الاتحاد

الاقتصادي

طرح 124 مشروعاً مصرياً بتكلفة 121 مليار دولار

قطاع الصناعة المصري يستحوذ على عدد من المشاريع المطروحة (أرشيفية)

قطاع الصناعة المصري يستحوذ على عدد من المشاريع المطروحة (أرشيفية)

أحمد شعبان (شرم الشيخ)

تكشف قائمة المشروعات المطروحة في مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري، «مصر المستقبل» بمدينة شرم الشيخ، الاتجاه نحو الاستثمار في المجالات الواعدة في مجال الطاقة والصناعة بما له من مدلول إيجابي نحو الإنتاجية وتحقيق تنمية اقتصادية حقيقية.

وطبقا لبيان الهيئة العامة للاستثمار في مصر، يبلغ عدد المشروعات المطروحة خلال المؤتمر نحو 124 مشروعاً، منها 92 مشروعاً معروفة التكلفة الاستثمارية بقيمة 121 مليار دولار، و29 مشروعاً تم تقديمها من دون تكلفة. ويطرح القطاع العام المصري 29 مشروعا و8 مشروعات بنظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

ويتولى نحو 14 بنكاً استثمارياً مصرياً الترويج للمشروعات الاقتصادية التي سيتم طرحها بالتعاون مع أكبر بنوك الاستثمار عالمياً، وهو بنك الاستثمار لازارد الفرنسي.
ويستحوذ قطاع الطاقة والتعدين النصيب الأكبر من المشروعات المطروحة، التي يبلغ عددها 31 مشروعا، بتكلفة استثمارية تتعدى الـ 68 مليار دولار، وتشمل محطات لتوليد الكهرباء وإنتاج المواد الخام ومشروعات لتكرير البترول، حيث تتفق الهيئة العامة المصرية للبترول والشركة القابضة للبتروكيماويات لطرح 8 مشروعات بقطاعي التكرير وإنتاج وتصنيع المواد الكيماوية والبتروكيماوية بإجمالي استثمارات يقدر بنحو 5.3 مليار دولار.

الكهرباء والطاقة

وأعدت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة قائمة تضم نحو 15 مشروعاً استثمارياً مرتبطة بمجال توليد الكهرباء من الطاقة التقليدية والطاقة الجديدة والمتجددة وأخرى.

أما وزارة الإسكان، فقد أعلنت عن إقامة تجمع سكني عمراني متكامل يحمل اسم «واحة أكتوبر» على مساحة 10 آلاف فدان، بتكلفة استثمارية تقترب من 150 مليار جنيه مصري (20 مليار دولار)، إضافة إلى عدد من المشروعات العقارية ومشروع المركز السياحي في العلمين، ويقدم القطاع العقاري 32 مشروعاً منها 21 بتكلفة استثمارية 23.5 مليار دولار، فضلاً عن 11 مشروعاً أخرى لم تتحدد تكلفتها.
ويطرح قطاع النقل واللوجيستيات 19 مشروعاً، منها 9 مشروعات بتكلفة 13.8 مليار دولار، و10 مشروعات أخرى غير معروفة التكلفة بعد.

قطاع الصناعة

وفى قطاع الصناعة، هناك استثمارات تقدر بـ 12 مليار دولار لـ 12 مشروعاً، إضافة إلى مشروع آخر جار تحديد تكلفته، ومنها مشروع المنطقة الصناعية الجديدة في مدينة السابعية شمال أسوان، والذي ستقام على مساحة 5115 فدانا.وتطرح وزارة التموين مشروع إنشاء المركز اللوجيستي لتخزين القمح وإنشاء مدينة التجارة العالمية بالقرب من قناة السويس في محافظة دمياط، بهدف تحويل مصر لمحور لوجيستي عالمي لتخزين وتداول الحبوب وممارسة الأنشطة اللوجيستية.

وتتقدم وزارة الطيران بمشروع «الايروسيتي» مدينة المطار، وستكون مصر بهذا المشروع رقم 19 على مستوى العالم التي تقيم مشروعات مدن مطارية.
وستعرض وزارة البيئة مشروعين خلال المؤتمر، منها مشروع إنشاء مصانع كبرى للمخلفات الزراعية، وتطرح وزارة الاستثمار 5 مشروعات بنظام الامتياز تقدر التكلفة الاستثمارية لـ3 مشروعات منها بـ13 مليار دولار، و4 مشروعات منها في قطاع البترول، بالإضافة إلى مشروع «الغرير للسكر» بتكلفة استثمارية مليار دولار.

قطاع الأعمال

وهناك مشروعات سوف تطرحها شركات قطاع الأعمال منها الشركة القابضة للسياحة تقوم بطرح قطعة أرض في قرية مجاويش على ساحل البحر الأحمر لتنفيذ مشروع سياحي مع أحد المطورين السياحيين، باستثمارات مليار جنيه، ويحقق المشروع عائدا سنويا 5.1 مليارات جنيه.

ومن أكبر المشاريع المطروحة في المؤتمر الاقتصادي مشروع تنمية قناة السويس الذي تشرف عليه هيئة قناة السويس حاليا. وفي مجال استصلاح الأراضي ستطرح الكثير من المشروعات في مجالي الزراعة والري بتكاليف قدرت بنحو 40 مليار دولار.

وفي سياق متصل، أعد اتحاد الصناعات قائمة تضم عددًا من المشاريع في مختلف المجالات، لطرحها بالمؤتمر، ومنها مشروع مصنع لصناعة ورق الطباعة والكتابة لتبلغ تكلفته الاستثمارية ما يقرب ملياري جنيه.

قطاع البترول

ويأخذ مشروعات قطاع البترول النصيب الأكبر من قائمة المشروعات، حيث يبلغ عددها 7 مشاريع، من بينها مشروع إصلاح الناقلات وتصل تكلفته الكلية نحو 520 دولارا، ومشروع إنشاء وحدة استرجاع غازات جديدة تبلغ تكلفته 5.36 دولار بشركة السويس لتصنيع البترول. ومشروع مجمع زيوت جديد بتكلفة تصل إلى 430 مليون دولار، ومشروع تكسير هيدروجيني للمازوت بتكلفة 2.9 مليار دولار.

مشروعات عمرانية وزراعية
القاهرة (الاتحاد)

تقدم الشركة القابضة للتشييد مشروع «مجتمع عمراني» كبير في المقطم، كما تطرح الشركة القابضة للتأمين مشروع تأسيس شركة لإدارة التأمين، ومن المقرر أن تطرح الشركة القابضة للبتروكيماويات مشروع تطوير معامل تكرير البترول، وبالأخص معملي السويس والنصر. وفي مجالي الزراعة والري، تم الانتهاء من إعداد دراسات الجدوى الاقتصادية لمشروعات استصلاح زراعي وتصنيع مواد غذائية واستزراع سمكي وإنتاج حيواني وتطوير للري الحقلي، بتكلفة استثمارية تقدر بنحو 21 مليار دولار. وتبلغ التكلفة الاستثمارية لمشروعات القطاع الزراعي المطروحة أمام المؤتمر 6.4 مليار دولار عن 5 مشروعات. وأعد اتحاد الصناعات قائمة تضم عددًا من المشاريع مشروعات تخص قطاع صناعة الجلود ليقدم القطاع مشروعين، الأول مشروع 100 مصنع بالعاشر من رمضان لصناعة المنتجات الجلدية، والثاني 1000 ورشة لصناعة المنتجات الجلدية.

اقرأ أيضا

«الإمارات للشحن» تنقل 75 ألف طن أدوية