السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

جون كيري: ما يحدث في الإمارات أمرٌ استثنائي

جون كيري: ما يحدث في الإمارات أمرٌ استثنائي
25 ابريل 2019 01:19

أبوظبي (الاتحاد)

تحدث وزير الخارجية الأميركي الأسبق جون كيري عن كتابه الذي صدر عام 2018 بعنوان «كل يوم إضافة» خلال ندوة أقيمت على المسرح الرئيسي بالمعرض.
وحضر الندوة الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، ومعالي نورة بنت محمد الكعبي، وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة، ومعالي محمد خليفة المبارك، رئيس دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي، وسعادة سيف سعيد غباش، وكيل دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي، وأدار الندوة معالي الدكتور زكي نسيبة، وزير دولة.
وشغل كيري منصب سيناتور أميركي لما يقرب من ثلاثة عقود، ووزير الخارجية الأميركي لمدة أربع سنوات تحت إدارة باراك أوباما، وترشح للرئاسة عام 2004 أمام الرئيس الأسبق جورج بوش.
وعقب الندوة، قام كيري بتوقيع كتابه في ركن التوقيع بالمعرض مبدياً إعجابه بهذا الركن قائلاً: «تزخر الكتب المعروضة هنا بالمعرفة، ويجب أن يصل المزيد من الأشخاص لهذه المعرفة، لتعزيز القراءة والتعليم. وهذا في حد ذاته تحدٍ».
وأضاف كيري: «نحن على طريق التقدم نحو هدفنا، فإذا نظرتم إلى إمارة أبوظبي وإلى برج خليفة في دبي، فلتتخيلوا أن ذلك كله كان صحراء، وقد تحولت إلى بنية تحتية وطرق ومعالم حديثة بما فيها متحف اللوفر أبوظبي ومتحف جوجنهايم أبوظبي. إن ما يحدث هنا في الإمارات أمرٌ استثنائي».

سيف بن زايد خلال محاضرة جون كيري
وأوضح كيري أن كتابه يتطرق إلى انطباعات الأشخاص الذين حاربوا معه في فيتنام وعادوا ليعتبرهم الجميع «المحظوظين»، حيث قال: «إذا كنت في حالة حرب، فأنت تعلم أن أي رصاصة أو قنبلة أو مدفع موجه قد يصيب أي شخص حولك في أي وقت. فأنت ببساطة تنتظر أن تكون في كمين، وقد كنا باستمرار في كمين. عندما غادرت فيتنام، كان في قاربي حوالي 60 ثقباً، ثلاثة منها كانت قريبة للغاية من رأسي، وذلك يجعلك تكنّ احتراماً كبيراً لعشوائية الحرب، بل والحياة».
وتحدث كيري عن «الأوقات المعقدة» التي نحياها اليوم، خاصة مع إتاحة الانترنت ووسائل التواصل الاجتماعي المعلومات الزائفة للتجول حول العالم بسرعة فائقة، فقال: «نحن نحيا أوقاتا صعبة، ومن الصعب على قادة اليوم أكثر من أي وقت مضى أن يستطيعوا إقناع شعوبهم بالحقائق الأساسية البسيطة».
ويمثل كتاب «كل يوم إضافة»، والذي نشرته دار نشر «سايمون آند شوستر» عام 2018، جزءاً من مذكرات جون كيري، ويسرد تفاصيل علاقة الولايات المتحدة الأميركية بعدد من الدول والقوى العالمية الكبرى، بعضها من الشرق الأوسط. ويسلط الكتاب الضوء على جهود كيري في مجال الحد من انتشار الأسلحة النووية، ومكافحة التطرف، والتحديات التي يواجهها الجنس البشري وجهود الحد من التغيرات المناخية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©