الاتحاد

الاقتصادي

2?4 ? تراجع الطلبات الصناعية في ألمانيا خلال نوفمبر نتيجة الانكماش

In this Dec. 2, 2014 picture Jan Nowak, employee of the VAKOMA company, works on a machine in Magdeburg, Germany.  VAKOMA produces heavy gear drives and drive systems for turbo compressors as well as mills and kilns for the cement industry. (AP Photo/Mich

In this Dec. 2, 2014 picture Jan Nowak, employee of the VAKOMA company, works on a machine in Magdeburg, Germany. VAKOMA produces heavy gear drives and drive systems for turbo compressors as well as mills and kilns for the cement industry. (AP Photo/Mich

برلين (رويترز)
أظهرت بيانات نشرت أمس تراجع الطلبات الصناعية الألمانية بصورة كبيرة في نوفمبر الماضي، ويرجع ذلك لانكماش الطلب المحلي، وذكرت وزارة الاقتصاد أن طلبات المصانع الشهرية في أكبر اقتصاد بأوروبا تراجعت بنسبة 2?4 %، أي بنسبة أكبر من المتوقع في نوفمبر الماضي، وذلك بعدما ارتفعت بنسبة 2?9 % في أكتوبر الماضي.
وكان المحللون قد توقعوا انخفاض الطلبات بنسبة 0?8 % في نوفمبر الماضي، ويرجع انخفاض الطلبات الصناعية إلى تراجع الطلبات المحلية بنسبة 4?7 %.
وأضافت الوزارة أنه انخفضت الطلبات الأجنبية بنسبة 0?7 %، وذلك بعد أخفق ارتفاع الطلب بنسبة 2?7 ? من الشركاء التجاريين الرئيسيين لألمانيا في منطقة اليورو فى تحقيق توازن مع تراجع الطلبات بنسبة 2?6 % من أجزاء أخرى من العالم.
وعلى الرغم من انخفاض الطلب على السلع الوسيطة أو المواد الخام المستخدمة في الإنتاج بنسبة 2?3 ? في شهر نوفمبر الماضي، فإن الطلب على السلع الاستثمارية، مثل البنية التحتية والمعدات انخفض بنسبة 3?1 %. ومع ذلك ارتفع الطلب على السلع الاستهلاكية بنسبة 2?6 %.
وكان متوسط التوقعات في استطلاع لرويترز يشير إلى انخفاض نسبته 0.7 ? في نوفمبر،
وقالت وزارة الاقتصاد الألمانية في بيان إن احتمالات ارتفاع الطلبيات في الربع الأخير من العام الماضي تظل جيدة.
وأضافت: «على وجه العموم تميل الطلبيات الصناعية للارتفاع قليلاً منذ منتصف العام رغم الهبوط الحالي،
وأشارت الوزارة إلى أن مجموعة من مؤشرات المعنويات المشجعة زادت من آمال النمو في الربع الأخير.
وانكمش الاقتصاد الألماني في الربع الثاني، لكنه تفادى الركود في الربع الثالث بفضل ارتفاع كبير في إنفاق المستهلكين إلى جانب دعم محدود من التجارة الخارجية.

اقرأ أيضا

النفط يتراجع بفعل صادرات الصين وحرب التجارة