الاتحاد

الإمارات

القطامي: الهيكل التنظيمي لـ «التربية» يعزز اللامركزية ويوفر بيئة محفزة على الإبداع والابتكار

دينا جوني (دبي) ـ اعتمد معالي حميد محمد القطامي وزير التربية والتعليم الهيكل التنظيمي لإدارات ومكاتب وأقسام وزارة التربية، بالإضافة إلى اختصاصاتها ومهامها، والأهداف العامة لكل إدارة على حدة.
وتضمن الهيكل الذي يشمل 26 إدارة مركزية، 4 مكاتب متخصصة وتابعة لمكتبي الوزير ووكيل الوزارة، و68 قسماً موزعة على القطاعات الخمسة بواقع 4 أقسام في قطاع التعليم الخاص، و14 في قطاع السياسات التعليمية، و17 في قطاع الأنشطة والبيئة المدرسية، و11 في قطاع العمليات التربوية، و13 في قطاع الخدمات، إضافة إلى قسمين في إدارة التخطيط الاستراتيجي التابعة لمكتب الوزير، و3 أقسام في إدارة التميز المؤسسي، و4 في إدارة الاتصال الحكومي التابعتين لوكيل الوزارة. وتضمن الهيكل أيضاً مكتب الوزير ومكتب التدقيق الداخلي، ومكتب وكيل الوزارة، ومكتب المنظمات والعلاقات الدولية التربوية.
وأعلن معاليه انتقال الوزارة إلى مرحلة أكثر تميزاً في الأداء، وأفضل عطاءً وجهداً، لما اتسم به توزيع الإدارات وأقسامها من تكامل، ومنهجية علمية تتوافق في مكوناتها ورؤيتها المشتركة مع طبيعة عمل الوزارة وأهداف استراتيجيتها العشرينية، ودورها الرئيسي في مسيرة التنمية.
وقال معالي القطامي إن وزارة التربية وهي ماضية في تنفيذ خطط التطوير الشامل، تتطلع إلى خلق بيئة محفزة على الإبداع والابتكار، وتحقيق الاستثمار الأفضل للعناصر البشرية، مؤكداً معاليه أن الهيكل التنظيمي بتكوينه ومضمونه المطور، يكفل توفير المساحة المطلوبة لتعزيز السياسة اللامركزية، ودعم جهود الميدان التربوي، في الوقت نفسه الذي يضمن فيه تكامل الأدوار، وتوزيع الاختصاصات والمهام بشكل علمي مدروس، قائم على أرقى معايير الأداء المؤسسي.
وقد تم إقرار الهيكل التفصيلي وفق رؤى مستقبلية لتعزيز مشروعات التطوير وما رصدته الوزارة من أهداف في استراتيجيتها (2010-2020)، وما تبنته إدارات المناطق التعليمية والمدارس من مبادرات مبدعة، منبثقة عن خطط الوزارة وبرامجها التطويرية.
وفي التفاصيل، يضم قطاع التعليم الخاص، قسمي تقييم الأداء التعليمي والرقابة على الإجراءات في إدارة الرقابة والجودة، وقسمي متابعة التراخيص وسياسات وأنظمة التراخيص في إدارة التراخيص المدرسية.
وفي قطاع السياسات التعليمية، تضم إدارة المناهج 4 أقسام هي إخراج الكتب المدرسية، والعلوم التطبيقية، والتقويم والتجريب والمتابعة، والعلوم الإنسانية. و3 أقسام في إدارة ترخيص المعلمين هي رعاية وإرشاد المعلمين، سياسات وأنظمة الترخيص، وترخيص المعلمين، وقسمان في إدارة الاعتماد المدرسي هما المراجعة والتقويم، وضمان الجودة، و3 أقسام في إدارة التقويم والامتحانات هي إدارة الاختبارات، والتقويم والامتحانات، والاختبارات الوطنية والدولية، وقسمان في إدارة البحوث هما الدراسات والبحوث، والتوثيق والأرشفة.
وفي قطاع الأنشطة، تضم إدارة الأنشطة والمسابقات العلمية 3 أقسام هي الأنشطة التنافسية، والأنشطة الاجتماعية، والأنشطة العلمية والثقافية. و3 في إدارة الإرشاد هي قسم الإرشاد الأكاديمي والمهني، والرعاية النفسية، والرعاية الاجتماعية. وقسمان في إدارة التغذية هما قسم التغذية، والتثقيف والصحة المدرسية. و3 أقسام في إدارة التربية الرياضية هي التخطيط والتدريب الرياضي، القيادات الكشفية والمرشدات، والأنشطة الرياضية. و3 أقسام في إدارة المكتبات هي التقنيات التعليمية، والمختبرات العلمية، ومصادر التعليم. و3 أقسام في إدارة الأبنية هي العمليات، التصميم والهندسة، والتخطيط والرقابة.
وفي قطاع العمليات التربوية، تضم إدارة نظم المعلومات قسمين هما التطبيقات ودعم البرامج، والإحصاء والمتابعة. و3 أقسام في إدارة المدارس التخصصية هي تعليم الكبار والمنزلي، المدارس النوعية، ورياض الأطفال. وقسمان في إدارة التربية الخاصة، هما الموهبة والتفوق، والدمج الأكاديمي. وقسمان في إدارة الرقابة على المدارس الحكومية هما التوجيه الفني، والتوجيه والرقابة. وقسمان في إدارة التدريب والتطوير المهني هما التنمية المهنية، والتخطيط والتقويم المهني.
وفي قطاع الخدمات، تضم إدارة الموارد البشرية 4 أقسام هي شؤون الموظفين، والتوظيف، والتدريب وادارة الاداء، وتخطيط الموارد البشرية. وقسمان في ادارة تقنية المعلومات هي العمليات والدعم الفني، والتكنولوجيا والبنية التحتية. وقسمان في ادارة الشؤون القانونية هما النظم والقوانين، والتحقيقات والقضايا، وقسمان في ادارة المشتريات والمخازن هما المخازن، والمشتريات، و3 أقسام في إدارة الموارد المالية هي الرواتب والحسابات، والرقابة المالية، والميزانية.

اقرأ أيضا

5.9% نسبة نمو قطاع الصناعات التحويلية في أبوظبي خلال 2018