الاتحاد

دنيا

موقع جديد لتبادل تصاميم الأزياء مع الهواة والمحترفين

واجهة موقع polyvore.com

واجهة موقع polyvore.com

بتكار عظيم ذلك الذي طلعت به مؤخراً مجلة الأزياء العالمية الشهيرة «فوج» Vogue عندما افتتحت لنفسها على شبكة الإنترنت موقعاً إلكترونياً مثيراً عنوانه polyvore.com يسمح لمستخدميه بالمشاركة في تصميم الأزياء ومشاركة الهواة الآخرين في تعديلها وتطويرها. ويمكن لمستخدمي الموقع أيضاً عرض تصاميمهم والإعلان عنها لمن يريد الشراء بطريقة التسوّق الإلكتروني.

ويفتح الموقع الأبواب المشرعة أمام كافة النشاطات المتعلقة بتصميم الأزياء بما في ذلك كتابة المقالات المتعلقة بتطور الموضة وعرض الآراء والاقتراحات والإسقاطات الناقدة لمختلف المدارس الحديثة. ويتضمن الموقع زوايا مختلفة من بينها إمكانية الانضمام إلى نادي الهواة الذي يتم من خلاله التعارف بين المصممين وتبادل الصور لمجموعات الأزياء التي قاموا بتصميمها.

ويعود فضل تأسيس الموقع لثلاثة مهندسين كانوا يعملون في شركة محرك البحث الشهير «ياهو». وسرعان ما سجّل الموقع الجديد مشاركة قوية من الأميركيين حيث سجل دخول 835 ألف هاوٍ إلى الموقع خلال شهر يونيو الماضي وحده، أو ما يزيد بنحو 25 بالمئة عن عدد الداخلين إلى موقع style.com الشهير الذي تديره مجلة «فوج» أيضاً وفقاً لإحصائية أنجزتها شركة «كومبيت» الاستشارية المتخصصة بتحليل أوضاع الشركات العاملة في مجال الإنترنت. كما أن هذا العدد يفوق عدد متصفحي موقع «لاكي آند هاربر بازار» الشهير كسوق إلكترونية للألبسة والأزياء. وفيما تناضل المواقع الإلكترونية المتخصصة بالأزياء لإثبات وجودها لدى جماهير المتصفحين، فإن موقع polyvore.com تمكن من زيادة عدد زبائنه بمقدار ثلاثة أمثال خلال الأشهر القليلة الماضية فقط.

وبعد هذا النجاح الكبير الذي سجله الموقع، أصبح يتجه الآن نحو تحقيق أرباح من الإعلان. وأصبح ينشر الإعلانات المأجورة، تماماً مثلما تفعل مواقع مجلات الأزياء. ولكن الجديد في هذا التوجّه، هو أن الموقع فتح الباب أمام الهواة فرصة ابتياع الأزياء التي يعجبون بها ليأخذ مقابل ذلك عمولة تسهيل عملية البيع والشراء. وتتفاوض إدارة الموقع الآن مع كبريات الشركات المتخصصة بالصناعات ذات العلاقة بالموضة ليقدم لمتصفحيه نتاجاتهم مقابل أجور إعلانية محددة. ويؤكد الخبراء الذين تفحّصوا الموقع أن مستقبلاً واعداً في انتظاره بعد أن حقق شعبية عريضة خلال زمن وجيز.


عن صحيفة «إنترناشونال هيرالد تريبيون»

اقرأ أيضا