الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«أبوظبي الأول» يقود مؤشر العاصمة فوق 5400 نقطة

«أبوظبي الأول» يقود مؤشر العاصمة فوق 5400 نقطة
24 ابريل 2019 02:37

حاتم فاروق (أبوظبي)

قادت تعاملات إيجابية طالت سهم «أبوظبي الأول» خلال جلسة أمس، مؤشر سوق العاصمة ليخترق مستوى 5400 نقطة، ليغلق عند أعلى مستوياته منذ عام 2005، بمكاسب سوقية قاربت الملياري درهم، بفعل النزعة الشرائية للمستثمرين الأجانب والمؤسسات، بالتزامن مع توالي إعلان الشركات المدرجة عن نتائجها الفصلية، فيما تعرض مؤشر سوق دبي المالي لضغوط بيعية طالت عدداً من الأسهم القيادية، بفعل عمليات جني أرباح ومضاربات على سهمي «إعمار» و«جي إف إتش».
وسجلت قيمة تداولات المستثمرين في الأسواق المالية المحلية، خلال جلسة تعاملات، أمس، نحو 451.6 مليون درهم، بعدما تم التعامل مع أكثر من 220.6 مليون سهم، من خلال تنفيذ 4150 صفقة، حيث تم التداول على أسهم 59 شركة مدرجة.
ونجح مؤشر سوق أبوظبي للأوراق المالية في الحفاظ على اتجاهه الصاعد، ليغلق على ارتفاع مع نهاية الجلسة، متجاوزاً مستوى المقاومة الهام 5400 نقطة، نتيجة عمليات شراء طالت عدداً من الأسهم المصرفية الكبرى، بنسبة صعود بلغت 0.34% عند مستوى 5404 نقاط، بعدما تم التعامل على أكثر من 55.1 مليون سهم، بقيمة بلغت 159 مليون درهم، من خلال تنفيذ 1222 صفقة، حيث تم التداول على أسهم 24 شركة مدرجة.
وارتد مؤشر سوق دبي المالي، هبوطاً بعد ثلاث جلسات من الارتفاع بفعل ضغوط بيع تزامنت مع عمليات جني أرباح على عدد من الأسهم القيادية والمنتقاة، ليغلق متراجعاً بنسبة بلغت 0.35%، عند مستوى 2811 نقطة، بعدما تم التعامل على 165.5 مليون سهم، بقيمة بلغت 292.6 مليون درهم، من خلال تنفيذ 2928 صفقة، حيث تم التداول على أسهم 35 شركة مدرجة.
وتعليقاً على أداء الأسهم المحلية خلال جلسة نهاية الأسبوع، قال إياد البريقي مدير عام شركة الأنصاري للخدمات المالية: «إن قرار زيادة نسب تملك الأجانب في سهم أبوظبي الأول ما زال يلقي بظلاله على التعاملات الإيجابية والنزعة الشرائية التي تقودها المؤسسات والمحافظ الأجنبية على السهم، وهو ما يساهم في دعم وتعزيز مكاسب المؤشر العام، نظراً لما يمثله السهم من وزن نسبي كبير على مؤشر سوق العاصمة.
وأضاف البريقي أن تحسن الحالة النفسية للمستثمرين، مع توالي إعلان النتائج الفصلية الجيدة للشركات المدرجة، تدفع المؤشرات لاختراق مستويات مقاومة هامة تعتبر تاريخية بالنسبة لمؤشر سوق أبوظبي للأوراق المالية، منوهاً بأن الضغوط البيعية التي تعرضت لها أسهم دبي خلال جلسة تعاملات أمس، جاءت «مستحقة» بعد 3 جلسات من الارتفاع.
وفي سوق أبوظبي للأوراق المالية، تصدر سهم «دانة غاز» مقدمة الأسهم النشطة بالكمية، بعدما تم التعامل على أكثر من 13.3 مليون سهم، مسجلاً سعر 1.05 درهم، خاسراً فلسين عن الإغلاق السابق، فيما تصدر سهم «أبوظبي الأول» قائمة الأسهم النشطة بالقيمة والمؤثرة على المؤشر العام، محققاً تداولات بنحو 54 مليون درهم، ليغلق على ارتفاع عند سعر 16.8 درهم، رابحاً 12 فلساً عن الإغلاق السابق.

«دبي الإسلامي»: نبحث الاستحواذ على «نور بنك»
وافق مجلس إدارة بنك «دبي الإسلامي»، خلال اجتماعه الأخير على بحث موضوع الاستحواذ على «نور بنك»، بحسب بيان نشر أمس على موقع سوق دبي المالي.
وقال البنك في البيان، إن مجلس الإدارة وافق على تعيين مستشارين ماليين للقيام بدراسة شاملة حول «نور بنك» وإعطاء تقييم مناسب، وتعيين مستشارين قانونيين خارجيين لتولي أي أمور قانونية.
ونوه البنك بالموافقة على مناقشة الصفقة المحتملة مع الجهات الرقابية ذات الصلة، حيث فوض البنك الرئيس التنفيذي للمجموعة للموافقة على المصاريف اللازمة لذلك.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©