الثلاثاء 19 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

الإمارات ترتقي للمرتبة السادسة عالمياً في مؤشر الصحة العامة

الإمارات ترتقي للمرتبة السادسة عالمياً في مؤشر الصحة العامة
22 ابريل 2019 21:20

 أكد استطلاع عالمي أن نظام الرعاية الصحية في الإمارات يعتبر الأكثر رُقيّاً وكفاءة في العالم العربي، وفي المركز السادس عالمياً في مؤشر الصحة العامة، ليتفوق على نظم رعاية صحية عالمية عريقة، ويسجّل 62.9 نقطة ضمن خمسة مؤشرات رئيسية شملت النواحي البدنية والعائلية والاجتماعية والمالية والعملية.

وجاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي نظمته "سيغنا كوربوريشن" (شركة الخدمات الصحية العالمية)، اليوم الإثنين، في فندق "الحبتور بالاس" بدبي وأعلنت فيه نتائج استطلاعها الجديد Cigna 360 Well-Being Survey - Well and Beyond الذي أجرته لعام 2019، وذلك بحضور صالح الهاشمي مستشار مؤسسة دبي للضمان الصحي، والدكتور محمد فرغلي المستشار في هيئة الصحة بدبي، وجيل ستانلي رئيس قسم الكفاءة المؤسسية في "نور بنك"، وممثلي "سيغنا"، وعدد من الخبراء والمسؤولين الطبيين في المنطقة.

وتم الكشف عن هذه المؤشرات عبر تحليل استجابات المشاركين من دولة الإمارات للسنة الثالثة على التوالي لقياس مدى تحسن مؤشر الصحة العامة والعافية لدى الأفراد المقيمين فيها، والذي ارتفع بمقدار 1.4 نقطة عن معدله في عام 2018. وأظهرت دولة الإمارات نتائج قوية ضمن خمسة مؤشرات رئيسية شملت النواحي البدنية والعائلية والاجتماعية والمالية والعملية وجاء تصنيفها فوق المعدل العالمي برصيد إجمالي بلغ 62.9 نقطة.

اقرأ أيضاً... 71 مليون درهم لمكافحة آفات الصحة العامة في أبوظبي

وبرزت صحة القلب كنقطة رئيسية لاهتمام المشاركين في الاستطلاع، مع وجود ثغرة واضحة في تصورات المشاركين حول ارتفاع ضغط الدم باعتباره قضية ملحّة في المنطقة نتيجة لمعدل انتشاره الكبير، إذ يعتقد 32 في المئة من المقيمين في الإمارات أن ارتفاع ضغط الدم غير قابل للشفاء من خلال تغيير نمط الحياة.

وتأكيداً لنتائج عام 2018، أشار الاستطلاع الجديد إلى ارتفاع مستويات الإجهاد بين المقيمين في دولة الإمارات، وكشف أنه على الرغم من تحسن النتائج الإجمالية المتعلقة بمكافحة الإجهاد، فإن ما يقرب من 22 في المئة من المقيمين في الإمارات لايزالون يعانون مستويات من الإجهاد تصعب السيطرة عليها.

وبينت نتائج الاستطلاع أن الأفراد في دولة الإمارات يدركون مؤشرات صحة القلب إلى حد معقول، أسوة بنظرائهم في مختلف أنحاء العالم، مثل مؤشر كتلة الجسم ومعدلات ضغط الدم، في حين أظهروا درجة تقل عن المعدل العالمي في مدى وعيهم بالأعراض التي تشير إلى وجود مشاكل محتملة في القلب، كما أظهر جيل الألفية وعياً أكبر بالأعراض المتعلقة بأمراض القلب.

وفي هذا الإطار، قال الدكتور محمد فرغلي المستشار لدى هيئة الصحة بدبي: "في دولة الإمارات، تعاني نسبة 30 في المئة من المشاركين في الاستطلاع من ارتفاع ضغط الدم، وهو مؤشر محتمل لأمراض القلب. إلا أن ما يقارب نصف تلك النسبة لا يعتبرون ذلك الارتفاع خطيراً والكثيرون منهم لا يدركون بأنه في بعض الأحيان قد لا تترافق الأزمات القلبية بأي أعراض ظاهرة".

وأشارت نتائج الاستطلاع إلى تحسن المؤشرات الاجتماعية والعائلية والمالية خلال عام 2019، وجاء ذلك التحسن على حساب النواحي البدنية والعملية، إذ تعتبر قلة النوم وعادات النوم السيئة من أكبر التحديات في هذا الإطار.

وأظهرت النتائج أن النساء العاملات المشاركات في الاستطلاع لديهن برامج عافية أقل تدعمهن في مكان العمل، إذ أكدت نسبة 35 في المئة فقط من النساء، وجود برنامج رسمي للعافية في مكان العمل، في مقابل نسبة 46 في المئة من الرجال العاملين المشاركين في الاستطلاع. وفضلاً عن ذلك، تعتقد النساء أن برنامج العافية في مكان العمل يحتاج إلى تحسين يلبي المتطلبات المحددة للجنسين على حدة.

المصدر: وام
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©