الاتحاد

أخيرة

تلميذ يشارك في دراسة فلكية

باريس (ا ف ب) - شارك تلميذ فرنسي يدعى نيل ايبيتا عمره(15 عاماً)، في توقيع دراسة حول الفيزياء الفلكية عن تطور المجرات حول كوكب «المرأة المسلسلة» نُشرت هذا الأسبوع على غلاف مجلة «نيتشر» العلمية البريطانية العريقة.
وقال «المركز الوطني للبحث العلمي» الفرنسي، في بيان أصدره في باريس أمس «إن الموقع الرئيسي على الدراسة رودريجو ايباتا اصطحب نجله نيل إلى مرصد ستراسبورج الفلكي، حيث يعمل، لتدريبه على لغة بايتون للبرمجة التي استخدمت في عمليات المحاكاة في الدراسة». وأوضح نيل. وهو تلميذ بالصف الثاني الثانوي في ستراسبورج شمال شرق فرنسا، عمل في المشروع مع والده وكان أول من رصد دوران اسطوانة من المجرات القزمة حول «المرأة المسلسلة». ومكافأة له على مشاركته في هذا الاكتشاف، تم وضع اسمه إلى جانب أسماء والده ونحو 15 عالم فلك وفيزياء من دول أوروبية مختلفة واستراليا وكندا والولايات المتحدة.
وأوضح التلميذ لإذاعة محلية في ستراسبورج «بدأ والدي يعلمني الرياضيات وأنا في سن الخامسة أو السادسة ولطالما كنت شغوفاً بهذه المادة وأحبها كثيرا عندما أواجه صعوبات في حل الفروض العلمية». وروى والده أنه عندما كان عمره 12 عاماً «مضى أسبوع كامل في العمل على محاكاة أنظمة النجوم على جهاز كمبيوتر».
وبانتظار أن يباشر مساراً فنيا بدوره، يدرس نيل عزف البيانو إلى جانب الرياضيات والفيزياء، ويقول في هذا الإطار «أحب أن أعزف مقطوعات صعبة».

اقرأ أيضا