الاتحاد

الرياضي

سلالة «جبار» و «الطاير» في المزاد اليوم

جبار

جبار

تحت رعاية صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، ينظم اليوم وغداً مزاد الهجن العربية العاشر بالتعاون مع اتحاد سباقات الهجن ومركز الأبحاث البيطرية في أبوظبي بالمنصة الرئيسية في ميدان الوثبة ويضم المزاد 62 مطية، عبارة عن 29 بكرة و33 من الجعدان الحشاوين مواليد 2009 - 2010 التي تنحدر من السلالات المعروفة كولد جبار، ناصي، ما يخاف، مشغل، غازي، ولد شاهين، ولد الزود، الطياري، مجد، مبعد، وهي من الزمول المعروفة في المركز بإنجازاتها في مقدمتها جبار “الأب هملول الشيبة والأم بنت ظبيان الذي حصل على العديد من السيارات والأشواط الرئيسية في أبوظبي ودبي، وانتج العديد من جمال السباق الرئيسية منها “الوثبة” للمغفور له بإذن الله تعالى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان التي حصلت على سيف دبي للحول مرتين موسم 99-2000، و”الحدرة” لسمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان الحاصلة على كأس اليذاع بند الشبا وكأس الثنايا بند الشبا وسيف الحول الرئيسي في الوثبة، ثم “خطيرة” لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم التي حصلت على 3 كؤوس وسيارة مرسيدس، ثم “الحدر” لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم الحاصل على 7 أشواط رئيسية و14 سيارة ومن انتاج الطياري، “ما يهاب” و”مناور” و”منذر” و”غير” و”راهي”، وهي من الهجن التي صالت وجالت في ميادين أبوظبي ودبي.
أما البوش فهي “سمحة” والحدرة” و”حفلة” و”بنت ظبيان”، الشايقة، “الوثبة”، “الشهامة” و”وعد”. ويعرض في المزاد سن المفاريد من نخبة السلالات الخاصة بالمركز، ومنها نسل جبار والطاير التي تغذي الميدان بالنوعية التي تعرف الطريق إلى منصات التتويج.
وتعتبر المفاريد المعروضة في المزاد نتاجاً لعملية نقل الأجنة التي اشتهر بها المركز للإكثار من السلالة المطلوبة لكي تكون في متناول ملاك الهجن لتعم الفائدة للجميع.
ويتوقع أن يحظى المزاد بإقبال كبير من الملاك خصوصاً أنه يقام على هامش السباق الختامي في الوثبة.
يشار إلى أن مركز الأبحاث البيطري قرر تقديم بكرة وقعود من انتاج المركز للفائزين في شوط الحول العام وشوط الزمول العام، بناء على توجيهات سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في المنطقة الغربية وسمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان مستشار الأمن الوطني نائب رئيس المجلس التنفيذي.
وأكد خليفة عبدالله بن ثاني النعيمي الرئيس التنفيذي لمكتب سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان أن الهدف من المكرمة دفع رياضة الآباء والأجداد إلى الأمام وتقديم حوافز إضافية للملاك وتحسين السلالات مما يصب في تطوير رياضة التراث.
وأوضح النعيمي ان أفضل سلالات المركز تشارك في المهرجان بهدف احداث نقلة حقيقية في سباقات الهجن والتأكيد على ان نقل الاجنة يمكن ان يحدث هذه الطفرة.
وينظم على هامش المهرجان مزاد للهجن العربية من أنقى السلالات، علما بأن جميع الهجن المنتجة عن طريق نقل الاجنة.
من جانبه، أشاد عبدالله المهيري مدير اتحاد سباقات الهجن بمبادرة مركز الأبحاث البيطري مؤكداً انها خطوة نحو تشجيع الملاك والمضمرين لزيادة الاقبال على الرياضة خصوصاً ان رياضات الهجن تطورت بشكل كبير خلال الفترة الماضية.
وأكد أن مزاد الهجن يمد الرياضة بسلالات متميزة من المشاركين في السباقات، حيث يمتلك المختبر سلالة جبار وناصي والطياري وغازي إلى جانب العديد من الزمول المتميزة.

اقرأ أيضا

32 منتخباً في مونديال 2022