الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

حاكم الشارقة يحاضر عن "تاريخ الخليج الجغرافي"

حاكم الشارقة يحاضر عن "تاريخ الخليج الجغرافي"
26 ابريل 2019 02:50

الشارقة (الاتحاد)

ألقى صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة مساء أمس الأول خلال افتتاح مقر منشورات القاسمي الحديث في منطقة الطرفا بمدينة الشارقة محاضرة حملت عنوان «تاريخ الخليج الجغرافي».
وحول جغرافيا الخليج أوضح سموه أن الصفيحة العربية، تحركت بنفس مستوى الصفيحة الهندية من مدغشقر فأتت وضربت في الساحل الفارسي، ومن هذه الضربة يلاحظ أن الجزيرة العربية لم تكن تمشي كما تحركت الصفيحة الهندية، وإنما كانت تلف، وهذه اللفة، كانت سبباً لزيادة قوة الضربة حيث يلاحظ على الخريطة جبال زابرس و«ضربة زابرس» التي خلال ضربتها للجزيرة كشطت جزءاً من الجبل ورمته على ظهرها، والجزء الآتي والذي ضربته أثناء الدوران كان أشد.
وحول موقع الجزء المفقود عند الضربة، قال سموه، كنت أتصور أن مكان الضربة في الجزء الخالي، وأن الجزء الذي انقلب انتقل إلى منطقة ما تسمى بجبال الحجر. وحدثنا كثير من الباحثين أن جبال الحجر منقولة من هنا، وحتى الجمعية الجيولوجية في لندن أصدرت كتاباً من ثلاث جامعات إنجليزية وكتبوا، أن هذه الجبال التي تسمى جبال الحجر منقولة من الضربة التي حصلت في جبال مكران.
وحول سعي سموه لمعرفة صحة انتقال الجزء المنقلب إثر الضربة بجبال مكران، قال سموه: عملت بحثاً ومسحت كل جبال مكران وأحضرت عيناتها إلى الشارقة وبدأت أحلّل هل يوجد بها ما يشابه هذه الجبال العالية، وهذا الساحل والمنطقة التي انخلعت فيها الأرض، وعملت دراسة عن طريق خبراء في المعامل، بمقارنة العينات بجبال خورفكان وما جاورها، ولكن كانت النتيجة صفراً، ولم ينجح البحث والمقارنة، وحتى الذين بحثوا من الجامعات الإنجليزية وحتى جامعة السلطان قابوس في سلطنة عمان التي كان بها مؤتمر في عام 2014م نوقشت فيه وبحثت مسألة الجزء المنقول لم يصلوا إلى النتيجة الصحيحة فلذلك يراد الآن بحث آخر لأنه إلى الآن المسألة غير معروفة.

تحرك وتكون الصفائح
وأوضح سموه أن الخليج تكون في وقت كانت فيه الثلوج تغطي الجزيرة العربية والمناطق الأخرى وحتى جبال فارس، وكانت القوافل والناس تعبرُ في مناطق من خلال الأنهار والطرق في الخليج، ما عدا نهر من ناحية شط العرب، ويوجد خندق يسمى المسيلة، وهو في جنوب أبوظبي وفي التتبع له يلاحظ أنه يستمر حتى يصل جبال اليمن، مشيراً إلى كميات الجليد التي كانت موجودة وذوبانها بدأ منذ قبل 14 ألف سنة حتى أصبحت بالوضع القائم لدينا الآن.
ولفت سموه إلى حصول عدد من الباحثين الذين نقبوا في هذه المناطق على احفورات قديمة لتماسيح نهر، تدل على وجود نهر سابق. وأشار سموه إلى ارتفاع الأرض بالقرب من المصبات والأنهار مما كون المياه على شكل المحار والنباتات الشاطئية.

بحث دقيق ومعمق
وأضاف سموه: وأنا امُّر بالمكبر على الخريطة، وجدت الشارقة، وأم القيوين، ورأس الخيمة وكنت أول مرة أراها بمسمياتها القديمة وقت كتابة الخريطة. وبهذه الدراسة توصلت إلى شيء مختلف، وتساءلت هل هذه المسميات موجودة فعلاً؟ وهل هذه الخرائط كُتبت لاحقاً؟ ورجعت إلى ما كتبه بطليموس، لأنه جامع لمصادر كثيرة، وكتب في الفترة من 100- 200 ميلادية، فبدأت أقرأ في الكتاب، وإذا أنا أمام ساحل «أكلة السمك» في رأس الخيمة، وأم القيوين والشارقة وكرحاء، إذن المصدر موجود وصحيح، ولكن السؤال من عمل هذه الخرائط؟ الخرائط عملها شخص اسمه مكسيم في القسطنطينية في ديرم، وجد مخطوطة بطليموس وأعطاها إلى شخص يعرف يرسم فرسمها في الخرائط الموجودة، وبعدها تم إهداء الخرائط إلى الإمبراطور البيزنطي، والذي أهداها إلى الفاتيكان، وتلك الخرائط كانت في العام 1294ميلادية. والخرائط الموجودة لدى الفاتيكان لم يُكشف عنها، وكثير من تراثهم ومقتنياتهم كلها محفوظة لديهم وكان لأول مرة تكشف في الشارقة وقالوا لنا نحن للشارقة نقدم كل ما لدينا، وعلى إثر ذلك بدأوا ينشرون الخرائط كذلك.

عصام بن صقر القاسمي وخولة الملا وعدد من الحضور خلال المحاضرة (من المصدر)
وأشار سموه إلى أن أريان أتى في سنة 95 ميلادية، وميرخوس أتى في سنة 320 قبل الميلاد عندما أتى الإسكندر الأكبر، واحتل فارس، مستعرضاً سموه الحوار الذي دار عند وصولهم إلى ساحل «أكلة السمك» والذي كتبه سموه في مسرحية سابقة، وحول ما كتبه الضباط الثلاثة وميرخوس وما جمعه أريان، أوضح سموه أنه موجود في كتاب أنديكا تحت اسم أريان مجموعة في جامعة أكسفورد في العام 1809م، وهي طبعة نادرة.
واستعرض سموه خريطة تعتبر مخطوطة قديمة يوجد منها نسختان فقط واحدة لدى سموه والأخرى في سويسرا توضح الأماكن التي احتلها داريوس ومنها احتل مصر وساحل أكلة السمك وبناء عليها داريوس لم يدخل عمان وأنه لما سمع أن الاسكندر قادم ارتحل. مضيفاً سموه أن نيرفوس تحدث أيضاً قائلاً «وعمان لها ملك» أي ما يدل على وجود مالك بن فهم وهذه الارتباطات توضح الكثير من الحقائق في تاريخ الخليج الموجودة في الخرائط والمخطوطات.

وصف الخليج القديم
وفي وصف الخليج قال صاحب السمو حاكم الشارقة، هل هذا الخليج قديماً كان مجهولاً مثلما نرى نحن؟ أبداً كان غنياً من خلال ما كتبه نيرفوس، ويقول «هذه السواحل أهلها لا يستطيع أحدٌ أن يهاجمهم لأنهم يعتدون ويتخذون من يأسرونهم عبيداً والناس كلهم متعاونون». والذين أتوا من الجهة الأخرى يقولون عن المنطقة إنها منطقة خطرة فيها شعبُ مرجانيةٌ خطيرة ونحن لا نستطيع أن نقترب من حواف الخليج لأن هناك شعباً بارزة، والقوافل تأتي فقط في هذه الأماكن التي يكون بها تجارة وتمدد في الساحل وهذا يتضح في الخرائط.

أصل الأسماء
وأوضح سموه أن الأسماء كانت موجودة منذ ذلك الزمن حيث إن عند حكم الاسكندر لفارس وبعد موته كانت التجارة مؤمنة وعند قدوم الضباط الثلاثة قال أحدهم في سنة 20 قبل الميلاد أنا زرت الكرحاء ووجدت هذه الأسماء، مؤكداً سموه أن الأسماء في هذه الخرائط ساهمت في معرفة خط التجارة والمناطق التي يمر من خلالها، وأضاف سموه: نلاحظ أن خط التجارة يأتي من جنوب عمان ويمشي في الوديان، ليأتي إلى توام في العين، ويأتي إلى بينونة وهي بئر، وهذا يعتبر طريقا من طرق التجارة أنذلك. أما الطريق الآخر يأتي من صحار ووادي الهور ثم مليحة، وبعدها يمشي في وديان حتى الذيد، ومن ثم تصل إلى البحر، وهنا منطقة تسمى الدٌّل وفيها آثار كثيرة.

كتابة التاريخ المنقح
وأضاف سموه، أن مليحة تحوي آثاراً رومانية وإغريقية، حتى أن عملة الإسكندر الأكبر كانت تُضربُ هنا، وقوالبها موجودة، وهي غنية بالآثار. إذاً من هنا كله نستطيع إعادة كتابة التاريخ في صورة صحيحة محققّة عن طريق الخرائط وعن طريق الآثار، والوثائق، ونكتب هذا التاريخ المنقّح الجيد. ولو تقدمنا كذلك إلى أن نصل إلى فترة الإسلام.
وتطرق سموه إلى الحديث عن مشروعه في كتابة تاريخ شبه الجزيرة العربية موضحاً سموه أنه قد بدأ به لكتابة 12 مجلداً بأسلوب متصل، كل فصل فيه 15 إلى 16 صفحة، وهو بأسلوب روائي خفيف ومبسط حتى يغرس في عقل القارئ العلم النافع، كما يحرص سموه على المراجعة الدائمة والدقيقة، ويجعل من نفسه الناقد والقارئ الأول لتقييم كتاباته.
حضر المحاضرة التي قدمها صاحب السمو حاكم الشارقة كل من الشيخ عصام بن صقر القاسمي المستشار في مكتب سمو الحاكم، والشيخ خالد بن عصام القاسمي رئيس دائرة الطيران المدني، والشيخ خالد بن صقر القاسمي رئيس هيئة الوقاية والسلامة، والشيخ سالم بن عبدالرحمن القاسمي رئيس مكتب سمو الحاكم، ومعالي عبدالرحمن بن محمد العويس وزير الصحة ووقاية المجتمع، وخولة الملا رئيس المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة، وعبدالله بن سلطان العويس رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة الشارقة، وعدد من أعضاء المجلس التنفيذي ورؤساء الدوائر المحلية، ومحمد عبيد الزعابي رئيس دائرة التشريفات والضيافة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©