الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

"محمد بن راشد للغة العربية" تكرّم المستشرق الفرنسي أندريه ميكيل

"محمد بن راشد للغة العربية" تكرّم المستشرق الفرنسي أندريه ميكيل
21 ابريل 2019 22:52

كرّم معالي محمد المر رئيس مجلس أمناء "جائزة الشيخ محمد بن راشد للغة العربية" المستعرب الفرنسي الكبير أندريه ميكيل الذي اختارته لتكريمه بجائزة الشخصية المتميزة التي تمنح لمن خدموا اللغة العربية والثقافة العربية بجهود بارزة ومؤثرة.

وجاء ذلك خلال احتفال أقيم بسفارة دولة الإمارات العربية المتحدة بباريس، بعد أن تعذّر حضور الدكتور ميكيل إلى الإمارات لتكريمه في الحفل الذي أقيم بالإمارات تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله"، وحضور سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم لتكريم الفائزين بالجائزة بدورتها الخامسة.

ورحبت سفارة الامارات بهذه المناسبة الثقافية الإماراتية - الفرنسية الهامة، التي تدلّ على عمق الروابط بين الدولتين والشعبين.

وألقى أندريه ميكيل كلمة قصيرة ذكّر فيها قصة تعلقه باللغة العربية وآدابها وتراثها الأدبي والفكري العريق، وشكر دولة الإمارات وجائزة الشيخ محمد بن راشد للغة العربية على تكريمه.

وقام معالي محمد المر رئيس مجلس أمناء جائزة الشيخ محمد بن راشد للغة العربية كممثل للجائزة، بإلقاء كلمة قصيرة ذكر فيها جهود صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله"، في دعم اللغة العربية وآدابها والمهتمين بها، منوهاً بالجهود الكبيرة الذي بذلها المستعرب الكبير أندريه ميكيل في خدمة اللغة العربية والتراث العربي في فرنسا، وأبدى تعاطفه مع الشعب الفرنسي تجاه حادثة الحريق المأساوية التي تعرضت لها كاتدرائية نوتردام التاريخية.

يذكر أن المستعرب أندريه ميكيل له العديد من المؤلفات ومن أهمها "العالم والبلدان: دراسات في الجغرافية البشرية عند العرب" و "موسوعة جغرافية دار الإسلام البشرية"، بالإضافة إلى قيامه بأهم ترجمة حديثة لكتاب ألف ليلة وليلة وكتاب كليلة ودمنة لابن المقفع، وترجم أشعار قيس بن الملوح وبدر شاكر السياب، إلى جانب عشرات الدراسات والمقالات حول الأدب العربي والإسلام في المجلات والدوريات الفرنسية.

المصدر: وام
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©