الاتحاد

الرياضي

أسود أم فهود في موقعة «العقول الفرنسية» ؟

التاريخ يرجح كفة الكاميرون في مواجهاته أمام الجابون

التاريخ يرجح كفة الكاميرون في مواجهاته أمام الجابون

يأمل المنتخب الكاميروني لكرة القدم في تجنب المفاجآت عندما يستهل مسيرته في كأس الأمم الأفريقية السابعة والعشرين المقامة حالياً بأنجولا بلقاء نظيره الجابوني اليوم على استاد “آلتون دا شيلا” بمدينة لوبانجو في الجولة الأولى من مباريات المجموعة الرابعة في الدور الأول للبطولة.
ومنذ بداية فعاليات البطولة الأحد أصبحت المفاجآت هي السمة السائدة لها، ولكن المنتخب الكاميروني المرشح بقوة للمنافسة على لقب البطولة الحالية يسعى إلى تجنب هذه المفاجآت أمام نظيره الجابوني، خاصة أنه يعرف المنتخب الجابوني جيداً، حيث التقاه مرتين في غضون أربعة أيام فقط في التصفيات المؤهلة للبطولة الحالية، وخلال هاتين المواجهتين فاز المنتخب الكاميروني ذهاباً في العاصمة الجابونية ليبرفيل بهدفين وسجل الهدفين أشيلي إيمانا وصامويل إيتو وإيابا في العاصمة الكاميرونية ياوندي 1/2 وسجل الهدفين إيتو وجان ماكون بينما سجل دانيال كوزين هدفاً متأخراً لحفظ ماء وجه الجابون.
ولم يقدم المنتخب الكاميروني في المباراتين العرض المقنع أو اللائق بمستواه وتاريخه في مواجهة فريق لا يحظى بتاريخ كبير على الساحة الأفريقية، ولكن النقاط الست التي حصدها أسود الكاميرون في هاتين المباراتين كانتا كفيلتين بمنح الثقة لأسود الكاميرون وصعود الفريق إلى صدارة مجموعته بالتصفيات بعدما تصدرها المنتخب الجابوني في البداية.
وكان المدرب الفرنسي بول لوجان المدير الفني للمنتخب الكاميروني جريئاً في اختياراته وقراراته منذ توليه مسؤولية الفريق وكان منها منح إيتو شارة قائد الفريق بدلاً من زميله المدافع المخضرم ريجبور سونج الذي يشارك في البطولة للمرة الثامنة بالتساوي مع قائد المنتخب المصري أحمد حسن.
ويسعى ريجبور سونج إلى التألق في البطولة الحالية لمحو ذكريات الإخفاق في البطولة الماضية عندما تسبب خطأه في منح المنتخب المصري هدف الفوز بهدف على أسود الكاميرون في المباراة النهائية. أما المنتخب الجابوني فيسعى إلى الظهور بشكل مغاير عما كان عليه في مشاركاته السابقة بكأس أفريقيا خاصة وأنه كان مرشحاً للتأهل إلى نهائيات كأس العالم بعد البداية القوية له في التصفيات وتصدره المجموعة على حساب المنتخب الكاميروني قبل أن يستعيد الأخير توازنه ويحقق الفوز على الجابون ذهاباً وإياباً لينتزع بطاقة التأهل إلى نهائيات كأس العالم 2010 بجنوب أفريقيا. ويعتمد المنتخب الجابوني بشكل كبير إلى جانب الروح القتالية للاعبيه، على خبرة مديره الفني آلان جريس حيث ستكون مباراة اليوم مواجهة أفريقية بعقول فرنسية.


المواجهات المباشرة بين الكاميرون والجابون

لعب المنتخبان 15 مباراة، ففاز الكاميروني 6 مرات وخسر مرة واحدة، وتعادلا 8 مرات.
- تصفيات كأس العالم 1990 و2010:
الكاميرون - الجابون 1-3 في ليبروفيل في 22 نوفمبر 1989 .
الكاميرون - الجابون 1-2 في ياوندي في 13 أغسطس 1989.
الكاميرون - الجابون 2 - صفر في ليبروفيل في 5 سبتمبر 2009 .
الكاميرون - الجابون 1-2 في ياوندي في 9 سبتمبر 2009.
- تصفيات كأس أمم أفريقيا:
الجابون - الكاميرون صفر-صفر في ليبروفيل في 16 أغسطس 1992.
الكاميرون - الجابون صفر-صفر في ياوندي في 25 أبريل 1993 .
الجابون - الكاميرون صفر-صفر في ليبروفيل في 6 أكتوبر 1996 .
الكاميرون - الجابون 2-2 في ياوندي في 22 يونيو 1997.
- مباريات ودية:
الجابون - الكاميرون صفر-صفر في ليبروفيل في 29 يونيو 1976 .
الجابون - الكاميرون صفر-صفر في هوامبو في 27 أغسطس 1981 .
الجابون - الكاميرون صفر-صفر في برازافيل في 14 ديسمبر 1984 .
الكاميرون - الجابون 2 - صفر في برازافيل في 20 أبريل 1987.
الكاميرون - الجابون 2 - صفر في بانجي في 5 ديسمبر 1989.
الجابون - الكاميرون 1-2 في ليبروفيل في 26 نوفمبر 1995 .
الجابون - الكاميرون صفر-صفر بعد التمديد 1-3 بركلات الترجيح في ليبروفيل في 2 ديسمبر 1995.

اقرأ أيضا

فيفا يعين فينجر مديراً لتطوير كرة القدم العالمية