الاتحاد

عربي ودولي

توقع حكومة إسرائيلية جديدة الأربعاء

القدس المحتلة (وكالات) - نقلت إذاعة “صوت إسرائيل” عن مصادر قريبة من المفاوضات حول تشكيل الحكومة الجديدة أن قائمة الوزراء ستكون جاهزة يوم الأربعاء المقبل. وأكدت صحيفة “إسرائيل هايوم” أن جميع المسائل المتعلقة بتشكيل الائتلاف الحكومي قد تم حلها وأن المفاوضات وصلت إلى خط النهاية. ونقل موقع “نيوزرو” عن المحلل السياسي ماتي توخفيلد أن بنيامين نتنياهو تمكن من إقناع يئير لابيد رئيس حزب “يش عتيد” بالتخلي عن مطلبه بتخفيض عدد الوزراء حتى 18، موضحا أن الطرفين اتفقا أن الحكومة ستتكون من 24 وزيرا عدا رئيس الوزراء. وأضاف المحلل أن “الليكود بيتنا” سيحصل على 12 مقعدا وزاريا، و”يش عتيد” على 5 مقاعد، وحزب “بيت يهودي” على 4، وحزب “الحركة” لتسيبي ليفني على مقعدين، وحزب “كاديما” على مقعد واحد.
وأكد توخفيلد أن موشيه يالون من حزب “الليكود” سيكون وزيرا للدفاع، أما يئير لابيد زعيم “يش عتيد” فسيصبح وزيرا للمالية، فيما سيتولى مئير كوهين (حزب يش عتيد) وزارة الداخلية. أما وزارة الصناعة والتجارة والتوظيف فستكون في عهدة نافتالي بينيت (زعيم “بيت يهودي”). وسيتولى نتنياهو تنفيذ مهام وزير الخارجية، حتى انتهاء التحقيق في “قضية ليبرمان”.
وشكر نتنياهو امس أعضاء حكومته المنتهية ولايتها خلال الاجتماع الأسبوعي الذي قال إنه “من المحتمل” يكون الأخير لها قبل إعلان تشكيل الحكومة الجديدة.

اقرأ أيضا

308 حالات إصابة بفيروس كورونا الجديد في الصين