الاتحاد

ثقافة

الأسبوع الثقافي الإماراتي في الكويت يعكس ألوانا عديدة من الفنون المحلية

جانب من مشاركة الإمارات في فعاليات مهرجان القرين الثقافي

جانب من مشاركة الإمارات في فعاليات مهرجان القرين الثقافي

اختتم أسبوع الإمارات الثقافي فعالياته في مهرجان القرين الثقافي السادس عشر في الكويت أمس الأول، بإقامة أمسية شعرية للشعر الفصيح.
وشارك في الأمسية الشاعر كريم معتوق الحاصل على جائزة “ أمير الشعراء “ في أول دورة له والشاعرة خلود ابراهيم المعلا التي شاركت في العديد من أسابيع الإمارات الثقافية التي أقيمت في كل من مصر ولبنان وباريس ومسقط وفرانكفورت. فيما قدم الشاعران مجموعة من قصائدهم المتميزة نالت استحسان الجمهور.
وفي نهاية الحفل كرم المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بالكويت الشاعرين على مشاركتهما الفعالة في إنجاح فعاليات المهرجان. وحضر الأمسية كبار المسؤولين في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب في دولة الكويت وعدد من المثقفين والشعراء من البلدين .
وأعرب بلال البدور المدير التنفيذي للثقافة والفنون بوزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع في ختام الأسبوع الثقافي لدولة الإمارات في الكويت باعتبارها “ضيف شرف“ مهرجان القرين الثقافي، عن سعادته لما لقيه وفد الإمارات من ترحيب وكرم ضيافة مشيرا إلى أن أسبوع الإمارات الثقافي حظي باهتمام ورعاية معالي عبدالرحمن محمد العويس وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع وحضور معاليه جانبا من فعالياته. وأضاف البدور في تصريح لوكالة أنباء الإمارات أن الأسبوع الإماراتي عكس ألوانا عديدة من ثقافة الإمارات واشتمل على العديد من الفعاليات للتعريف بالثقافة الإماراتية، منها أوبريت “ جسر المحبة “ الذي شارك فيه نخبة من الفنانين والمطربين من دولة الإمارات وعروض الفرقة الوطنية للفنون الشعبية التي قدمت ألوانا من الفنون الشعبية الإماراتية جذبت أنظار الجمهور لما قدمته من ملامح تراثية عبرت عن ارتباط ماضي الإمارات العريق بحاضرها المشرق وتنوعت العروض بين الفنون التراثية كالعيالة البحرية والحربية وأغاني البحر وحياة البادية والهبان وغيرها من الفنون الشعبية وأمسيات الشعر النبطي والفصيح والأفلام السينمائية القصيرة وإقامة معرضين الأول للفن التشكيلي بالإمارات والثاني “ معرض جائزة البردة .. الخط العربي والزخرفه الإسلامية “.
وأكد البدور أن اختيار الإمارات كأول ضيف شرف للمهرجان دليل على عمق العلاقات التاريخية والوطيدة بين دولة الإمارات ودولة الكويت الشقيقة مؤكدا أن مشاركة دولة الإمارات العربية المتحدة في مهرجان القرين الثقافي السادس عشر دليل على هذا التواصل المستمر والدائم مع دولة الكويت الشقيقة متمنيا للحركة الثقافية الكويتية التطور والمزيد من الإبداع واستمرار التواصل مع ثقافة الإمارات ومثقفيها . وأشاد البدور بنجاح أسبوع الإمارات الثقافي في الكويت مثمنا بجهود كل أعضاء الوفد الإماراتي الذين وفقوا في إيصال رسالة الإمارات الثقافية وتحقيق الهدف بالتواصل الثقافي والفني مع الأشقاء في الدول العربية في المشهد الثقافي العربي الزاخر بألوان الفنون والثقافة .
ومن جانب آخر أشاد مثقفو وأدباء الكويت بالأسبوع الثقافي الإماراتي وأكدوا أن ثقافة الإمارات ثرية وزاخرة بمختلف الألوان والفنون منوهين بالعلاقات الوطيدة التي تربط بين شعبي الإمارات والكويت الشقيقين . وأشاروا إلى أن الأسبوع الثقافي الإماراتي أعطى صورة مشرقة للثقافة الأصيلة لدولة الإمارات وأنه عكس صورة الإمارات كدولة وحكومة وشعب يتمتع بروح الإبداع والتسامح والفكر الملتزم ويمتلك مختلف الفنون والثقافات.

اقرأ أيضا