الاتحاد

الاقتصادي

«ساب» أعلى الشركات قيمة في ألمانيا

دوسلدورف (د ب أ)

حلت شركة «ساب» الألمانية للبرمجيات في المركز الأول في قائمة أعلى الشركات قيمة في ألمانيا، بحسب دراسة أجرتها شركة «برايس ووترهاوس كوبرز» «بي دبليو سي»، المختصة في التدقيق الاقتصادي. وأظهرت الدراسة، التي نُشرت نتائجها أمس، أن «ساب» احتلت المركز الأول بقيمة سوقية في البورصة بلغت نحو 104 مليارات يورو، بينما حلت ثانياً شركة «سيمنز» للصناعات الإلكترونية بقيمة 94 مليار يورو، تليها شركة «فولكسفاجن» للسيارات في المركز الثالث، وشركة «أليانز» للتأمين في المركز الرابع، ثم شركة «باير» للأدوية، التي كانت تتصدر القائمة عام 2014، لتحل الآن في المركز الخامس بقيمة 80.50 مليار يورو.
وبحسب الدراسة، فإن الـ100 شركة الأعلى قيمة في ألمانيا ارتفعت قيمتها منذ عام 2014 بنسبة بلغ إجماليها 33%.
وفي المقابل، لم تحرز شركة «ساب» مركزاً في قائمة أعلى 10 شركات أوروبية قيمة، حيث حلت في المرتبة الـ12. وتصدرت القائمة الأوروبية شركة «شل» البريطانية- الهولندية للنفط بقيمة 213 مليار يورو، تلتها شركة «نستله» السويسرية للمواد الغذائية و«نوفارتس» السويسرية للأدوية.
وبرغم عدم حصول شركة «ساب» على مركز بين العشرة الأوائل الأوروبيين، وحلولها في المركز الـ12، فقد تمكنت الشركة الألمانية من تحسين مركزها بالصعود 14 مركزاً منذ عام 2014. وتحل الشركة في المركز رقم 63 على المستوى العالمي.
ولم تتمكن أي شركة أوروبية من إحراز أي مركز في قائمة العشرة الأوائل لأعلى الشركات قيمة على مستوى العالم، حيث هيمنت عليها شركات من الولايات المتحدة والصين فقط. وتصدرت 3 شركات أميركية في البرمجيات القائمة العالمية، حيث حلت «آبل» في المركز الأول بقيمة 703 مليارات يورو، تلتها «ألفابيت» القابضة لشركة «جوجل» في المركز الثاني، ثم «مايكروسوفت» في المركز الثالث. وحلت الصينيتان «تينسينت» للإنترنت وألعاب الفيديو في المركز الخامس وعملاق التجارة الإلكترونية «علي بابا» في المركز الثامن.

اقرأ أيضا

«التخطيط العمراني والبلديات» تبدأ تطوير منطقة ميناء زايد