الاتحاد

الاقتصادي

دراسة: 1,27% ارتفاع أسعار المواد الغذائية الشهر الماضي

ارتفعت أسعار المواد الغذائية في الدولة 1,27% الشهر الماضي، مقارنة بأسعار تلك السلع في شهر يناير من العام الجاري، بحسب نتائج دراسة مقارنة أسعار السلع والمواد الغذائية والصادرة أمس عن وزارة الاقتصاد.
وأظهرت نتائج الدراسة، التي تقيس أسعار 10 مجموعات سلعية، ارتفاع أسعار مجموعة السكر والعسل ومنتجاتها خلال الشهر الماضي بنسبة 2,27%، مقارنة بأسعارها في يناير.
ووفقا للدراسة، ارتفعت أسعار اللحوم والدواجن بنسبة 4,71%، فيما زادت أسعار العصائر والمشروبات الغازية بنسبة 3,96%، والفواكه بنسبة 1,74% والزيوت والدهون بنسبة 1,11% واللبن والبيض والجبن بنسبة 0,66%.
وفي المقابل، انخفضت أسعار بعض السلع الغذائية بنسبة طفيفة الشهر الماضي، مقارنة بأسعارها في شهر يناير من العام الجاري حيث تراجعت أسعار الشاي والبن بنسبة 0,49% والخضروات والبقوليات بنسبة 0,95% والخبز والحبوب بنسبة 1,39% والأسماك والمأكولات البحرية بنسبة 0,39%.
وتشمل الدراسة العديد من السلع الغذائية الاستهلاكية وتضمنت النوع ووحدة الوزن، اعتمادا على أسعار هذه السلع في منافذ البيع المختلفة مثل كارفور، اللولو هايبر ماركت، الجمعيات التعاونية، سبنس، شويترام في إمارات الدولة كافة.
وأفاد الدكتور هاشم النعيمي مدير إدارة حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد بأن الدراسة ترصد تطور أسعار السلع الأساسية في الدولة وتركز على السلع الغذائية بهدف متابعة حركة أسعارها شهريا وسنويا وتطور استهلاك الأسرة من مختلف السلع.
واعتبر النعيمي أن الدراسات السعرية التي تجريها الاقتصاد مصدراً مهماً للمعلومات وأداة من أدوات رسم السياسات السعرية والمنافسة ومنع الاحتكار.
وأضاف: تهدف الدراسة الى متابعة حركة الاسعار والحد من الارتفاعات غير المبررة وفق اسس محددة اقرتها اللائحة التنفيذية رقم 12 لسنة 2007 وفقا للقانون الاتحادي رقم 24 لسنة 2006، بشأن حماية المستهلك، بالإضافة الى اقتراح السياسات الهادفة للحد من ارتفاع الاسعار، وذلك لحماية المستهلك وتعزيز المنافسة في السوق.

اقرأ أيضا

9514 رخصة أعمال جديدة في دبي خلال 4 أشهر