مركز دبي التجاري العالمي مع رؤية الإمارات 2021، واستراتيجية التنويع الاقتصادي للدولة، والمبادئ الثمانية للحكم في دبي، ووثيقة الخمسين التي وضعها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، خصوصاً وأن النتائج المحقّقة في عام 2018 تُعدّ شهادةً على تأثير دبي المتنامي في تقدّم الصناعة على المستوى الدولي، وأيضاً على مرونة مركز دبي التجاري العالمي، ونجاحه في تمكين الشركات العالمية من دخول أسواق الدول الأوروبية ودول الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا لتحقيق النمو، وما يترتب على ذلك من تعزيز شهرة دبي كمركز رائد للأعمال للمنطقة والعالم ككل».
وأضاف المري: «شهد عام 2018 تقديم مركز دبي التجاري العالمي العديد من المبادرات لدعم التوسّع عبر مجموعة متنوعة من الصناعات من خلال أجندتنا القوية، وإقامة فعاليات متخصصّة بحسب القطاعات وتقديم محتوى متطور، وقد مكّن كل هذا دبي من جذب أعداد كبيرة من زوّار الأعمال الدوليين من أسواق المصدر الرئيسية».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©