الاتحاد

سياسة المعلم الناجح


* أن تحفظ الوسيلة في مكان معين لاستعمالها في السنوات اللاحقة·
* اعلم أن الوسيلة جزء لا يتجزأ من عملية التعليم والتعلم، وليست غاية في حد ذاتها·
* تساعد الوسيلة على تبسيط كثير من النظريات المعقدة وتيسر مفهومها·
* تثير اهتمام الطلاب لموضوع الدرس·
* تبين نواحي القوة والضعف في حياة الطلاب·
* تساعد على تنمية لملاحظة والدقة والمقارنة·
* تغير في تعليم الطلاب بعض المهارات كرسم الخرائط واستخدامها·
* تساعد على تلخيص الدرس وتقويمه وتوفير الوقت والجهد·
* يعتقد بعض المعلمين أن ازدحام الدرس واستخدام أكثر من وسيلة في الدرس الواحد قد يثري الدرس· فهذا الأسلوب يعوق الطالب عن فهم المحتوى أو الدرس إلى الاهتمام بالوسيلة لذاتها·
* كلما كانت الوسيلة توظف أكبر عدد ممكن من الحواس وأتاحت معالجتها باللمس والرؤيا والسمع كانت أنجح في تأدية الغرض المرجو منها·
* النماذج وسيلة تساعد الطلاب على فهم المادة· إذ أنه يعطي صورة أوضح مما تعطيه الصور الثابتة·
* أن تثير الوسيلة اهتمام الطلاب وشوقهم إلى القراءة الخارجية وادراكهم لفوائدها·
* لا توجه طلابك إلى صنع الوسائل عند الخطاطين أو غيرهم حتى لا تكلفهم بما لا يطيقون ولكن جهزها تحت اشرافك·
* حاول أن تكون السبورة نظيفة باستمرار قبل الكتابة عليها وبعد الانتهاء من الحصة·
* أن يعتمد المعلم في احضار الطبشور بنفسه دون أن يكلف الطلاب بذلك·
* تقبل المعلم لطلابه بغض النظر عن خلفياتهم واختلافاتهم الاجتماعية والاقتصادية·
* التعرف على خصائص كل تلميذ على حدة، وذلك لتنمية الميول والمهارات والقدرات لديهم·
* نوع إلقاء النظرات على الطلاب·
* نهاية الدرس تتطلب مراجعة المفاهيم والمصطلحات والأفكار الأساسية للدرس، وكذلك خلاصة ما تم عرضه من معلومات ومعارف للتأكد من مستوى تحصيل الطلاب·
* ركز على قدرة الطلاب على اتقان مهارة الرسم والمهارات الأخرى وكذلك القدرة على التكيف مع الآخرين·
* تعرف على الأهداف العامة للمرحلة الدراسية التي تقوم بتدريسها، وكذلك أهداف المادة التي تقوم بتدريسها أيضاً·
* الأهداف السلوكية مهارة يجب أن تتقنها، لكونها عاملا مهما في نجاح الموقف التدريسي وتحقق أهداف الدرس·
* التعرف على خصائص نمو الطلاب الذين تقوم بتدريسهم·
* اعلم أن الخطة اليومية سوف تشعر بالثقة والاطمئنان عند اعطاء الحصة في جو صحي سليم·
* اثارة حب الاستطلاع عند الطلاب من خلال عرض وسيلة تعليمية أو نشاط معين·
* طرح سؤال معين لم يتوقعه الطلاب، للاستغراق والتفكير في الاجابة عليه·
* تغيير البيئة الفيزيقية لغرفة الفصل من حيث التهوية وتنظيمها وترتيب المقاعد بصورة معينة·
* حاول أن توجد في الفصل جواً من احترام الرأي ومهارة الإصغاء للآخرين·
* عليك بمراعاة الفروق الفردية بين الطلاب·
سعود العتيق -أم القيوين

اقرأ أيضا