الأحد 19 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

تركيب الألواح الكهروضوئية فوق أسطح 554 منزلاً في حتا

تركيب الألواح الكهروضوئية فوق أسطح 554 منزلاً في حتا
22 ابريل 2019 02:42

ريم الحمادي (دبي)

انتهت «الاتحاد لخدمات الطاقة» العام الماضي من مشروع تركيب الألواح الكهروضوئية فوق أسطح 554 منزلاً لمواطني الدولة في منطقة حتا بدعم من هيئة كهرباء ومياه دبي مقروناً بإعادة تأهيل 2092 مرفقاً ومبنى في إمارة دبي.
وقال سعيد محمد الطاير، رئيس مجلس إدارة شركة الاتحاد لخدمات الطاقة «اتحاد اسكو»، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي في كلمة ألقاها نيابة عنه المهندس وليد سلمان، نائب رئيس مجلس إدارة شركة «اتحاد اسكو» خلال مؤتمر صحفي عقدته الشركة أمس في فندق حياة كريك هايتس دبي: نستهدف إعادة تأهيل أكثر من 30 ألف مبنى قائم في إمارة دبي لغاية 2030 لضمان كفاءة استخدام الطاقة، وتبلغ التكاليف التراكمية لهذه المشاريع لإدارة الطلب على الطاقة والمياه بالقيمة الحالية نحو 30 مليار درهم، في حين يتوقع الوفر بالقيمة الحالية نحو 82 مليار درهم أي بصافي وفورات إجمالية تصل إلى 52 مليار درهم. وأوضح: « تم في العام الماضي إنجاز مشاريع رئيسة من قبل شركة «الاتحاد لخدمات الطاقة»، وهي الانتهاء من مشروع تركيب الألواح الكهروضوئية فوق أسطح 554 منزلاً لمواطني الدولة في منطقة حتا بدعم من هيئة كهرباء ومياه دبي وبالاعتماد على أنظمة ولوائح مبادرة « شمس دبي». وبلغ عدد المباني التي تم إعادة تأهيلها 2092 مرفقاً ومبنى في إمارة دبي، حيث تم تحقيق وفورات سنوية بلغت 114.75 مليون كيلووات ساعة من الكهرباء و 132.15 مليون جالون من المياه، حيث تقدر جميع هذه الوفورات بقيمة 755 مليون درهم. وأسهمت هذه الوفورات في تقليل ما يقرب من 56.6 ألف طن من الانبعاثات الكربونية سنوياً».
وأضاف الطاير: أنه بالتوازي مع ذلك، نواصل جهودنا من خلال برنامج «طاقتي»، لتقديم الدعم الاستشاري الداخلي والإداري للمعنيين ببرامج إدارة الطلب على الطاقة من أجل دعم تنفيذ مشاريع كفاءة الطاقة بفعالية، مشيراً إلى أن شركة «الاتحاد لخدمات الطاقة» تمضي قدماً بمشاريع كفاءة الطاقة في الإمارة إلى مستويات جديدة خلال العام الجاري، مضيفاً: ومن خلال إعادة تأهيل 2,439 منشأة، فإننا نتطلع إلى تحقيق وفورات إجمالية في الطاقة تقدر بـ 182.6 مليون كيلووات ساعة و 160.19 مليون جالون من المياه، وتقدر هذه الوفورات بقيمة 85.7 مليون درهم. وستسهم هذه الوفورات في تقليل ما يقرب من 80.85 ألف طن من الانبعاثات الكربونية سنوياً. وبالإضافة إلى ذلك، هناك أربعة مشاريع جديدة قيد الاتفاق خلال العام الجاري».
وتشمل مشاريع العام الحالي تنفيذ المرحلة الثالثة من تحديث أنظمة الإنارة في محطات هيئة كهرباء ومياه دبي لتوليد الطاقة وعددها 8 محطات، و23 منشأة تابعة للأحواض الجافة و22 مبنى لشركة «سيفن تايدز»، والمرحلة الثالثة من مشروع إعادة تأهيل أنظمة الطاقة في 26 مبنى ضمن المنطقة الحرة لجبل علي «جافزا»، و4 منشآت ضمن المرحلة الأولى لمطار دبي الدولي، والمرحلة الأولى من مشروع تأهيل المساجد التابعة لدائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري التي تتضمن 117 مسجداً، و35 منشأة في «دبي للجولف»، وتحديث أنظمة الإنارة في 4 منشآت في مطار دبي الدولي، بالإضافة إلى مشروع لإعادة تأهيل 2200 منزل تابع لمؤسسة محمد بن راشد للإسكان.
و هناك أربعة مشاريع جديدة قيد الاتفاق خلال العام الجاري وهي المرحلة الثانية من مشروع إعادة تأهيل أنظمة الطاقة في دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري، ومشروع إعادة تأهيل منشآت تابعة للقيادة العامة لشرطة دبي، ومشروع إعادة تأهيل أنظمة الطاقة في مركز محمد بن راشد للفضاء، والمرحلة الثانية من مشروع إعادة تأهيل أنظمة الطاقة في منشآت مطار دبي.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©