الاتحاد

الإمارات

اليخوت الفاخرة تجذب أثرياء الشرق الأوسط

تقود منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا الطلب العالمي على اليخوت الفاخرة في ضوء توقعات كشفت عنها حديثا "جمعية بناة اليخوت الفاخرة" التي يشارك أعضاؤها في الدورة المرتقبة من معرض دبي العالمي للقوارب وترجح احتمالات أن يقوم أكثر من نصف أصحاب الدخل العالي في المنطقة بشراء يخوت فاخرة.

ومن المقرر أن تقام الدورة الـ 23 من معرض دبي العالمي للقوارب - التي ينظمها مركز دبي التجاري العالمي بين 3و7مارس القادم في نادي دبي الدولي للرياضات البحرية - الميناء السياحي ما يجدد تأكيد المكانة المرموقة لدبي كإحدى أبرز الوجهات لأصحاب اليخوت في العالم والتي يتواصل فيها ارتفاع معدل تملك اليخوت الفاخرة.

وقال روبرت فان تول مدير إدارة العمليات بجمعية بناة اليخوت الفاخرة المعروفة اختصارا بالاسم "سايباس" إن أحدث تقرير اقتصادي أعدته الجمعية أظهر أن الميل لشراء يخوت فاخرة لدى أثرياء منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا نما إلى 51 بالمائة مقارنة بنسبة 48 بالمائة العام الماضي، مشيرا إلى أنه من المرجح أن يشتري أو يمتلك أكثر من نصف أثرياء المنطقة من ذوي الدخل المرتفع يخوتا فاخرة وهي أعلى نسبة في العالم".

ونوه تول إلى أن الطلب على اليخوت الفاخرة يشهد ارتفاعا على الصعيد العالمي لكنه برغم ارتفاعه لا يواكب وتيرة الارتفاع الحاصلة في الثروات، موضحا أن أحجام الثروات وأعداد الأثرياء الذين يتمتعون بدخل عال هي الأعلى من أي وقت مضى.

وتشارك جمعية بناة اليخوت الفاخرة في معرض دبي العالمي للقوارب 2015 مجددة تمثيلها لكبريات شركات بناء اليخوت في العالم جامعة إياها على منصة واحدة متخصصة في منطقة "الحياة على اليخوت الفاخرة" بمنطقة عرض المرسى في المعرض.

وأشار مارسيل أونكنهوت الرئيس التنفيذي لشركة أوشيانيكو "المختصة في التصميم إلى أن الطلب سيكون على اليخوت في فئة 80 مترا وأطول وأن هناك شعورا بالتفاؤل والاهتمام والحيوية يعم الأسواق بهدوء في أعقاب سنوات من عدم الاستقرار الاقتصادي، معتبرا أن منطقة الشرق الأوسط والخليج تعتبر أكثر أهمية مع الاستمرار في تطوير المراسي ومرافق خدمة اليخوت فيها".

وتعمل أوشيانكو حاليا وهي عضو في جمعية بناة اليخوت الفاخرة وعارض يشارك منذ مدة طويلة في معرض دبي العالمي للقوارب في سبعة مشاريع لبناء يخوت في فئة 85 مترا إلى 110 أمتار وفقا لأونكنهوت الذي كشف عن أن الشركة ماضية في العمل لافتتاح منشأة حديثة مع بداية هذا العام خاصة ببناء يخوت فاخرة تصل أطوالها إلى 140 مترا.

ويتواصل النمو في أحجام اليخوت الفاخرة التي هي تحت الإنشاء في السوق وبحسب السجل العالمي لطلبيات القوارب للعام 2015 الذي تضعه مجلة "شو بوتس إنترناشونال" فقد زادت الطلبيات على اليخوت التي تفوق أطوالها 250 قدما بنسبة 25 بالمائة في 2014 وهناك عدد قياسي من اليخوت التي يجري بناؤها بأطوال تتجاوز المائة متر.

جدير بالذكر أن مكانة دبي في صناعة اليخوت الفاخرة تعززت بالإعلان حديثا عن أن شركة "الخليج لصناعة القوارب" - جلف كرافت - الإماراتية تعتزم استثمار 100 مليون دولار في حوض جديد لبناء السفن يقع في مدينة دبي الملاحية من أجل تشييد منشأة عالمية لبناء اليخوت الفاخرة. ومن المتوقع أن تسلم "الخليج لصناعة القوارب" 13 يختا في 2015 وتأتي هذه الشركة في المرتبة العاشرة في الترتيب العالمي لبناة اليخوت الفاخرة للعام 2014 وفقا لـ"شو بوتس إنترناشونال" يبلغ مجموع أطوالها أكثر من 1.500 قدم.

من جانبها تعتزم شركة "الشعالي مارين" الإماراتية المختصة ببناء اليخوت الفاخرة الكشف خلال مشاركتها في معرض دبي العالمي للقوارب عن اليخت الفاخر أي-أس 100 البالغة قيمته 5.45 مليون دولار ويوصف اليخت المرتقب بأنه الأول من نوعه الذي يتم تصميمه وبناؤه في الشرق الأوسط.

اقرأ أيضا

التجارب الانتخابية رسخت نهج الشورى في المجتمع