الاتحاد

الإمارات

استئصال حالب وكلية مريض بالشارقة بسبب حصوة كبيرة

الحصوة بعد العملية

الحصوة بعد العملية

استخرج فريق طبي بمستشفى القاسمي بالشارقة، حصوة بطول 8 سم، وعرض 2 سم من حالب أحد المرضى في حالة نادرة، بحسب الدكتور ثروت عبدالغفار استشاري، ورئيس قسم المسالك البولية والكلى في المستشفى.
وكشف د. عبدالغفار أن قسم الطوارئ استقبل المريض الذي كان يعاني من آلام حادة، وبفحص حالته تبين وجود حصوة كبيرة في الحالب الأيسر، ما استدعى إجراء جراحة لاستئصالها.
وأضاف، أن فريق الأطباء الذي شارك في العملية، فوجئ بضخامة الحصوة باعتبارها الأكبر التي تم استخراجها من حالب مريض في المستشفى، حيث سبق وتم استخراج حصوة بطول 9 سم من مثانة فتاة قبل عامين.
وقال “الحصوة في الحالب تختلف في حجمها عن حصوات المثانة، باعتبار أن الأولى لا تصل إلى تلك الأحجام الكبيرة، وأنه يعمل كطبيب منذ قرابة 30 عاماً، ولأول مرة يستخرج حصوة بهذا الحجم من الحالب”.
وأشار إلى أن المريض عمره 39 عاماً، ولا يحمل أوراقًا ثبوتية، وأن العملية استغرقت قرابة الساعة والنصف الساعة، كما أن الأمر استدعى إجراء عملية جراحية لاستئصال الكلية والحالب، لأن الكلية لم تكن تعمل من شدة الالتهابات لوجود الحصوة عند المريض منذ فترة، وأن المريض خرج من المستشفى بعد أن تماثل للشفاء.
من جهة أخرى، أكد رئيس قسم المسالك البولية والكلى في مستشفى القاسمي بالشارقة، أن المستشفى قام مؤخراً بإجراء عملية تشكيل مثانة اصطناعية من الأمعاء لمريض كان يعاني من حالة ضمور في المثانة كونها صغيرة جداً، مشيراً إلى أن المريض شاب هندي عمره 30 عاماً، وكان يشكو من احتباس بولي ناتج عن انسداد في مجرى البول، وأن المختصين وبعد إجراء الفحوصات المخبرية له، قرروا إجراء العملية، التي استغرقت أكثر من أربع ساعات.

اقرأ أيضا