الاتحاد

الرياضي

فيرجوسون: قطر تمتلك إمكانات استضافة «مونديال 2022»

فيرجوسون (يمين) يشرف على تدريب مانشيستر يونايتد في الدوحة

فيرجوسون (يمين) يشرف على تدريب مانشيستر يونايتد في الدوحة

اعتبر الأسكتلندي أليكس فيرجوسون المدير الفني لمانشستر يونايتد الإنجليزي أمس أن قطر تمتلك الإمكانات التي تساعدها على استضافة نهائيات كأس العالم 2022.
وقال فيرجوسون في لقاء مع الإعلاميين قبل حصة تدريبية لفريقه على ملاعب أكاديمية إسباير في الدوحة استعداداً لاستئناف مبارياته في الدوري الإنجليزي "إن أي دولة تريد استضافة كأس العالم لا بد أن تتوافر لديها 3 عوامل مهمة هي الملاعب وقرب المدن والأمن".
وتابع "تمتلك قطر هذه العوامل الثلاثة
لا سيما المنشآت والملاعب التي تابعتها خلال زيارتي للدوحة، وكذلك الجانب الأمني حيث شعرنا بالأمان التام منذ وصولنا الأحد الماضي، إضافة إلى ذلك فإن قطر تمتلك تراثاً رياضياً وأن مسؤوليها متحمسون لاستضافة كأس العالم 2022".
ووصل مانشستر يونايتد بطل إنجلترا أمس الأول إلى الدوحة لإقامة معسكر فيها هرباً من موجة الصقيع التي تضرب بريطانيا حالياً.
وكان مانشستر تعادل مع برمنجهام 1 - 1 في المرحلة الحادية والعشرين من الدوري المحلي والتي شهدت تأجيل سبع مباريات بسبب الأحوال المناخية الصعبة.
وأوضح فيرجوسون أن "مساعده الهولندي رينيه مدرب منتخب شباب قطر السابق كان من عوامل اختيار الدوحة لمعسكر مانشستر حيث تحدث معي كثيراً عن الدوحة والإمكانات المتوافرة والبنية التحتية فيها، وقد اضطررنا للمعسكر بسبب الطقس البارد الذي ضرب أوروبا وبريطانيا وتسبب في إرباك كل برامجنا".
وأشار إلى أن فريقه "يسير بشكل جيد في الدوري وأنه مصمم على مواصلة الانتصارات من أجل الاحتفاظ باللقب"، معترفاً "بأن مانشستر يونايتد تأثر كثيراً برحيل المهاجم البرتغالي كريستيانو رونالدو (انتقل إلى ريال مدريد الإسباني)، واعتبره لاعباً كبيراً وخطيراً".
وحول الاستثمارات العربية في الأندية الإنجليزية قال فيرجوسون "لا توجد استثمارات عربية فقط، فهناك أيضاً استثمارات أميركية وروسية، وهو إن دل على شيء فإنه يدل على مكانة الدوري الإنجليزي على مستوى العالم وهو أمر جيد ما دامت هذه الاستثمارات توضع في المكان الصحيح".
ورداً على سؤال حول اختيار البعض نادي برشلونة كأفضل نادٍ في العالم قال فيرجوسون "إن مانشستر لا يقل عالمية عن برشلونة الذي ربما استفاد في الفترة الحالية من النتائج التي تلعب دوراً مهماً في هذا الأمر، وإذا كان البعض يعتقد بأن برشلونة أفضل نادٍ في العالم فنحن نعتبر أيضاً مانشستر يونايتد من الأندية العالمية".
وقدمت قطر في منتصف مارس 2009 ملفها رسمياً لاستضافة مونديال 2022، وسيعلن الاتحاد الدولي اسم الدولة الفائزة بملف احتضان النسختين المقبلتين لكأس العالم عامي 2018 و2022 في توقيت واحد خلال ديسمبر 2010.
يذكر أن الدول التي أعلنت رغبتها في استضافة كأس العالم هي بالإضافة إلى قطر إنجلترا وأستراليا والولايات المتحدة وأندونيسيا واليابان وروسيا وكوريا الجنوبية، فضلاً عن ملفين مشتركين الأول لبلجيكا وهولندا، والثاني لإسبانيا والبرتغال.


«اللوائح الآسيوية» تجميد صفقة انتقال سوريا إلى الغرافة


صبحي عبد السلام (الدوحة) - يبدو أن صفقة انتقال النجم الدولي سيبستيان سوريا لاعب نادي قطر إلى صفوف فريق الغرافة، باتت مهددة بالفشل بعد وصول تأكيدات من الاتحاد الآسيوي لكرة القدم تفيد بأن مشاركة سوريا مع الغرافة في دوري أبطال آسيا لن ترفع عنه عقوبة الإيقاف الآسيوي والمحدد بثلاث مباريات، وذلك من واقع اللوائح التي تفصل بين المشاركات الدولية للاعب الموقوف ما بين المنتخب وفريقه في البطولات الآسيوية.
يأتي ذلك بعد التوصل إلى اتفاق يقضي بانتقال سيبستيان إلى الغرافة لمدة ستة أشهر فقط لتنفيذ عقوبة الإيقاف الدولي حتى يتمكن هداف العنابي من المشاركة مع الفريق في بطولة كأس آسيا التي تنظمها قطر في العام المقبل.
وخرجت أصوات من داخل نادي قطر تؤكد أن عدم تطبيق العقوبة على سيبستيان في دوري الأبطال سوف يحبط انتقال اللاعب الذي سيبقى في هذه الحال مع قطر فريقه الحالي لا سيما أن اللاعب جدد عقده مؤخراً مع قلعة الملك لمدة ثلاث سنوات جديدة مقبلة.
وكان سعود المهندي أمين السر بالاتحاد القطري لكرة القدم قد أعلن أن الاتحاد بعث كتاباً رسمياً للاتحاد الآسيوي يستفسره حول سقوط العقوبة من عدمها في حالة مشاركة سيبتيان سوريا مع أحد الأندية القطرية المشاركة في البطولات الآسيوية للأندية باعتبار سبستيان موقوف منذ مشاركته مع المنتخب القطري في بطولة أمم آسيا الأخيرة وتم إيقافه لثلاث مباريات.
وينتظر الاتحاد القطري الرد النهائي والأخير حول رفع الإيقاف حتى يتمكن سبستيان من المشاركة مع أحد الأندية القطرية في البطولات الآسيوية.
يذكر أن هناك رغبة قطرية بضرورة إعارة سبستيان إلى أحد الأندية المشاركة في البطولات الآسيوية في حال رفع العقوبة عنه لما تقتضيه مصلحة المنتخب القطري الذي سيشارك في بطولة أمم آسيا التي ستقام في قطر سنة 2011.
من ناحية أخرى تعاقد فريق نادي السيلية رسمياً مع اللاعب السنغالي مصطفى دابو وتم بالفعل قيد اللاعب في قائمة الفريق باتحاد الكرة بدلاً من الكاميروني إيمانويل إيفا الذي غادر بسبب الإصابة


أدريانسي مدرباً لـ”الأولمبي العنابي”


الدوحة (ا ف ب) - وصل إلى الدوحة الهولندي كو ادريانسي مدرب السد القطري السابق مع طاقمه لتولي تدريب منتخب قطري الأولمبي لكرة القدم على أن يتم توقيع العقد اليوم. وكان أدريانسي قد زار الدوحة في 23 ديسمبر الماضي والتقي الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني رئيس الاتحاد وفهد الكواري رئيس لجنة المنتخبات لمناقشة العقد وأهداف وطموحات المنتخب القطري ويأتي في مقدمتها التأهل إلى دورة الألعاب الأولمبية 2012 في لندن، والدفاع عن لقبه في دورة الألعاب الآسيوية في الصين في نوفمبر المقبل. من ناحية أخرى تعاقد اتحاد الكرة أمس مع البرتغالي فرانشيسكو باتيستا لتدريب المنتخب القطري لكرة الصالات لمدة موسم قابل للتجديد.

اقرأ أيضا

اللجنة المنظمة لسباق القفال تراقب حالة البحر