الاتحاد

الإمارات

«الاتحادية للكهرباء» تعزز مشاريع المياه في الإمارات الشمالية بمحطات وخزانات جديدة

محطة تحلية المياه في رأس الخيمة

محطة تحلية المياه في رأس الخيمة

نفذت الهيئة الاتحادية والكهرباء والماء في الربع الأخير من العام الماضي عدداً من المشاريع الخاصة بالمياه في الإمارات الشمالية، تلافياً للنقص المتكرر في بعض المناطق خلال الصيف الماضي وتعزيز المخزون المائي للمستهلكين على مدار العام.
وقال محمد خليل مدير الاتصال المؤسسي إن المشاريع الجديدة تراعى التوسع السكاني والعمراني في كل إمارة، أما بالنسبة للمشاريع الجديدة في عجمان، فتم تنفيذ خزنات مياه سعة 10 ملايين جالون مع خطوط جديدة ومحطة ضخ بتكلفة 93 مليوناً و315 ألف درهم، أما في رأس الخيمة فتم إنشاء خزانات مياه في بريرات سعة خمس ملايين جالون بتكلفة 21 مليوناً و318 ألف درهم مع إنشاء طرق داخلية للمحطة.
وتشمل كذلك المشاريع في الإمارات الشمالية زيادة حجم خزانات المياه برأس الخيمة والفجيرة بمنطقة إحفرة وادي مي وأوحله بالفجيرة، وفي رأس الخيمة وادي البيح وبني حمدان واثمار ومخيلفة وقبس، وذلك بتكلفة 14 مليون درهم وخزان مياه بالفجيرة سعة مليون جالون مياه في ثوبان وكدنا بتكلفة 9 ملايين و600 ألف درهم.
ولفت خليل إلى أن الهيئة تقوم باستبدال خطوط مياه جديدة في الفرفار ووادي سهم وحفرة واحوله ووادي مي بتكلفة 13 مليوناً و600 ألف درهم.
وأشار إلى أن هذه المشروعات من شأنها تعزيز عمليات التخزين بطاقات أكبر مما كانت عليه في السابق، وتعزيز عملية الإنتاج وزيادتها، وتوفير البدائل لمواجهة أي طوارئ في إمداد المناطق بالمياه، خصوصاً في فصل الصيف الذي شهد خلال هذا العام توقيف بعض محطات التحلية احترازياً نتيجة لظروف ظاهرة المد الأحمر التي ضربت شواطئ الدولة وأثرت على عمل محطات التحلية.
وقال إن الهيئة الاتحادية للكهرباء والماء أرست كذلك عدداً من المناقصات لحفر 14 بئراً ساحلية خاصة بمحطة غليلة لتحلية المياه برأس الخيمة تشمل أيضاً تركيب مضخات خاصة تتحمل مختلف الظروف البحرية فيما يتعلق بالمد الأحمر والعوالق البحرية وتشييد محطة لتحلية المياه بطاقة 15 مليون جالون يومياً بمنطقة المعيريض برأس الخيمة بتكلفة 303 ملايين درهم.
وسعياً من الهيئة للوصول إلى أفضل الخدمات المقدمة إلى متعامليها عمدت إلى إنشاء محطة تحلية مياه البحر بالتناضح العكسي بطاقة إنتاج 7 ملايين جالون يوميا بإمارة عجمان والمخطط إنجاز أعمالها ودخولها الخدمة خلال الربع الأول من العام 2012 وإنشاء محطة تحلية مياه البحر بالتناضح العكسي بطاقة إنتاج 10 ملايين جالون يومياً في إمارة عجمان والمخطط إنجاز أعمالها خلال الربع الأول من العام 2013، إضافـة إلى طرح مناقصة لإنشاء محطة تحلية مياه البحر بالتناضح العكسي بطاقة إنتاج 15 مليون جالون يوميا بإمارة رأس الخيمة ومن المخطط توقيع عقدها خلال الربع الأول من العام 2011، فيما تم حفر 22 بئر مياه جوفية كاحتياط استراتيجي لتعويض المياه المستهلكة في حالة الطوارئ.

اقرأ أيضا

الرئيس الروسي: سعيد بلقاء هزاع المنصوري وسلطان النيادي