الاتحاد

الاقتصادي

مدينة مصدر تستقبل أول «سيتي سنتر» بأبوظبي

الرمحي وعدد من مسؤولي ماجد الفطيم في جولة بالمركز عقب الافتتاح (تصوير وليد أبوحمزة)

الرمحي وعدد من مسؤولي ماجد الفطيم في جولة بالمركز عقب الافتتاح (تصوير وليد أبوحمزة)

سيد الحجار (أبوظبي)

افتتحت شركة «ماجد الفطيم»، مركز «ماي سيتي سنتر مصدر» في مدينة مصدر، باستثمارات 300 مليون درهم، ويعد مركز التسوق الأول من نوعه للشركة في أبوظبي، والخامس والعشرين لها على مستوى المنطقة.
وأكد أحمد جلال إسماعيل، الرئيس التنفيذي لدى ماجد الفطيم العقارية، في تصريحات للصحفيين أمس، إن «ماي سيتي سنتر مصدر» يضم 70 متجراً على مساحة تأجير 18.5 ألف متر مربع، لافتا إلى الانتهاء من تأجير 80% من المركز حتى الآن.
وتوقع إسماعيل أن يستقطب المول نحو مليون زائر حتى نهاية العام الحالي، حيث يوفر خدمات استثنائية لاسيما لسكان المناطق القريبة مثل مدينة خليفة.
وأوضح أن هذا المركز يعد الثاني للشركة، الذي يتم افتتاحه خلال 2019، فيما يجري العمل لافتتاح مركز ثالث قبل نهاية العام الجاري وهو ألماظه سيتي سنتر في شرق القاهرة باستثمارات تقدر بـ 7 مليارات جنيه مصري (1.48 مليار درهم)، موضحا أن المجموعة تستثمر حاليا نحو 7 إلى 8 مليارات درهم حالياً في مراكز تجارية. وأضاف إسماعيل أن المركز تم تجهيزه بأحدث الابتكارات والحلول والخصائص المستدامة التي تعمل على توفير استهلاك الطاقة والمياه، مع مراعاة المعايير التي تتماشى مع الاستدامة، إذ يتم توليد قرابة 20% من احتياجات المركز من الطاقة عن طريق الطاقة الشمسية، كما تم استخدام مواد بناء صديقة للبيئة خلال فترة الإنشاء، حيث تم إعادة تدوير استخدام 70 إلى 80%، و100% من مياه الري معاد تدويرها. وأوضح أن مجموعة الفطيم توجد بأعمالها في دول عدة منها عمان والبحرين ومصر بجانب مشاريع للتطوير في المملكة العربية السعودية».
وقال إن المركز يضم عدداً من المتاجر العالمية، إضافة إلى 600 موقف للسيارات، وتم تخصيص 6% من مواقف السيارات للمركبات الكهربائية أو الهجينة. ويعتزم المركز إعادة تدوير 80% على الأقل من نفاياته التشغيلية، وتشمل الميزات الأخرى التي تركز على الاستدامة، السلالم والمصاعد الموفرة للطاقة، وتدير «ماجد الفطيم» للتجزئة أكثر من 270 متجر كارفور في 15 دولة عبر 37 سوقاً في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا. ومن جهته، أكد محمد جميل الرمحي، الرئيس التنفيذي لشركة «مصدر» أن احتضان مدينة مصدر لمركز التسوق الأكثر استدامة في أبوظبي يؤكد المكانة الريادية لمدينة مصدر كموقع فريد لتأسيس الأعمال واستقطاب العلامات التجارية الدولية، فضلاً عن إثبات الجدوى التجارية التي تنطوي عليها مشاريع التطوير العمراني منخفضة الكربون.
ومن جهته، قال هاني ويس، الرئيس التنفيذي لدى ماجد الفطيم للتجزئة إن ماي سيتي سنتر مصدر يضم متجراً لكارفور بمساحة 7000 متر مربع وهو المتجر رقم 100 في دولة الإمارات، منها 70 سوبر ماركت، و30 هايبر ماركت.
ومن المتوقع أن يوفر مركز ماي سيتي سنتر مصدر 2000 فرصة عمل تضاف إلى 1500 فرصة عمل وفرها المركز مسبقاً.

ألف ساكن في مدينة مصدر
قال يوسف باصليب، المدير التنفيذي لإدارة التطوير العمراني المستدام في «مصدر» إن مدينة مصدر تضم حاليا ألف ساكن، وبحلول عام 2020 يصل العدد إلى 5 آلاف ساكن، وهو ما يتطلب توفير المزيد من الخدمات للمستهلكين. وأضاف أن الأسعار تنافسية وهو ما يستقطب المزيد من المستثمرين، موضحا أن المدينة ينطبق عليها القرار الصادر مؤخرا بشأن تعديل قانون الملكية العقارية، ما يسمح للمستثمرين بتملك العقارات، موضحا أن المدينة تضم حاليا نحو 4 مطورين عقاريين، حيث تم تسليم أول بناية، وهناك بنايات تحت الإنشاء، فضلا عن مفاوضات مع مستثمرين آخرين. وأوضح أن العام القادم سيكون هنا نحو 900 وحدة سكنية جاهزة بالمدينة.

اقرأ أيضا

صندوق النقد يدرس مخاطر المناخ على أسواق المال