الاتحاد

أخيرة

منافسو «آبل» يحتشدون في لاس فيجاس

يحشد منافسو شركة “آبل” قواهم هذه السنة في المعرض الدولي السنوي “إنترناشيونال كونسيومر إلكترونيكس شو” بمدينة لاس فيجاس لتقديم أجهزة كمبيوتر محمولة خفيفة جداً وأنظمة تشغيل جديدة، في محاولة لمواجهة نجاح الجهاز اللوحي “آي باد”. وقالت تارا دونيون المتحدثة باسم الجمعية المنظمة للحدث الذي سيبدأ الأسبوع المقبل “ستكون أجهزة الكمبيوتر التي تعرف باسم ألترا بوكس محل اهتمام كبير”.
وتأتي هذه الأجهزة في مرتبة وسط بين جهاز الكمبيوتر المحمول والجهاز اللوحي. فهي رفيعة وخفيفة جداً وتتمتع بلوحة مفاتيح فعلية. وقالت المحللة سارا روتمن إيبس من شركة أبحاث “فوريستر ريسرتش” إن أجهزة “ألترا بوكس ثورة مثيرة في عالم الأجهزة المحمولة، ونحن نتوقع أن يقدم كل المصنعين أجهزة تنافس الكمبيوتر المحمول ماكبوك إير”، من شركة “آبل” غير المشاركة في المعرض.
ومن المرتقب أيضاً تقديم أجهزة جديدة تنافس جهاز “آي باد” رغم الفشل الذي تكبدته الشركات المنافسة لآبل في هذا المجال. وتوقعت سارا روتمن إيبس ظهور عشرات الأجهزة اللوحية التي تعمل باللمس من تصميم “موتورولا” و”توشيبا” و”إيسر” التي تعمل بنظام تشغيل “آندرويد”. وأقرت في الوقت نفسه بغرابة الأمر قائلة “إنه شيء عجيب فعلاً، فبعض المصنعين مثل توشيبا يطلقون الأجهزة اللوحية لمجرد إظهار أنها متطورة تقنياً أمام الزبائن والمساهمين، رغم أنهم يدركون أن حظوظهم ضئيلة في انتزاع حصة كبيرة من آبل هذا العام”.
أما في ما يخص البرمجيات، فقد يقدم مدير شركة مايكروسوفت ستيف بالمر توضيحات عن موعد إطلاق نظام التشغيل الجديد “ويندوز 8” الذي يفترض أنه سيكسب الشركة مكانة ملحوظة في الأجهزة المحمولة.

اقرأ أيضا