الاتحاد

الرئيسية

قوات القذافي تستولي على زوارة غرب ليبيا

أكد شهود عيان أن قوات العقيد معمر القذافي استعادت السيطرة على مدينة زوارة غرب ليبيا قرب تونس، وأن القتال مع الثوار انتهى، فيما ذكرت مصادر أن 4 أشخاص قتلوا خلال هجوم كتائب النظام الليبي على المدينة.

وفي البريقة، قال الثوار إنهم تمكنوا من صد هجوم قوات القذافي واستعادوا المنطقة الصناعية، بعدما أُرغموا على الانسحاب من البلدة في وقت سابق.

وشنت قوات تابعة للقذافي هجمات جوية على إجدابيا الأقرب إلى بنغازي، ما اعتبره مراقبون التهديد الأكبر لمعقل الثوار ومقر المجلس الوطني الذي يدير أعمال شرق البلاد منذ بدء المعارك.

وعلى الصعيد السياسي، التقى وزير الخارجية الليبية موسى كوسا، مبعوث الأمم المتحدة الخاص عبد الإله الخطيب في طرابلس، واتفقا على عقد اجتماع ثان اليوم الثلاثاء.

وذكرت وكالة الأنباء الليبية الرسمية أن الخطيب، وهو وزير الخارجية الأردني الأسبق، جاء إلى طرابلس للوقوف على حقيقة الوضع في ليبيا. ولم تعط مزيداً من التفاصيل.

وفي وقت سابق، أفادت تقارير صحافية أن وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون أرسلت بعثة إلى بنغازي، معقل الثوار الليبيين، في إطار الجهود للتعامل مع الأزمة في هذا البلد، وفق ما أعلنت المتحدثة باسمها.

وقالت المتحدثة ماجا كوسيانسيتش إن هذه البعثة التي تضم أعضاء في الجهاز الدبلوماسي للاتحاد الأوروبي، وصلت إلى المنطقة على أن تتوجه أيضاً إلى الحدود بين ليبيا ومصر.

وأوضحت أن مهمة البعثة "جمع معلومات وتقييم الوضع بهدف دعم الخطة الوقائية الراهنة للتعامل مع الأزمة الليبية"، وقال دبلوماسي إن "منطقة الحظر الجوي تشكل جزءاً من الخطة الوقائية الحالية".

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف دعا جامعة الدول العربية إلى تفسير وتوضيح طلبها الخاص بفرض حظر جوي ضد ليبيا، وقال "إننا نريد أن نفهم ما الذي تريده الدول العربية من وراء طلبها من مجلس الأمن الدولي فرض حظر جوي في ليبيا".

وأوضح أن جامعة الدول العربية ربطت طلبها الذي أعلنت عنه أخيراً لمجلس الأمن الدولي بفرض حظر جوي فوق ليبيا بعدد من القيود، بما في ذلك احترام سيادة البلاد وعدم استخدام القوة لتدمير الدفاعات الجوية هناك.

وجدد موقف بلاده الداعي إلى ضرورة معالجة التطورات الجارية من مظاهرات واحتجاجات وثورات في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالحوار السياسي، ودون تدخل خارجي وعلى أساس القانون الدولي.

اقرأ أيضا

حفتر: مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا لم يعد محايداً