الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

"تيرا" تمكن زوار "إكسبو 2020" من فهم وتحسين بصمتهم البيئية

"تيرا" تمكن زوار "إكسبو 2020" من فهم وتحسين بصمتهم البيئية
22 ابريل 2019 10:43

ستسلط "تيرا"، جناح الاستدامة، في "إكسبو 2020 دبي"، الضوء على الضرورة الملحة لمعالجة الآثار البيئية السلبية، الناجمة إلى حد كبير عن السلوك البشري، من خلال تجربة جذابة وشخصية مصممة لتمكين الزوار من فهم تأثيرهم على البيئة ودفعهم ليكونوا عوامل للتغيير.

وستجسد "تيرا" التي تعني "أمنا الأرض" التزام الإمارات وإكسبو 2020 دبي تجاه الاستدامة، لتمثل حافزاً للتغيير في دولة الإمارات والمنطقة والعالم، عبر نهجها الفريد للتواصل الذي يستهدف الناس من جميع الأعمار.

وتمثل الاستدامة أحد الموضوعات الفرعية الثلاثة لإكسبو 2020، وسيكون الحدث الدولي الذي يستمر ستة أشهر منصة لتحفيز التغيير ومشاركة الحلول واستكشاف الأفكار الجديدة التي تشجعنا على العمل المشترك من أجل إنقاذ كوكبنا.

وقال جون بول مدير إدارة جناح الاستدامة في إكسبو 2020 دبي: "كان للبشرية تأثير هائل على العالم، وتم تصميم تجربة تيرا في إكسبو 2020 لتكشف عن حجم هذا التأثير بطريقة شخصية وملهمة. ستكون تجربة رائعة، ومفعمة بالعاطفة في بعض الأحيان، حيث يقف الزوار وجهاً لوجه أمام أهمية خياراتهم الفردية. ونأمل أن يخرجوا بمنظور جديد يلهم ملايين الناس من جميع الأعمار على اتخاذ إجراءات في حياتهم الخاصة، حيث نجتمع ونعمل معاً من أجل مستقبل أفضل".

اقرأ أيضاً... الأعمال الإنشائية لـ"إكسبو 2020 دبي" تدخل مرحلة الذروة قبل 550 يوماً على الانطلاق

وتعمل تيرا، التي يتم الكشف عنها للجمهور في 22 أبريل بمناسبة يوم الأرض، على دمج التجربة في جناح الاستدامة في إكسبو 2020 وما حوله، وهي عمل معماري فريد يدفع حدود التصميم المستدام لآفاق جديدة ويستكشف التقنيات المتطورة.

وتتم تجربة الزائر عبر أقسام متعددة من الجناح، بما في ذلك منطقتان في طابق سفلي وتبدأ التجربة في واد، مجرى نهر جاف، وتحكي قصة الجزيرة العربية، لتوضح حقيقة أن إكسبو الدولي المقبل، هو الأول الذي يقام في العالم العربي، ويمكن للزوار، الكبار منهم والصغار، السير في مسارات الأفيال الضخمة، واقتفاء أثر الفهود، واستكشاف الحياة النباتية والحيوانية في شبه الجزيرة العربية، مع تعلم الكيفية التي تتيح للبشرية والطبيعة التعايش في وئام.

وستعمل النماذج الضخمة المستوحاة من المعالم البارزة لمنطقة العرض، بعد ذلك، على شرح قضايا الاستدامة ومفاهيمها الرئيسية وتشمل تلك النماذج متاهة التوازن العملاقة التي تتطلب من عدة أشخاص العمل معاً لتحقيق التوازن لكوكب الأرض، في تجسيد للشعار الرئيسي لإكسبو 2020 دبي "تواصل العقول وصنع المستقبل".

وستظهر قاعات الاستهلاك، حجم الضرر الناجم عن اختيارات المستهلك من خلال منشآت مثل "ناشر" وهي آلة استهلاك عملاقة لا تشبع تستهلك كميات لا حصر لها من الموارد الطبيعية لإنتاج المنتجات الاستهلاكية ذات الاستخدام الواحد، مما يوضح كيف تعتمد خياراتنا على استغلال سخاء كوكب الأرض - غالباً بلا داع.

بعد قسم المواجهة هذا، يجري تشجيع الزوار على التطبيق الذاتي للمستفاد من مشاهداتهم وأن يكونوا أكثر وعياً بخياراتهم. ستتحدى سلسلة من سيناريوهات "هل تفضل؟" الزوار لدفعهم إلى النظر في كيفية تأثير سلوكياتهم الفردية بشكل مباشر على كوكبنا.

وتتوج تجربة "تيرا" بالطلب من الزوار أن يقدم كل منهم تعهداً شخصياً بدعم التغيير الإيجابي وقد يكون هذا التعهد في بساطة تقليل الطعام المهدر أو عدم استخدام الأوعية البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد. ولكن من خلال الطاقة الاستيعابية للجناح البالغة 4,400 زائر في الساعة على مدار 173 يوماً، فقد يساوي هذا التعهد ملايين التغييرات التي تساعد في الحفاظ على البيئة.

اقرأ أيضاً... دبي تُطْلع العالم على رحلة التحضير لـ«إكسبو 2020» نوفمبر المقبل

وستستمر " تيرا" في إلهام الأجيال المقبلة وستكون مثالاً لتصميم المباني المستدامة لفترة طويلة بعد إسدال الستار على إكسبو 2020، حيث سيصبح المبنى جزءاً أساسياً من دستركت 2020، المدينة متعددة الاستخدامات التي سيتحول إليها موقع إكسبو.

 وستستضيف "تيرا"، خلال فترة إقامة إكسبو 2020، فعاليات ترفيهية ومحفزة للتفكير، مثل العروض العلمية والعروض الثقافية التي تجسد موضوع الاستدامة وستكون جميع الأطعمة والمشروبات في تيرا من مصادر مستدامة ومعبأة بشكل مستدام، وسيتمكن الزائرون من معرفة مصدر طعامهم وتأثيره على البيئة.

يشار إلى أن فعاليات إكسبو 2020 دبي تنطلق من أكتوبر 2020 وحتى أبريل 2021، ويتوقع لهذه الوجهة العالمية أن تستقطب أكثر من 25 مليون زيارة، 70% منها من خارج الدولة.

المصدر: وام
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©