الاتحاد

عربي ودولي

إسرائيل تعلق اتفاقاً جديداً لنقل المهاجرين الأفارقة

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو،إنه قرر تعليق اتفاق جديد مع المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة لنقل آلاف المهاجرين الأفارقة إلى دول غربية بعد تزايد ضغوط الجناح اليميني عليه من أجل إلغائه.
 وبعد ساعات من إعلان الاتفاق، الذي عارضه اليمينيون، حيث إنه يمنح آلاف المهاجرين الحق في البقاء، نشر نتنياهو، مساء أمس، رسالة في صفحته على فيسبوك قائلاً إنه قرر تعليق الاتفاق لحين إجراء مراجعة أخرى.
ومثل مصير 37 ألف أفريقي في إسرائيل معضلة أخلاقية.
وأكدت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في بيان التوقيع على اتفاق مع إسرائيل ولكنها لم تحدد الدول التي ستقبل المهاجرين.
 وقالت إن الاتفاق«سيسهل رحيل نحو 16 ألف إفريقي إلى دول ثالثة سيتم تحديدها بموجب برامج مختلفة من بينها الرعاية وإعادة التوطين ولم شمل الأسر وبرامج العمال المهاجرين في حين سيحصل آخرون على وضع قانوني ملائم في إسرائيل».
وطبقا للاتفاق سيتم نقل نحو 16250 شخصا من بين نحو 37 ألف مهاجر أفريقي، إلى دول غربية في حين سيتم السماح لآخرين بالبقاء في إسرائيل.
وكان من المتوقع أن يستغرق تنفيذ الاتفاق الموقع خمس سنوات،وكان تراجع نتنياهو متوقعاً في وقت يسوده غموض سياسي.

وقال متحدث باسم وزير الهجرة الكندي إن كندا لديها ترتيباً مع السلطات الإسرائيلية لتعليق ترحيل أشخاص لديهم طلبات رعاية خاصة مع كندا إلى أن يتم البت فيها.

 وأضاف أنه كان يجري تقييم 1845 طلبا في نهاية العام الماضي.
 وفي فبراير بدأت إسرائيل تسليم إخطارات للمهاجرين الأفارقة من الرجال تمهلهم شهرين للرحيل إلى بلد ثالث في أفريقيا أو مواجهة السجن لأجل غير مسمى.

وخلال جلسات بشأن الهجرة تم إبلاغ المهاجرين بأن بإمكانهم الذهاب إلى رواندا أو أوغندا. ونفى البلدان وجود أي اتفاق مع إسرائيل.
 وكانت المفوضية حثت إسرائيل على إعادة النظر في خطتها الأصلية قائلة إن مهاجرين جرت إعادة توطينهم في أفريقيا جنوبي الصحراء خلال السنوات القليلة الماضية لم يكونوا في أمان وانتهى بهم المطاف إلى درب المهاجرين الخطر إلى أوروبا وتعرض بعضهم لإساءة المعاملة والتعذيب بل والموت خلال رحلتهم.

وطعنت جماعات حقوقية في الترحيل أمام المحكمة العليا في إسرائيل والتي أصدرت في 15 مارس أمرًا مؤقتاً جمد تنفيذ عملية الترحيل.

اقرأ أيضا

إقالة مفاجئة لقائد "الحرس الثوري" الإيراني