الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

مشاركة متميّزة للهند ضيف شرف «أبوظبي للكتاب»

مشاركة متميّزة للهند ضيف شرف «أبوظبي للكتاب»
22 ابريل 2019 02:36

أبوظبي (الاتحاد)

برعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، تنطلق يوم الأربعاء المقبل (24 أبريل) فعاليات الدورة الـ 29 لمعرض أبوظبي الدولي للكتاب 2019، في مركز أبوظبي الوطني للمعارض وتستمر لغاية 30 أبريل.
وتحل الهند ضيف شرف هذه الدورة، ومن المتوقع أن تستقطب مشاركة الهند المتميزة عدداً كبيراً من الزوار، مع باقةٍ واسعة من الفعاليات والأنشطة المتنوعة المقرّر إحياؤها طوال مدة المعرض، في ظل استقبال المعرض للآلاف من مُحبّي القراءة والأدب والثقافة وأبرز دور النشر والكتّاب من الإمارات وشتى أنحاء العالم، الأمر الذي يُعزز من مكانة أبوظبي كمركز عالمي للنشر.
وتستعرض أنشطة جناح الهند موضوعات متعددة، من ضمنها الأدب والثقافة والفن والموسيقى والسينما والرقص. كما توفر المشاركة الهندية فرصة مميزة للمستثمرين الذين يتطلعون إلى اغتنام الفرص التي توفرها المجموعات والشركات ودور النشر الهندية في دول مجلس التعاون الخليجي، بالإضافة إلى أن الجناح الهندي في المعرض سوف يستضيف طيفاً من الكتّاب والمؤلفين والباحثين في الشؤون الأدبية من الهند.
كما تستضيف المنصة الرئيسية للمعرض بعضاً من أكثر المؤلفين الموهوبين في الهند، من أبرزهم سفير دولة الهند لدى الدولة نافديب سوري، والذي سيشهد إطلاق كتابه «كُتب بالدم وبروح الحرية» ضمن فعاليات المعرض. وتناقش بريتي شينوي، المؤلفة التي حققت كتبها أفضل المبيعات، كتابها «استيقظوا، الحياة تُنادي»، لمناقشة الإلهام الكامن وراءه، فضلاً عن أهمية استمتاعنا بالحياة كلّ يوم لأقصى حد ممكن.
كما يتحدث ديباك أونيكريشان، حول كتابه الجديد «للذاكرة: أنا اخترعت الناس»، وبدوره، سيُلقي المؤلف شري بيراد راجارام، كلمة يضيء فيها على كتابه «استكشاف حياة المهاتما»، فيما يتحدث مانوج داس، أحد أكثر الأسماء المرموقة في المشهد الأدبي الهندي، حول كتابه «الهند، دولتي الصغيرة»، والذي يتناول حال القيم الهندية في المجتمع الهندي دائم التغيّر.
كما يقدم المعرض قائمة متميّزة من نخبة المؤدين الهنود، ليقدموا عروضهم التي تتراوح بين الموسيقى الكلاسيكية والرقص إلى الموسيقى البنجابية الشعبية وغيرها الكثير. وتضم أبرز معالم المعرض حضور المغني ذي الشعبية الهائلة جاسبر جاسي، وفرقة «كوتل خان» للموسيقى الشعبية، والمغني وكاتب الأغاني هاربريت.
وقال عبدالله ماجد آل علي، المدير التنفيذي بالإنابة لقطاع دار الكتب في دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي: «يأتي اختيار الهند كضيف الشرف لنسخة هذا العام من المعرض كدليل على الدور الكبير الذي يلعبه معرض أبوظبي الدولي للكتاب في الانفتاح على الثقافات الأخرى؛ وهي الميزة التي من المتوقع أنّ تترك بصمة بارزة خلال عام 2019، ويُعتبر البرنامج الثقافي لضيف الشرف جزءاً من العمل المكثف الذي أنجزناه لتعزيز قدرة المعرض على الابتكار والتفاعل مع الجمهور».

جهات مجتمعية تحت منصة موحدة في المعرض
كشفت دائرة تنمية المجتمع - أبوظبي أن معرض أبوظبي الدولي للكتاب سيشهد الظهور الأول لعدد من الجهات المجتمعية تحت مظلة واحدة، وذلك عبر المشاركة في «المنصة الاجتماعية الموحدة»، في خطوة تهدف إلى تعزيز الوعي بالدور الذي يقوم به قطاع تنمية المجتمع اتجاه مختلف شرائح مجتمع إمارة أبوظبي. وتأتي هذه المشاركة في خطوة تؤكد مساعي الدائرة وشركائها من الجهات الاجتماعية، لإبراز الدور الحيوي الذي يلعبه قطاع تنمية المجتمع في تعزيز المشهد التنموي المزدهر في إمارة أبوظبي.
وتحتفي الجهات المجتمعية بالمواهب والمهارات والقدرات الاستثنائية التي تتفرد بها كافة شرائح مجتمع أبوظبي، إضافة إلى التعريف بعدد من الخدمات التي تصب في مصلحة تعزيز استقرار الأسرة، وتمكين أصحاب الهمم، ورعاية الأطفال وكبار المواطنين، وستبرز المنصة الاجتماعية الموحدة التنوع الثقافي الذي تتميز به أبوظبي، فضلاً عن إطلاق عددٍ من المبادرات التي تقوم بها الجهات الاجتماعية في إمارة أبوظبي، حيث سيكون لمحور التسامح حضور من خلال عدد من الأنشطة التي تعمل عليها الجهات.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©