الخميس 16 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

تطوير جهاز ينظم نبض القلب يفتح آفاقاً واعدة

تطوير جهاز ينظم نبض القلب يفتح آفاقاً واعدة
25 ابريل 2019 00:16

قال باحثون إنهم اختبروا بنجاح جهازاً لتنظيم ضربات القلب يستمد طاقته من نبض القلب ما يفتح الطريق أمام تطوير أجهزة في الإمكان زرعها لدى المرضى وتظل صالحة مدى الحياة.
وتعمل أجهزة تنظيم نبض القلب، المعروفة باسمها الإنكليزي "بايس مايكر" والمستخدمة لدى ملايين الأشخاص، ببطاريات كبيرة ولها مدة حياة محدودة. كما تتطلب تدخلات كثيرة ومعقدة لاستبدالها.
أما النموذج الجديد، الذي لا يستخدم البطاريات، فله "هدف نهائي" يقضي بأن يكون "قطعة يمكن زرعها لمدى الحياة" في جسم المريض، وفق ما أكد جو لي من الأكاديمية الصينية للعلوم وهو المشرف على هذا البحث مع زملائه بينهم جونغ لين وانغ من الأكاديمية الصينية ومعهد جورجيا للتكنولوجيا.
وقد شرحت مجلة "نيتشر كوميونيكيشنز" تفاصيل الجهاز الجديد.
وخلص معدو الدراسة إلى أن النظام الجديد، الموضوع عند القردة البالغة، لم يؤد فقط إلى تحفيز "فعال" لنشاط القلب، بل عالج أيضاً اضطرابات في وتيرة نبضات القلب. كما أنه نجح في الوقاية من مضاعفات قد تسبب الوفاة.
وهذه "نسخة محسنة من أجهزة تنظيم ضربات القلب ذات الطاقة الذاتية".
ويمكن لهذه التقنية الجديدة أن تُستخدم في تطوير معدات طبية أخرى قابلة للزرع لدى المرضى (كأجهزة تحفيز الخلايا الدماغية مثلاً)، إضافة إلى أكسسوارات متصلة ولواقط ذاتية الشحن وملابس "ذكية"، وفق جو لي.
وقال أستاذ طب القلب والأوعية الدموية في جامعة شيفيلد تيم تشيكو إن نتائج الدراسة "مشجعة جداً. لكن لا يزال هناك بحوث كثيرة يتعين إنجازها قبل استخدامها على البشر".
ولفت إلى أن "هذه الدراسة أجريت على خنازير يقرب حجم قلبها من قلب البشر وهي تستخدم تالياً لفحص معدات أو علاجات قبل استخدامها على البشر".

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©