الاتحاد

عربي ودولي

تظاهرات فرح عشية الاستفتاء في جنوب السودان

عشية بدء استفتاء الجنوب السوداني حول تقرير المصير، باتت كل الاستعدادات “مكتملة” بحسب مفوضية الاستفتاء، في حين تدفق المراقبون الاجانب ليكونوا شهودا على حسن سير هذه العملية التي يرجح ان تشهد ولادة دولة جديدة في جنوب السودان. واعلن المتحدث باسم مفوضية الاستفتاء جورج ماكير ان “الاستعدادات لاجراء الاستفتاء باتت مكتملة تماما”. واضاف “وصلت البطاقات الى كل مراكز الاقتراع في الجنوب كما ان كل الترتيبات الادارية جاهزة استعدادا ليوم الاحد”. واوضح ان قوة الامم المتحدة في السودان قدمت طائرات لنقل بطاقات الاقتراع الى المناطق النائية. وتفتح مكاتب الاقتراع صباح غد الاحد على ان تتواصل عمليات الاقتراع لمدة اسبوع بسبب صعوبة المسالك في الولايات العشر التي يتألف منها الجنوب السوداني والتي تفتقر الى ادنى مقومات المواصلات. واستفاد الجنوبيون من اليوم الاخير للحملة الانتخابية للنزول الى شوارع جوبا والدعوة الى الانفصال. وتأخذ تظاهراتهم شكل الاحتفال المسبق باعلان الاستقلال تحت شعار “الخطوات الاخيرة نحو الحرية”. وتقدمت فرقة موسيقية تظاهرة جوبا وارتدى افرادها قمصانا كتب عليها “نحن مغادرون” اي عازمون على الانفصال عن السودان والتصويت لصالح الانفصال. ووراء الفرقة الموسيقية تجمع عدد من طلبة المدارس داخل شاحنة وهم يرقصون على انغام مكبرات ضخمة للصوت تردد “نعم للانفصال لا للوحدة”.
وقال جاكوب كيني احد منظمي هذه التظاهرة “نريد ان نستفيد من آخر يوم من الحملة الانتخابية لندعو الجميع الى المشاركة في التصويت”. كما قال اركانجلو الكهل الجنوبي العائد من الخرطوم للمشاركة في الاستفتاء “لم يبق سوى يومين على الاقتراع وبعدها ستنقسم البلاد الى قسمين”.
واشاد الرئيس الاميركي الاسبق كارتر بعمل مفوضية الاستفتاء وقال بعد لقائه رئيسها محمد ابراهيم خليل ورئيس جنوب افريقيا السابق ثابو مبيكي “لقد واجهوا صعوبات كبرى مع تأخر اختيار الاعضاء ومع مشاكل في التمويل. لذلك نسعد بتهنئة الدكتور خليل وفريقه”. وكان مجلس الامن الدولي رحب باعلان الرئيس السوداني ورئيس حكومة جنوب السودان انهما سيعملان على ضمان اجراء استفتاء تقرير مصير الجنوب في اجواء هادئة. ووصل الممثل الاميركي جورج كلوني الى جوبا على ان يتوجه الى منطقة ابيي المتنازع عليها بين الشمال والجنوب.

اقرأ أيضا

الجمهوريون في الكونجرس يُعدّون تشريعاً يفرض عقوبات على تركيا