الاتحاد

عربي ودولي

تفكيك شبكة إرهابية بفضل تطبيق «واتساب»

أعلنت مصادر أمنية في جمهورية الشيشان الروسية عن تفاصيل عملية ناجحة للقضاء على شبكة إرهابية بعد اختراق مجموعة خاصة بالمتطرفين في تطبيق «واتساب».

ونقلت صحيفة «كوميرسانت» اليوم الجمعة عن مصادر في الأجهزة الأمنية قولها، إن الجهات المعنية كثفت عملها للكشف عن أفراد الشبكة، التي كانت تنشط في منطقتي شالي وكورتشالوي، بعد هجوم الـ18 ديسمبر الماضي، الذي استهدف مجموعة رجال أمن وأسفر عن مقتل أحدهم.

وأفادت الصحيفة بأنه بعد ملاحقة منفذي الهجوم وعمليات التمشيط في المنطقة، تم القضاء على عدد من المسلحين واعتقال آخرين. وبفضل المعلومات التي قدمها هؤلاء المعتقلون، بدأت أجهزة الأمن العمل على تفكيك الشبكة الإرهابية بالكامل.

وبعد أن علم رجال الأمن مسبقاً عبر المجموعة المذكورة في «واتساب»، عن خطط الإرهابيين لشن هجوم في قرية تسوتسي-يورت، بدأت الاستعدادات الدقيقة للعملية الخاصة.

وعلى الرغم من كل التحضيرات، وفرض طوق أمني مكثف حول القرية، أبدى الإرهابيون مقاومة شرسة.

وفي نتيجة الاشتباك، تم القضاء على أربعة مسلحين واعتقال أكثر من 20 متواطئاً معهم، فيما قتل عسكريان من الحرس الوطني في المعركة.

يذكر أن الرئيس الشيشاني رمضان قادروف أعلن مساء الأربعاء عن تصفية أربعة مسلحين، مؤكداً أن المجموعة كانت مرتبطة بشكل وثيق بتنظيم «داعش» الإرهابي. وأضاف أن هناك أدلة كثيرة على هذه العلاقة، بما في ذلك تسجيلات مكالمات هاتفية، ورسائل تضمنت أوامر، موضحاً أن الأمن الشيشاني كان يراقب تلك المراسلات.

 

اقرأ أيضا

قوة مجموعة الساحل تستأنف عملياتها العسكرية ضد الإرهابيين