الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

الرئيس السريلانكي يطلب مساعدة "خارجية" لتعقب مسؤولي التفجيرات

الرئيس السريلانكي يطلب مساعدة "خارجية" لتعقب مسؤولي التفجيرات
22 ابريل 2019 13:31

طالب الرئيس السريلانكي بـ "مساعدة خارجية" لتعقب الجهات الدولية التي لها علاقة بالهجمات الإرهابية التي ضرب كولومبو أمس الأحد، في وقت حمّلت الحكومة "جماعات محلية متطرفة" مسؤولية الهجمات التي أسفرت عن مقتل أكثر من 200 قتيل و450 جريحاً. 

وكان راجيثا سيناراتني المتحدث باسم حكومة سريلانكا، اليوم الإثنين، أكد أن التفجيرات التي وقعت في البلاد في عيد القيامة، أمس الأحد، تم تنفيذها بـ "مساعدة شبكة دولية".

وأضاف "لا نعتقد أن هذه الهجمات نفذتها مجموعة من الأشخاص الموجودين في البلاد. لم يكن من الممكن أن تنجح هذه الهجمات من دون مساعدة هذه الشبكة الدولية".

وكانت الحكومة السريلانكية قد أعلنت عن مقتل أكثر من 200 شخص وإصابة ما لا يقل عن 450 آخرين في تفجيرات استهدفت كنائس وفنادق فاخرة في سريلانكا في عيد القيامة، أمس الأحد، في أول هجوم كبير تشهده الجزيرة الواقعة في المحيط الهندي منذ انتهاء الحرب الأهلية قبل عشرة أعوام.

وفي السياق، قال مسؤولون اليوم الاثنين، إن الشرطة ألقت القبض على 24 شخصاً على الأقل لصلتهم بسلسلة من التفجيرات التي وقعت في سريلانكا.

وقال المحلل الحكومي ان ويليانجا للصحفيين، إن "انتحاريين قاموا بتنفيذ ثلاثة هجمات على الكنائس وثلاثة أخرى استهدفت فنادق في العاصمة".

وتحقق إدارة المحللين الحكوميين التابعة لوزارة الدفاع في ما إذا كان انتحاريان قاما بتنفيذ إحدى الهجمات التي استهدفت فندقاً، ما يعني أن سبعة انتحاريين نفذوا الهجمات.

وقال المتحدث باسم الشرطة روان جوناسيكارا إن إدارة التحقيقات الجنائية تقوم بالتحقيق مع الأشخاص الذين تم إلقاء القبض عليهم، وجميعهم مواطنين من سريلانكا. 

وارتفعت حصيلة الضحايا خلال الليل بعد وفاة عدد من الضحايا في المستشفى والعثور على عدة جثث أخرى.

ورفعت السلطات صباح اليوم الاثنين حظر التجوال الذي فرض في سريلانكا من المساء حتى فجر اليوم، فيما تظل المدارس والجامعات مغلقة في الوقت الذي علقت فيه البورصة عمليات التداول حتى إشعار آخر، كما قال مكتب الرئيس، إنه سيعلن حالة الطوارئ في أنحاء البلاد اعتباراً من منتصف الليل اليوم الاثنين.

وأضافت وحدة إعلامية تابعة للرئاسة في بيان "قررت الحكومة تفعيل الفقرات المتعلقة بدرء الإرهاب في قانون الطوارئ وإعلانها بحلول منتصف الليل". وذكرت أن الإجراء سيقتصر على مكافحة الإرهاب ولن يعرقل حرية التعبير.

وحددت السلطات حتى الآن سيارة فان يعتقد أن منفذي الهجمات استخدموها في تنقلاتهم والمنزل الذي أقاموا فيه في ضواحي العاصمة كولومبو.

وقال متحدث باسم القوات الجوية إنه تم العثور على عبوة ناسفة داخل أنبوب بلاستيكي بالقرب من المطار وتم نزع فتيلها في وقت متأخر من ليل الأحد.

ولم تعلن أي جهة حتى الآن مسؤوليتها عن الانفجارات المتعددة. وقال رئيس الوزراء رانيل ويكر مسينج إنه سيسعى للحصول على الدعم من الخارج لمعرفة ما إذا كان المهاجمون على صلة بالإرهاب الدولي.

يُذكر أن وزارة الخارجية الأميركية قالت في تحذير معدل بشأن السفر، اليوم الاثنين، إن "جماعات إرهابية" تواصل التخطيط لهجمات محتملة في سريلانكا، مضيفة أن "إرهابيين قد يشنون هجمات دون سابق إنذار يذكر أو دون إنذار على الإطلاق".

وأوضحت الوزارة أن من بين الأهداف المحتملة أماكن سياحية ومحطات وسائل النقل ومراكز تجارية وفنادق وأماكن عبادة ومطارات ومناطق عامة أخرى.

المصدر: رويترز
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©