الاتحاد

دنيا

“إيرفان فيو” أفضل برنامج مجاني لمعالجة الصور الرقمية

يعدّ برنامج “إيرفان فيو” من أهم التطبيقات الخاصة بمعالجة الصور على شاشة الكمبيوتر. وهو مجاني، يمكن تحميله واستخدامه مباشرة من الموقع “إيرفان فيو دوت كوم” irfanview.com. ومن مميزاته المهمة، البساطة في التشغيل واستخدام الأدوات، وعدم وجود أي شروط للاشتراك عند التنزيل على الجهاز.
ويسمح البرنامج لمستخدمه بفتح الصور ومعالجتها وتحرير النصوص المرفقة بها وتصغيرها وتكبيرها وإزالة بقع التشويش الضوئي التي تنتشر فيها وإنشاء مظاهر بانورامية لتحسين خلفياتها وتغيير الألوان المنتشرة في أرجائها بسهولة فائقة.
وتكمن أهمية “إيرفان فيو” الأساسية في أنه مجاني، وهو يعدّ بذلك حلاً مناسباً لهواة معالجة الصور خاصة وأن برامج معالجة وتصنيف الصور الرقمية تباع بأسعار باهظة. ويستخدم هذا البرنامج لمعالجة الصور الرقمية منذ سنوات، وهو متوفر حالياً في الإصدار 25,4، وقد اكتسب هذا البرنامج شهرة كبيرة في أوساط هواة التصوير الرقمي.
ويتميز هذا البرنامج بالعديد من الإمكانيات في معالجة الصور واستظهارها كما يستطيع عرض العديد من صيغ الصور الرقمية ويتيح إمكانية تحويل الصور من صيغة إلى أخرى حسب رغبة المستخدم.
والبرنامج مصمم أيضاً لمعالجة صور الفيديو المتحركة وحتى الأصوات المسجلة على أجهزة “إم بي3” أو الأقراص المدمجة “سي دي”. ويمكن إنشاء نسخة سطح المكتب المصغّرة عن أيقونة البرنامج لتسهيل عملية فتحه عند الحاجة. وأضيفت لنسخة الإصدار الحديث 4,25 أدوات للمسح وفرشاة للرسم وأداة لرسم وتثبيت الأسهم وفرشاة لملء المساحات بالألوان وسهم لتدوير الصور والرسوم.

عن موقع download.cnet.com

اقرأ أيضا