الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

دراسة: الأرض في كاليفورنيا تهتز كل ثلاث دقائق

دراسة: الأرض في كاليفورنيا تهتز كل ثلاث دقائق
22 ابريل 2019 19:11

خلص باحثون في الولايات المتحدة، من خلال طريقة تحليلية جديدة، إلى أن الأرض تهتز جنوب ولاية كاليفورنيا كل 174 ثانية.

وحسب الباحثين فإن هذه المنطقة من الولاية الأميركية تهتز 495 مرة كل يوم، ولكن معظم هذه الهزات بسيطة جداً لدرجة أن أجهزة الرصد التقليدية غير قادرة على كشفها، ناهيك أن يشعر بها البشر.

ونشر الباحثون تحت إشراف زاخيري روس من معهد كاليفورنيا للتقنية بمدينة باسادينا، نتائج دراستهم في العدد الحالي من مجلة "ساينس" المتخصصة.

وطور فريق الباحثين برنامجاً حاسوبياً يعتمد على إشارات الهزات الأرضية المعروفة كنموذج أولي، وعثروا من خلال ذلك في البيانات، التي رصدتها محطات رصد الزلازل على كميات كبيرة من الهزات الأرضية، التي تتراوح قوتها بين 0.3 و1.7 درجة.

وعثر الباحثون إجمالاً على أدلة على تعرض منطقة جنوب كاليفورنيا لـ 1.8 مليون هزة صغيرة في الفترة بين عام 2008 وعام 2017، وقالوا إن هذه "الهزات لم يتم تسجيلها من قبل".

ويأمل الباحثون من خلال كتالوجهم الموسع في الحصول على معلومات جديدة عن نشأة الزلازل وعواقبها.

وذكر الباحثون كمثال على هذه الهزات مجموعة الهزات المتعاقبة، التي ضربت في صيف عام 2012 المنطقة المحيطة بمدينة برولي، غير البعيدة عن الحدود الأميركية مع المكسيك على مدى ثلاثة أيام، والتي وصلت قوتها إلى 5.3 درجة.

اقرأ أيضا... عواصف ممطرة تغرق كاليفورنيا وتغلق الطرق

واستطاع الباحثون من خلال طريقتهم العلمية الجديدة الكشف عن 36 هزة أرضية وقعت في الساعات العشر السابقة للهزة الرئيسية.

كما حصل الباحثون على معلومات جديدة عن آثار للهزات الأرضية، حيث كان من المعروف من قبل على سبيل المثال أن الهزة الأرضية، التي تعرضت لها بلدة كوكابا في شبه جزيرة بايا كاليفورنيا، عام 2010 والتي بلغت قوتها 7.2 درجة، تسببت في هزات أرضية أخرى على بعد 175 كيلومتراً، في حين اكتشف روس وزملاؤه أن هذه الهزة تسببت في هزات أخرى على بعد 275 كيلومتراً.

وأوضح الباحثون أن من الضروري تطوير كتالوج مشابه للمناطق الأخرى وذلك لإعداد تحليلات شاملة للأنشطة الزلزالية لهذه المناطق وما يرتبط بها من مخاطر.

وأشار الباحثون إلى أن استخدام تقنيات التعلم الآلي يمكن أن يؤدي لمزيد من التحسينات على طريقتهم. غير أن الباحثين أقرّوا بأن طريقتهم لا تستطيع سوى رصد الهزات الأرضية، التي كان لها في الماضي نظير بنفس قوتها.

المصدر: د ب أ
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©