السبت 1 أكتوبر 2022 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

«سامسونج» تطلق خدمة الدفع عبر الهواتف الذكية في الإمارات

«سامسونج» تطلق خدمة الدفع عبر الهواتف الذكية في الإمارات
28 ابريل 2017 16:22
يوسف العربي (دبي) أطلقت شركة سامسونج الخليج للإلكترونيات، بالاشتراك مع مجموعة من البنوك العاملة في الدولة، خدمة الدفع عبر الهواتف الذكية في الإمارات للمرة الأولى في الشرق الأوسط. وتقدم الخدمة شكلاً جديداً من خدمات الدفع الإلكتروني، حيث يمكن استخدامها لإتمام عمليات الشراء من خلال تمرير الهاتف على ماكينة الدفع الإلكتروني عبر تقنيتي «النقل المغناطيسي الآمن» و«التواصل قريب المدى»، وذلك من دون الحاجة إلى إظهار بطاقة الائتمان. وقال محمد غرايبة، رئيس قسم مجموعة الأعمال في سامسونج الخليج، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد في دبي للإعلان عن الخدمة الجديدة، إنه تم اختيار الإمارات لإطلاق هذه الخدمة الرئيسة للمرة الأولى في الشرق الأوسط؛ نظراً لارتفاع نسبة انتشار بطاقات الائتمان وتميز الدولة بارتفاع نسبة نفاذ الهاتف المتحرك والتي بلغت أكثر من 220%، وفق البيانات الأخيرة الصادرة عن هيئة تنظيم الاتصالات. وأضاف غرايبة، أن تطور البنية التكنولوجية لشبكات الاتصالات، والوعي التكنولوجي المرتفع الذي يتميز به المستهلكون في دولة الإمارات ووصول نسبة انتشار الهواتف الذكية إلى أكثر من 80%، شكلت عوامل رئيسة لاختيار الإمارات لإطلاق هذه الخدمة المتقدمة. ولفت إلى أن شركة سامسونج طرحت الخدمة تجريبياً لمدة أسبوع رصدت خلال هذه الفترة استجابة قوية، حيث بلغ عدد المسجلين في خدمة الدفع عبر الهواتف الذكية من سامسونج نحو أكثر من 21 ألف مستخدم قبل الإطلاق الرسمي للخدمة والإعلان عنها. وأشار غرايبة إلى أن الخدمة تشمل حالياً 7 بنوك رئيسة تصل حصتها بسوق بطاقات الائتمان إلى نحو 60% في الإمارات، كما يجرى التفاوض مع باقي المصارف، وصولاً إلى التغطية الشاملة لجميع بطاقات الائتمان وبطاقات الصرف الآلي لاحقاً. وأكد أن خدمات الدفع الإلكتروني آمنة سهلة الاستخدام، لافتاً إلى أن عملية التوثيق باستخدام الترميز الافتراضي في حماية بيانات بطاقات ائتمان المستخدمين، ومن خلال الرموز والمعرفات الرقمية التي صممت لتحل محل معلومات الدفع الحساسة الخاصة بكل معاملة تعمل على توفير حماية إضافية لعملية الدفع، مشيراً إلى أن التجربة العملية أكدت عدم وجود حالة اختراق واحدة لهذا النظام المؤمن. وتعتمد طريقة الاستخدام على إجراء عملية التسجيل، بسهولة واختيار بطاقة الدفع من هواتفهم الذكية، واستخدام بصمة الإصبع للتحقق من هويتهم وتمرير أجهزتهم على منفذ الدفع. ما يجعل إجراء عملية الدفع سلسة وبسيطة. وقال غرايبة: إن شركة سامسونج عملت على تطوير منظومة شراكاتها الاستراتيجية مع عدد مع شبكات الدفع الرئيسية، مثل ماستركارد وفيزا، لجلب أحدث خدمات الدفع عبر الهاتف المتحرك للمستهلكين. وقال: إن خدمة الدفع الإلكتروني تعمل حالياً مع عدد من البنوك العاملة في دولة الإمارات، ومنها بنك أبوظبي الوطني وبنك HSBC وبنك الإمارات دبي الوطني وبنك أبوظبي التجاري، وستاندرد تشارترد بنك وبنك رأس الخيمة الوطني، وبنك المشرق. ومن جانبه، قال عبدول شاكيل، رئيس التجزئة المصرفية في بنك أبوظبي التجاري: إنه تم تطوير قطاع الهواتف المحمولة ليصبح جزءاً أساسياً من الحياة اليومية للعملاء، مؤكداً أن بنك أبوظبي التجاري يدرك إمكانات خدمة الدفع عبر الهاتف التي تساعد بدورها في تطوير منظومة الخدمات الرقمية لضمان تجربة دفع مميزة وسلسة. وأضاف أن عملاء البنك يحصلون 10 أضعاف المكافآت المعتادة عندما يدفعون 10 مرات ببطاقاتهم الائتمانية، عبر استخدام خدمة الدفع الجديدة. وبدوره، قال سوفرات سايجال، الرئيس العالمي للخدمات المصرفية للأفراد في بنك أبوظبي الوطني: «تمثل خدمة «Samsung Pay» فرصة مميزة لنقل قطاع خدمات الدفع في الإمارات إلى مستويات جديدة من التطور، نظراً لارتفاع معدل انتشار الهواتف الذكية والتقدم الذي تشهده الخدمات الرقمية في القطاع المصرفي في الدولة، مؤكداً الاهتمام المتزايد من جانب العملاء في دولة الإمارات بتبني خدمات دفع آمنة وسلسة ومقبولة على نطاق واسع، كما هو الحال مع خدمة الدفع عبر الهاتف من سامسونج.
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الاتحاد 2022©