الاتحاد

الإمارات

34 ألف عملية جراحية في مستشفيات «صحة» العام الماضي

بلغ إجمالي العمليات الجراحية التي أجرتها مستشفيات شركة صحة أبوظبي العام الماضي 34,519 عملية أجريت في 8 مستشفيات موزعة على إمارة أبوظبي وفقاً لإحصاءات أعلنتها أمس.
وحسب الاحصاءات فإنه أجريت في مستشفى المفرق 8,458 عملية، وبمدينة الشيخ خليفة الطبية تم إجراء 7,323 عملية، وبمستشفى توام تم إجراء 7,364 عملية، وبالكورنيش تم إجراء 3,470 عملية، بينما تم إجراء 4,616 عملية بالعين وبالرحبة 1,783، وبمستشفيات الغربية 1,505 عمليات جراحية.
وبلغ إجمالي المواليد بمستشفيات صحة في أبوظبي العام الماضي 19،860 مولوداً، منها 4,346 عملية ولادة قيصرية.
وفيما يتعلق بالمراجعين من المرضى من دون المنومين، فقد بلغ إجمالي عدد زيارات المرضى الخارجيين للمراكز العلاجية الخارجية والعيادات التابعة لمستشفيات شركة صحة 4 ملايين و212 ألفاً و746 زائراً.
وبلغ عدد المرضى المنومين 103681، كما بلغ أعداد مراجعي أقسام الطوارئ في مختلف مستشفيات صحة 619,794، ومنها تم إدخال 54,219 مريضاً للتنويم
وتدير صحة ثمانية مستشفيات تضم 12 مرفقاً مرخصاً، و2544 سريراً و52 عيادة صحية وبطاقم يبلغ 16,500 موظف وأكدت شركة “صحة” أنها تتبنى عدداً من الأوليات ترتكز على أربعة جوانب أساسية وهي العملاء، والشركاء في المجتمع، الأداء المالي، الخدمة والجودة والفعالية التشغيلية، والتعليم والتنمية والبنية التحتية، ومن خلالها تسعى صحة لأن يكون القطاع الصحي في أبوظبي هو الأفضل، وعلى رأس تلك الأوليات الاستجابة بفاعلية للمرضى والمجتمع، بالاضافة إلى الحفاظ على سلامة المريض وبناء علاقة ثقة ومودة معه.
ويتم التركيز بشكل كبير على مسألة تطوير البنية التحتية اللازمة لدعم وتحقيق المعايير العالمية، فهي حرصت على بناء منشآتها الطبية بحيث إنها تأخذ بعين الاعتبار تطور التكنولوجيا.
وتسعى الشركة لبناء أساس متين لعملية البحث والتنمية، بالإضافة إلى إدارة العمليات المالية بصورة نشطة لتأمين خدمات الرعاية الصحية المتوافرة بكفاءة وتنافس، وأن القائمين على شركة ابوظبي للخدمات الصحية يدركون تماماً أن تحقيق الأهداف الاستراتيجية المرجوة يتطلب التخطيط السليم والمراجعة المستمرة لأداء المنشآت الصحية والاستفادة من خبرات شركائها الاستراتيجيين في مجال الرعاية الصحية.
كما تسعى “صحة” لتوفير الرعاية الصحية المميزة لسكُان إمارة أبوظبي وتوفير كل ما يلزم من خدمات رعاية صحية متميزة للمواطنين والمقيمين في المناطق كافة من أجل تقديم خدمات صحية نوعية تواكب خطط التنمية والتطوير الشاملة بأبوظبي.
وضمن إطار الأهداف الاستراتيجية لشركة (صحة)، ومن أجل تطوير المشاريع الحيوية وتوفير أرقى خدمات الرعاية الصحية العالمية في إمارة أبوظبي، تقوم بإنشاء وتطوير مرافق صحية عدة والتي من المقرر افتتاحها خلال الأعوام الثلاثة إلى الخمسة المقبلة.
وأكدت أن المرافق الجديدة ستعيد تحديد مستوى الخدمات الطبية والعلاجية، كما ستساهم في تعزيز البنية التحتية لقطاع الرعاية الصحية في إمارة أبوظبي. وستشكل معياراً للتميّز الطبي في المنطقة من خلال توفير أحدث التجهيزات الطبية والمعدات في حقل الرعاية الصحية، وسيتم الإعلان عن المشاريع الجديدة في الفترة المقبلة.
وتأتي خطوة استبدال مستشفيي المفرق والعين الجديدين في إطار الأهداف الاستراتيجية لحكومة إمارة أبوظبي في جعلها أفضل خمس حكومات في العالم ومن أجل تطوير المشاريع الحيوية وتوفير أرقى خدمات الرعاية الصحية في الإمارة والدولة.
وسيتم استبدال المرافق الحالية بالصروح الجديدة في نقلة نوعية للخدمات الطبية والرعاية الصحية وذلك بحلول العام 2013. ولقد صممت المنشآت الجديدة باستخدام أرقى المقاييس الهندسية العالمية وسيتضمن مستشفى المفرق الجديد الذي يمتد على مساحة 245 ألف متر مربع و690 سريراً.
كما سيتضاعف عدد غرف المعاينة لتزداد مساحة العيادة الخارجية بنسبة 70%، إضافة إلى توفير قسم التشخيص و16 غرفة عمليات وقسم الولادة وحديثى الولادة وكذلك اختصاصات عدة أخرى.
أما مستشفى العين الجديد سيحتوي على 688 سريراً، منها 150 سريراً لإعادة التأهيل ويمتد المستشفى على مساحة 358 ألف متر مربع بتصاميم هندسية مميزة وتجهيزات طبية حديثة في اختصاصات عديدة، منها صحة المرأة والولادة وحديثو الولادة، وكذلك صحة الأطفال وقسم الطوارئ ووحدات للعناية المركزة والأمراض الباطنية.
وفاز مشروع مستشفى المفرق الجديد بجائزة أفضل مستشفى جديد يطبق نظام الاستدامة في معرض الشرق الأوسط للمنشآت الطبية 2010، وكانت المنافسة بين عدد كبير من المستشفيات والمنشآت الصحية على مستوى الشرق الأوسط ممثلة ببيوت خبرة واستشاريين من أميركا وأوروبا والشرق الأوسط. وصمم مستشفى المفرق الجديد الفريد والمتميز بأبراجه الأربعة، باستخدام أرقى المقاييس الهندسية العالمية. وسيتم استغلال الطاقة الصديقة للبيئة في تشغيله، حيث سيتم إعادة تدوير المياه واستخدام الألياف البصرية للإضاءة الداخلية مع استخدام واسع للطاقة الشمسية وتعزيز إنتاج الطاقة المتجددة.
وتشهد المنطقة الطبية الغربية مشاريع عدة حيوية توضح مدى التزام شركة صحة تجاه سكان المنطقة الغربية من خلال توفير أفضل أنواع الرعاية والخدمات الصحية في مرافقهم المحلية. حيث تم إنجاز المخططات الجديدة لكل من مستشفيي السلع وغياثي، لتتبعه عملية بدء الإنشاء في 2010.

اقرأ أيضا

المجلس العالمي للتسامح والسلام يدين تفجيرات سريلانكا