الاتحاد

عربي ودولي

حضرموت تحتفي بالذكرى الثالثة لطرد «القاعدة»

العرض العسكري الذي أقيم في المكلا (الاتحاد)

العرض العسكري الذي أقيم في المكلا (الاتحاد)

بسام عبدالسلام (عدن)

شهدت مدينة المكلا بمحافظة حضرموت، حفلاً وعرضاً عسكرياً وكرنفالياً بمناسبة الذكرى الثالثة لتحرير المدينة ومدن ساحل حضرموت من سيطرة تنظيم «القاعدة» في الـ24 من شهر أبريل 2016.
وأقيم الحفل في معسكر «لواء الريان» بحضور قيادات من التحالف العربي والمنطقة العسكرية الثانية والأجهزة الأمنية والمحلية في حضرموت.وأكد محافظ حضرموت قائد المنطقة العسكرية الثانية اللواء ركن فرج سالمين البحسني، أن تحرير المكلا ومدن الساحل يمثل نصراً عظيماً على فلول «القاعدة» بعد عام من سيطرتهم على المنطقة، مضيفاً أن تنظيم «القاعدة» الإرهابي عبث بأرواح وحياة أبناء المحافظة إلى جانب تدمير المرافق الخدمية ونهب خيرات وثروات المحافظة ومواردها والبنوك والمرافق الإيرادية ما أسهم في تعطيل الحياة العامة.
وأشار إلى أن دحر عناصر الإرهاب يمثل حدثاً كبيراً في تاريخ حضرموت وتأكيداً على رفض أبناء المحافظة لبقاء «القاعدة»، موضحا أن مواقف ودعم الأشقاء في دول التحالف العربي، وفي مقدمتهم السعودية والإمارات كان له الدور البارز والمحوري في تحقيق هذا الانتصار ودحر وكسر شوكة الإرهاب في اليمن والمنطقة. وقال المحافظ إن السنوات الثلاث الماضية شهدت تحقيق انتصارات متتالية بدعم ومساندة من قوات التحالف العربي ومشاركة فاعلة من دولة الإمارات العربية المتحدة على تنظيم «القاعدة» الإرهابي بدءاً من معركة الفيصل وادي المسيني في مديرية حجر والجبال السود في هضبة حضرموت والقبضة الحديدية في مديرية يبعث. وشهد الحفل عرضاً عسكرياً لوحدات من القوات العسكرية التابعة للمنطقة العسكرية الثانية والإدارة العامة للأمن والشرطة بساحل حضرموت أظهرت مدى الاستعداد الدائم والجاهزية القتالية، كما تم استعراض المركبات والمعدات والعسكرية المختلفة، كما شهد الحفل رفع لافتات شكر وتقدير لمواقف دول التحالف العربي. وتزينت شوارع رئيسية في المكلا ومديريات الساحل بشعارات الشكر والعرفان لدولة الإمارات تقديراً ووفاءً للجهود الكبيرة التي بذلتها في عملية تحرير ساحل حضرموت من سيطرة «القاعدة». وأكد القائمون على الحملة الشعبية «ماقصرتوا عيال زايد» أن رفع عدد من اللوحات واللافتات في شوارع المكلا جاء تعبيراً عن الشكر والتقدير من أبناء حضرموت لجهود الإمارات المشاركة بفاعلية في إطار التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن.
وشهدت مدينة المكلا مسيرات احتفالية جابت عدداً من الشوارع الرئيسية ابتهاجاً بالذكرى الثالثة لتحرير المكلا من سيطرة «القاعدة»، ورفع المحتفلون أعلام دولة الإمارات والشعارات المعبرة عن سعادتهم بما وصلت إليه المدينة ومديريات ساحل حضرموت من أوضاع آمنة ومستقرة عقب الخلاص من العناصر الإرهابية الذين جثموا على صدور الأهالي لعام كامل. وأكد المحتفلون أن دعم الإمارات للأجهزة العسكرية والأمنية أسهم بشكل كبير في تعزيز الأمن وإنعاش الحياة عقب أوقات صعبة عاشتها المكلا ومديريات الساحل أثناء سيطرة «القاعدة».

اقرأ أيضا

أبو الغيط يؤكد التزام الجامعة العربية بتقديم كلّ الدعم للسودان