الإثنين 6 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

حاكم الشارقة يفتتح المقر الحديث لمنشورات القاسمي بمنطقة الطرفا

حاكم الشارقة يفتتح المقر الحديث لمنشورات القاسمي بمنطقة الطرفا
25 ابريل 2019 02:11

الشارقة (وام)

افتتح صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، مساء أمس، في منطقة الطرفا بمدينة الشارقة، المقر الحديث لمنشورات القاسمي.
وتفضل سموه لدى وصوله المقر، بإزاحة الستار عن اللوح التذكاري للمبنى، وإطلاق الموقع الإلكتروني لمنشورات القاسمي، ليصبح متاحاً لاستخدام الجمهور.
وعرج سموه على المعرض التوثيقي النادر من نوعه والمقام بمناسبة افتتاح مقر منشورات القاسمي، ويحمل عنوان «سلطان وخير الجلساء»، واحتوى ضمن معروضاته على أصول مخطوطات مؤلفات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة التي طبعت على مدار خمسة وثلاثين عاماً مضت، وتنوعت ما بين الكتب التاريخية والأدبية والمسرحية والسيرة السياسية الحضارية.
ويأخذك المعرض عبر رحلة شائقة للطريقة التي يكتب بها سموه مؤلفاته، وطريقة اختياره للورق والخط ونوع وشكل الغلاف، ويبرز حرص سموه على المتابعة الحثيثة والدقيقة في مراحل إخراج الكتاب وطباعته، ما يعني شغف واهتمام سموه بعملية الكتابة والقراءة والطباعة والشكل الجمالي للمطبوع، ليصل إلى القارئ فيحببه في الاطلاع والقراءة.
ويحتوي المعرض على 24 عارضة زجاجية تضم أكثر من28 كتاباً لصاحب السمو حاكم الشارقة تعكس تجربة الكتابة والمتابعة للإنتاج والمنجز النهائي.
ثم تجول سموه في أرجاء مقر منشورات القاسمي، وتفقد المكاتب الإدارية والمخازن واستراحة الموظفين وقاعة الضيافة ومكتبة المطالعة التي من المقرر أن تخدم سكان المناطق المحيطة بالمبنى.
وتعد «منشورات القاسمي»، التي تأسست في عام 2008، داراً متخصصة بنشر وتوزيع مؤلفات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة.
وبلغ عدد كتب سموه 54 عنواناً، تناول في بعضها التاريخ والأدب والمسرح والرواية وكتب السيرة الذاتية، بينما بلغت إصدارات منشورات القاسمي ما يقارب مائة وخمسين إصداراً متنوعاً، متضمنة كتب سموه، إضافة إلى ترجماتها إلى اللغات العالمية الحية، وكذلك مجموعة من الدراسات والأبحاث، التي تناولت كتب صاحب السمو حاكم الشارقة، وغيرها من الإصدارات المتنوعة لمجموعة من المؤلفين في شتى الموضوعات والاختصاصات.
وقدم سموه محاضرة بعنوان «تاريخ الخليج الجغرافي»، تناول فيها تاريخ تشكل جزيرة العرب والبلدان التي تحيط بها، بالإضافة إلى استعراضه عدداً من الخرائط التاريخية التي وثقت لهذه المنطقة في عصور مختلفة.
ودشن سموه أحدث إصدارات منشورات القاسمي بعنوان «أحاديث صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي 1972م - 2018م»، ويعد أحدث موسوعة فكرية إعلامية جمعت أقوال وخطب ومحاضرات وأحاديث سموه في سبعة أجزاء، فيما خصص الجزء الثامن من الموسوعة للفهرس الشامل، وهي مجلدات تناول سموه فيها معظم القضايا السياسية والفكرية والاجتماعية والثقافية عبر جميع إصدارات سموه، وفيها مجمل أفكاره ورؤاه وأنشطته من خلال خطبه وزياراته الميدانية ولقاءاته الصحفية والإعلامية .

موسوعة الأحاديث
وجاء إعداد وإصدار «موسوعة الأحاديث» في أجزائها السبعة عبر «منشورات القاسمي»، في محاولة منها لاستعادة قراءة فكر صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي في مجلد موسوعي واحد وشامل، يستطيع عبره القارئ والمتتبع والمحلل التمعن جيداً في مقالات وأفكار قد تكون سبقت عصرها.
حضر حفل الافتتاح إلى جانب صاحب السمو حاكم الشارقة، الشيخ عصام بن صقر القاسمي المستشار في مكتب سمو الحاكم، والشيخ خالد بن عصام القاسمي رئيس دائرة الطيران المدني، والشيخ خالد بن صقر القاسمي رئيس هيئة الوقاية والسلامة، والشيخ سالم بن عبدالرحمن القاسمي رئيس مكتب سمو الحاكم، ومعالي عبدالرحمن بن محمد العويس وزير الصحة ووقاية المجتمع وزير الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي، وخولة الملا رئيس المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة، وعبدالله بن سلطان العويس رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة الشارقة، وعدد من أعضاء المجلس التنفيذي ورؤساء الدوائر المحلية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©