الاتحاد

الإمارات

«تنفيذية أبوظبي» تعتمد عدداً من القرارات والمشاريع في قطاع البنية التحتية

أبوظبي(الاتحاد)-اعتمدت اللجنة التنفيذية التابعة للمجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي خلال اجتماعها برئاسة معالي الشيخ سلطان بن طحنون آل نهيان رئيس هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة عضو المجلس التنفيذي عدداً من القرارات والمشاريع الخاصة بقطاع البنية التحتية.
وأقرت اللجنة التنفيذية دليل معايير تخطيط المرافق المجتمعية الذي يهدف إلى زيادة الوعي بالمرافق المجتمعية، والدور الذي تلعبه وإعداد المعايير المرتبطة بها، وتوفير الخدمات المجتمعية للسكان بحيث تراعى معايير متعددة كالأعمار والمسافة بين السكن والعمل، وموقع وحجم ونوع المرفق، وتحسين كفاءة استخدام الأراضي، وطبيعة المناطق والمرونة في استخدام المساحات لتلبية حاجات السكان المستقبلية.
كما اعتمدت اللجنة المخطط الرئيسي للمشي وركوب الدراجات الهوائية في إمارة أبوظبي الذي يهدف إلى توفير ممرات للمشاة، وممرات للدراجات الهوائية، بحيث تكون آمنة وذات جودة عالية، وسهلة الاستخدام بمواصفات واشتراطات ومعايير يتم اعتمادها من قبل الجهات المنفذة لمشاريع البنية التحتية في الإمارة وتطبيقها في مشاريعها المستقبلية.
وفي موضوع متصل، اعتمدت اللجنة المخطط العام لممرات الجري الإضافية في كورنيش أبوظبي، والذي يتجاوز طولها 6 كيلومترات، إذ سيتم دمج الممر الرياضي الحالي مع المجال العام والحدائق المحيطة، لضمان سهولة الوصول للمرافق لكافة الفئات السكانية وذوي الاحتياجات الخاصة.
كما أقرت اللجنة التنفيذية ترسية مناقصة إنشاء مبنى التحكم المركزي للإشارات الضوئية بمدينة العين، والذي سيكون بمثابة مركز تحكم إقليمي، يتم من خلاله إدارة وتشغيل البنية التحتية لأنظمة المرور والنقل الذكية في مدينة العين، وسيرتبط بمراكز إدارة أنظمة النقل الحالية والمستقبلية لوسائط النقل المختلفة، لتحقيق إدارة وتكامل العمليات التشغيلية لشبكة مدينة العين على مدار الساعة.
واعتمدت اللجنة التنفيذية عدداً من مشاريع الصرف الصحي في الإمارة، حيث أقرت مشروع تنفيذ نظام الصرف الصحي لبدع المطاوعة وطريف في المنطقة الغربية الذي يهدف إلى رفع الطاقة الاستيعابية وتحسين وتطوير محطة المعالجة وخط المياه المعالجة وزيادة كفاءة نظام الصرف الصحي لمدينة المرفأ وبدع المطاوعة وذلك لاستيعاب التصرفات الحالية والمستقبلية الناتجة عن النمو السكاني المتزايد والنمو العمراني.
كما أقرت رفع القدرة الاستيعابية لمحطات مدينة خليفة والمنطقة الصناعية «إيكاد3» ورفع القدرة الاستيعابية في محطتي ضخ في أبوظبي والقوع ووادي فيلي والهير في المنطقة الشرقية من الإمارة، ومشروع تطوير وتحسين القدرة الاستيعابية لمحطة المعالجة وخطط نقل المياه المعالجة في مدينة ليوا بالمنطقة الغربية، وربط المناطق المحيطة بالشبكات القائمة.
واعتمدت اللجنة ترسية مشروع تطوير نظام الترخيص والرقابة الموحد لإمارة أبوظبي، والذي يهدف إلى تحسين جودة وكفاءة الخدمات المقدمة في الوقت المحدد، من خلال صياغة وتطوير إطار عمل شامل لنظام الترخيص والتفتيش والرقابة بين الكيانات الحكومية في الإمارة.
وقامت اللجنة التنفيذية باعتماد عدد من مشاريع أعمال تشغيل وتطوير وصيانة الحدائق والزراعات التجميلية في المنطقة الشرقية بالقطاعين الشمالي والشرقي، وترسية مشروع تعهيد أعمال مكافحة الآفات الزراعية لأشجار الفاكهة في الواحات والمنازل.
كما اعتمدت برنامج تفعيل كفاءة البنية التحتية للبيانات المكانية في النظام البلدي إمارة أبوظبي، والذي سيساهم في تسخير البنى التحتية للبيانات المكانية بإمارة أبوظبي للمستخدمين في النظام البلدي، وتعزيز آليات ومنهجية تحديث البيانات، وتشريع سياسة إدارة وتنظيم البيانات المكانية، ووضع المواصفات والمعايير الرئيسية لأليات تبادل البيانات المكانية بين القطاعين الحكومي والخاص وبناء القدرات وتأهيل الكوادر المواطنة في هذا المجال.
وتم خلال الاجتماع استعراض العديد من المواضيع والمذكرات المرفوعة من قبل الجهات الحكومية في إمارة أبوظبي، والمرتبطة بتنفيذ المخططات والمشاريع، وتطوير الخدمات المدرجة على جدول أعمال اللجنة، والتي اتخذت بشأنها القرارات المناسبة.

اقرأ أيضا

دوريات شرطة أبوظبي تزدان بأعلام الإمارات وروسيا احتفاء بزيارة بوتين