الاتحاد

الإمارات

الاتحاد البرلماني الدولي يشيد بمبادرات الشيخة فاطمة لدعم المرأة

أشاد أنديرز جونسون سكرتير عام الاتحاد البرلماني الدولي بالاستراتيجية الإعلامية للمرأة العربية التي أطلقتها سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة منظمة المرأة العربية الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة الاتحاد النسائي العام خلال المؤتمر الثاني للمنظمة، الذي عقد بأبوظبي في شهر نوفمبر الماضي·
وقال جونسون في رسالة وجهها للاتحاد النسائي العام في الدولة: إن الاستراتيجية الإعلامية للمرأة العربية التي قدمها الأستاذ الدكتور محمد عايش الأستاذ في جامعة الشارقة عضو فريق إعداد الاستراتيجية خلال الاجتماع الإقليمي الثالث للبرلمانيات الخليجيات والقيادات النسوية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في شهر ديسمبر الماضي في مسقط، نجحت فعلاً في التعريف بالمشاريع المنبثقة عنها بما يخدم مصالح المرأة العربية وقضاياها·
وأضاف جونسون أن الاستراتيجية الإعلامية للمرأة العربية التي تعد إحدى المبادرات الرائدة لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، تتضمن آفاقاً واسعة لنشر الوعي المجتمعي بقضايا المرأة وتعزيز دورها في بناء مجتمعها في المنطقة العربية·
وأوضح أن الاستراتيجية ساعدت النساء البرلمانيات في دول الخليج العربية المشاركات في اجتماع مسقط على التعرف إلى المجالات المهمة الواجب تنميتها لتمكين الإعلام من لعب دور أفضل في التعريف بدور النساء في المنطقة في دعم مسيرة المرأة البرلمانية بما يخدم تحقيق مشاركة أوسع لها في الحياة العامة·
الجدير بالذكر أن هذه الاستراتيجية جاءت كمبادرة من سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة منظمة المرأة العربية للنهوض بالمرأة وتأكيد دور الإعلام في هذا المجال، حيث كانت دولة الإمارات العربية المتحدة قد رعت المنتدى الفكري الذي خصص لمناقشة قضايا الإعلام في علاقتها بالمرأة العربية عام 2002 تحت رعاية كريمة من سموها، وانبثقت الإستراتيجية أيضاً انطلاقاً من اهتمام السيدات العربيات الأُول بدور الإعلام والاتصال في نشر الثقافة المجتمعية السليمة حول واقع المرأة العربية وإنجازاتها ومشاركتها في عملية تنمية مجتمعاتها ليس فقط كمستفيدة من مخرجات عملية التنمية ولكن أيضاً كعنصر فاعل ومدخل رئيسي من مدخلات هذه العملية·
وتتضمن الأهداف الإستراتيجية لهذه المبادرة تحقيق دور إعلامي مبدع في تمكين المرأة العربية واستثمار طاقاتها في تحقيق التنمية المستدامة، وتمثلت أهداف الإستراتيجية في بناء المعرفة وتعزيز الوعي الثقافي والاجتماعي بما يخدم مساندة صورة ومكانة المرأة العربية في المجتمع·
كما تهدف لبناء القدرات الفكرية والمهنية للمرأة الإعلامية بما يمكنها من التفاعل مع العمل الإعلامي، وبناء وتعزيز الشراكات بين المؤسسات الإعلامية والمؤسسات المختلفة لدعم دور ومكانة المرأة في المجتمع·
وتنبثق عن الاستراتيجية الإعلامية للمرأة العربية ثلاثة مشاريع تخدم الهدف الاستراتيجي للمبادرة وهي: مشروع الوكالة الإعلامية للمرأة العريبة ومشروع المرصد الإعلامي للمرأة العربية ''الراصدة'' ومشروع الاحتراف الإعلامي·وتتضمن الاستراتيجية جدولاً زمنياً بمراحل تنفيذ المشاريع الثلاثة والمخرجات المتوقعة من كل مشروع تحت مظلة منظمة المرأة العربية خلال السنوات الست القادمة

اقرأ أيضا