الاتحاد

الإمارات

إطلاق نظام إدارة الموارد البشرية الحكومية مايو المقبل

عقدت الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية، يوم أمس الأول الاجتماع الثالث، مع أعضاء شبكة التغيير، والمكونة من وكلاء الوزارات المساعدين للخدمات المساندة، ومديري إدارات الموارد البشرية والاتصال الحكومي في الوزارات الاتحادية ، في إطار استعدادات “الهيئة” لإطلاق نظام إدارة معلومات الموارد البشرية الحكومية “بياناتي”، بالتنسيق مع وزارة المالية.
وأكد الدكتور عبد الرحمن العور، مدير عام الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية، في كلمة له خلال الاجتماع أهمية الدور الذي تلعبه شبكة التغيير في تقديم الدعم لمشروع “بياناتي”، وتهيئة وزاراتهم وجهاتهم الاتحادية لتقبل المبادرات والمشاريع الجديدة، ونقل المعرفة المكتسبة إلى جميع موظفي الوزارة الآخرين، على اعتبارهم المستخدم الأول للنظام، الذي يعتمد في بعض جوانبه على الخدمة الذاتية.
وبين أن النظام الجديد “بياناتي” يأتي تماشياً مع استراتيجية الدولة، وانسجاماً مع رؤية الحكومة 2021، داعياً الوزارات والجهات المستهدفة إلى الالتزام بالبرنامج التدريبي والتعاون في إبداء ملاحظاتها ومقترحاتها.
من جانبها أشارت مديرة المشروع سلوى عبد الله، مدير إدارة نظام معلومات الموارد البشرية، إلى أنه من المقرر إطلاق “بياناتي” في شهر مايو المقبل، وينفذ على أربع مراحل، وأنه من شأن النظام الجديد ضمان تنفيذ عدد كبير من الخدمات، من دون الحاجة إلى وقت وجهد، ومنها (الإجازات، تقييم الأداء، الترقيات، تخطيط القوى العاملة، الحضور والانصراف، ساعات العمل، الجزاءات، والخدمة الذاتية الإلكترونية)، وتمكن الخدمة الذاتية موظفي الحكومة الاتحادية من الاطلاع على بياناتهم الوظيفية والمالية، بما يوفر قدراً أكبر من الشفافية، ويسهل الإجراءات.
واستعرض ناصر العوضي، مدير إدارة الموارد البشرية في وزارة التربية والتعليم، تجربته الشخصية مع نظام الموارد البشرية، معتبراً إياه الأنسب، لتلبية طموحات وتطلعات المؤسسات الاتحادية، حيث سهولة وسرعة الاستخدام بالنسبة لإدارتي الموارد البشرية والمالية، وللموظفين الذين يبحثون عن الخدمة الذاتية.
وقالت مريم العبار، المدير التنفيذي لقطاع البرامج وتخطيط الموارد البشرية في “الهيئة”، خلال الاجتماع الذي عقد في فندق انتركونتننتال بدبي، إن أهمية النظام الجديد لإدارة الموارد البشرية “بياناتي” تنبع من كونه يوفر مرونة وفعالية كبيرتين لإدارات الموارد البشرية والموظفين أنفسهم، في تنفيذ إجراءات وسياسات الموارد البشرية، منذ تعيين الموظف حتى إنهاء خدماته.
بدورها أكدت ناريمان الغيث، مديرة فريق التغيير في الهيئة أن الهيئة ماضية في عقد ورش العمل المتخصصة بكيفية تطبيق النظام الجديد، وأنها نظمت 20 زيارة ميدانية للوزارات والجهات الاتحادية المشاركة، وعقدت قرابة 12 ورشة تحضيرية، استعدادا لإطلاق المرحلة الأولى منه.
وبينت زهرة البناي، رئيس قسم دعم المستخدمين في الهيئة أن “بياناتي” يحقق عمليات ذات كفاءة عالية، ووصول أسهل للبيانات، وإعداد وتقديم التقارير الدقيقة، ووضوح البيانات، وتنفيذ معاملات الموظفين بفعالية أكبر، ويسهل وصولهم إلى المعلومة.

اقرأ أيضا

حمدان بن زايد: دعم القيادة منحنا التميز في ساحات العمل الإنساني