الاتحاد

الاقتصادي

سوق دبي يهبط إلى 1759 نقطة ويتراجع 2,4%

متعامل  في سوق دبي المالي

متعامل في سوق دبي المالي

واصل مؤشر سوق دبي المالي خسائره للجلسة الثالثة على التوالي ليهبط دون حاجز 1800 نقطة متأثراً بضغوط بيع قوية تعرضت لها الأسهم القيادية ما أفقد المؤشر نحو 43 نقطة خلال جلسة الأمس ليغلق عند 1759 نقطة وبتراجع زادت نسبته عن 2,4%.

واتسمت جلسة الأمس بالترقب الحذر من قبل المستثمرين لقرب إعلان الشركات المدرجة في السوق لنتائج أعمالها عن الربع الرابع من العام 2009، والهواجس المتعلقة بما تكشفه هذه النتائج عن توجهات السوق للأشهر المقبلة وخاصة في قطاعي المصارف والعقارات. وخلافاً للجلسات الماضية التي تأثر فيها المؤشر بأصداء إعلان أرابتك عن طلب آبار الاستحواذ على 70% منها وما صحبه من تداعيات، فقد تعرض المؤشر لضغوط قوية من أسهم جديدة قادتها الاتحاد العقارية وتبريد ومصرف عجمان وإعمار. وبدأت سوق دبي تعاملاتها أمس على ضعف ملموس مع عزوف القوى الشرائية عن الدخول مسجلة تراجعاً بنسبة وصلت إلى 1% خلال الساعات الثلاث الأولى تقريباً من وقت التداول، وتزايد الانخفاض خلال الساعة الأخيرة بضغط من سهمي إعمار وأرابتك.
وتراجع سهم إعمار العقارية بنسبة 4,3% عند سعر 3,74 درهم، وبتداولات بلغت 38 مليون سهم، وخلال التداول وصل السهم إلى 3,93 درهم كأعلى أسعاره خلال جلسة الأمس.
أما سهم أرابتك الذي يشهد أيضاً انخفاضاً متواصلاً بعد اتفاقية استحواذ آبار على 70% من أرابتك من خلال سندات تحول إلى أسهم بسعر 2,3 درهم للسهم، فقد تراجع أمس بنسبة 5%، فأغلق عند سعر 2,47 درهم، وبتداولات بلغت 54 مليون سهم.
وواصلت حركة التداول في السوق أمس ضعفها حيث سجلت السوق تداولات بقيمة 363,37 مليون درهم بتنفيذ 4,033 صفقـة توزعت عـلى 168,70 مليون سهم، ليغلق بذلك المؤشر على 1,759,05 نقطة بانخفاض وقدره 43,60 نقطة عن إغلاقه السابق.
وانعكست حالة التراجع التي شهدتها الأسهم أمس على شاشات التداول التي سيطر عليها اللون الأحمر طوال الجلسة باستثناء تسجيل 3 شركات فقط لارتفاعات متوسطة مقابل هبوط 24 شركة وثبات أسعار شركة واحدة، حيث تصدرت شركة الاسمنت الوطنية أكثر الشركات ارتفاعاً من حيث التغير في أسعارها بإغلاق 3,27 درهم وبنسبة تغير بلغت 4,81%، تلاها مصرف السلام - السودان بإغلاق 2,47 درهم وبنسبة تغير بلغت 4,66%، ثم شركة بيت الاستثمار العالمي - جلوبال بإغلاق 1,26 درهم و بنسبة تغير بلغت 1,61%.
وفي المقابل، تصدرت شركة دبي الإسلامية للتأمين وإعادة التامين قائمة أكثر الشركات انخفاضاً في أسعارها بإغلاق 0,94 درهم وبنسبة تغير بلغت 5,05%، تلتها شركة أرابتك القابضة بإغلاق 2,47 درهم و بنسبة تغير بلغت 5,00%، ثم الشركة الخليجية للاستثمارات العامة بإغلاق 0,98 درهم وبنسبة تغير بلغت 4,85%، وإعمار العقارية بإغلاق 3,74 درهم وبنسبة تغير 4,35%، وهيتستليكوم بإغلاق 1,21 درهم وبنسبة تغير 3,97%.
وتصدرت شركة إعمار العقارية الشركات الأكثر نشاطاً من حيث قيمة التداول بعد أن حققت تداولات بقيمـة 146,24 مليون درهم تلتها شركة أرابتك القابضة بتداولات بلغت 137,63 مليون درهم ثم شركة سوق دبي المالي بتداولات بلغت 14,98 مليون درهم و دريك آند سكل انترناشيونال بتداولات في حدود 11,32 مليون درهم والعربية للطيران بتداولات بقيمـة 11,07 مليون درهم.
وفيما يتعلق بالاستثمار الأجنبي في سوق دبي المالي، فقد بلغت قيمة مشتريات الأجانب، غير العرب، من الأسهم خلال هذا اليوم نحو 40,58 مليون درهم في حين بلغت قيمة مبيعاتهم نحو 91,44 مليون درهم. كما بلغت قيمة مشتريات المستثمرين العرب، غير الخليجيين، خلال جلسة الأمس نحو 98,70 مليون درهم وقيمة مبيعاتهم نحو 78,22 مليون درهم.



«الأوراق المالية» تمنح سوق دبي رخصة مزاولة نشاط أمين سجل الشركات الخاصة


أبوظبي(الاتحاد) - وافقت هيئة الأوراق المالية والسلع على منح ترخيص مزاولة نشاط أمين سجل الشركات الخاصة لسوق دبي المالية. وأوضحت الهيئة في خطاب موجه للسوق أنه سيتم إخطار وزارة الاقتصاد بهذا الترخيص للعمل بالقرار الوزاري رقم 370 لسنة 2009 بشأن سجل أسهم شركات المساهمة الخاصة.
وأبلغت الهيئة السوق البدء بمخاطبة الشركات المساهمة الخاصة لإحاطتها علماً ببدء مزاولة السوق لهذا النشاط، والتأكيد على مراعاة أحكام قرار مجلس إدارة الهيئة رقم 33/ر في شأن تنظيم نشاط أمين سجل شركات المساهمة الخاصة.

«أرابتك» تؤكد التزامها المطلق بمعايير الإفصاح


دبي (الاتحاد) - أكدت شركة أرابتك التزامها المطلق بخصوص الإفصاح حسب قرار مجلس إدارة الهيئة رقم (3) لسنة 2000 في شأن النظام الخاص بالإفصاح والشفافية فيما يتعلق بصفقة استحواذ آبار على أسهم في شركة أرابتك.
وقالت الشركة في إفصاح نشر على موقع سوق دبي المالي أمس انه في 29/12/2009، ورد لشركة “أرابتك” استفسار من سوق دبي المالي بشأن تأكيد أو نفي صحة الخبر المنشور على موقع بلومبيرغ الإلكتروني فيما يتعلق بشائعات تدور في السوق حول استثمار تنوي شركة آبار للاستثمار القيام به في شركة أرابتك القابضة، وقد قامت الشركة بالرد على السوق في نفس اليوم بنفي الشائعات المتداولة عن استثمار “آبار” في أرابتك القابضة، كما أكدت الشركة بأنه لم يتم أي مباحثات بين الشركة و”آبار” بشأن هذا الموضوع.
وأضافت انه في 4 يناير 2010 بدأت المباحثات بين شركة ارابتك وشركة آبار حيث عقد أول اجتماع مع المسؤولين في الشركتين للبحث في رغبة شركة آبار للاستثمار في شركة أرابتك، وبعد الاجتماع قامت الشركة بإخطار الهيئة بما تم فيه وبرغبة إدارة الشركة بضرورة أن يتم التعامل مع هذه المعلومات بشكل سري وعدم الإفصاح عنها. وذلك استنادا لأحكام المادة رقم 35 من القرار المشار إليه أعلاه.

«دو» تفوز بثلاث جوائز كأفضل موقع الكتروني


دبي (الاتحاد) - فازت شركة “دو” بجوائز أفضل موقع إلكتروني في الإمارات لفئة قطاع الاتصالات للعام 2009.
وقالت الشركة في بيان صحفي امس إنها استحقت الجائزة الأولى عن موقع حكايات الرمضاني، وفازت بالجائزة الثانية عن “تحدّث أكثر موسيقى أكثر” ونالت الجائزة الثالثة عن بوابة الترفيه الخاصة بـ “دو”.
وتهدف جوائز أفضل موقع إلكتروني في الإمارات 2009 المنبثقة عن جوائز المواقع الإلكترونية العربية والتي تعقد كل عام إلى منح جوائز تقديرية للشركات تعبيراً عن التميز في تصميم وتطوير المواقع وإدارتها والخدمات التي يقدمها على مستوى المنطقة، وتهدف الجائزة أيضاً إلى تشجيع مطوري المواقع أفراداً وشركات على جهودهم الإبداعية في التصميم والابتكار وتشجيعهم على بذل المزيد من الجهود للارتقاء بجودة تصميم المواقع التفاعلية ومستوى خدماتها. وفازت دو بالجوائز الثلاث المخصصة لقطاع الاتصالات.

اقرأ أيضا

رئيس الجزائر المؤقت يعين قائماً بأعمال محافظ البنك المركزي