الاتحاد

الاقتصادي

«الأحواض العالمية» تدرس إصدار سندات وطرح أسهم في اكتتاب عام

تدرس “الأحواض الجافة العالمية” العديد من الخيارات التمويلية للتوسعات المستقبلية، منها طرح جزء من أسهم المجموعة في اكتتاب عام وإصدار سندات، بحسب خميس جمعة بوعميم رئيس مجلس إدارة الأحواض الجافة والملاحة العالمية، لكنه لم يحدد موعداً لدخول أحد هذه الخيارات حيز التنفيذ.
وأفاد بأن المجموعة سددت الشهر الماضي الفوائد المستحقة على القروض المصرفية الخاضعة لعمليات إعادة الهيكلة والبالغة نحو 8 مليارات درهم “2.2 مليار دولار” والمسددة إلى 9 دائنين رئيسين وعدد من صغار الدائنين.
وأكد بوعميم أن مجموعة الأحواض الجافة العالمية تعتمد على مواردها الذاتية لتمويل عمليات إعادة هيكلة الديون.
وتقرر منتصف العام الماضي إعادة تشكيل مجلس إدارة شركة “الأحواض الجافة” و”المدينة الملاحية”برئاسة خميس جمعة بوعميم وعضوية كل من جيفري تيلور وحامد مطر بن لاحج وأحمد حارب الفلاحي وخالد أحمد بن تركية.
وذكر بوعميم أن جميع الديون المصرية والتجارية الخاضعة لعملية إعادة الهيكلة تعود إلى الأعوام الثلاثة السابقة 2008 و2009 و2010 قبل تولى مجلس الإدارة الجديد لمسؤولياته.
وأضاف أن المطالبات التجارية التي تراكمت على الشركة خلال هذه الفترة تنوعت بين القروض وعقود التوريد والاستشارات وغيرهما.
ووقعت الأحواض الجافة العالمية مؤخراً مجموعة تسهيلات مصرفية بقيمة 738 مليون درهم “200 مليون دولار” من 7 بنوك رئيسية من ضمن مجموعة المقرضين. ومن المقرر استخدام التسهيلات لزيادة رأس المال والضمانات المصرفية وسندات الاسترداد والأداء والقابلة للتداول في ما يتعلق بالعقود الجديدة والقائمة.

اقرأ أيضا

1.73 % نمو الناتج الإجمالي الحقيقي للاقتصاد في 2018