الاتحاد

الاقتصادي

حلقة نقاشية حول الصناعة والتنمية الاقتصادية في عجمان

عجمان (وام) - نظمت غرفة تجارة وصناعة عجمان الحلقة الاقتصادية الخامسة حول الصناعة والتنمية الاقتصادية في الإمارة بهدف تعزيز الثقافة والمعرفة بالجوانب الاقتصادية لدى موظفيها. أدار الحلقة عبدالله المويجعي رئيس مجلس إدارة الغرفة وحضرها مساعدو المدير العام ومدراء الادارات ورؤساء الأقسام وعدد من الموظفين.
وتحدث في الحلقة كل من الدكتور عبدالفتاح فرج رئيس مركز البحوث والدراسات بغرفة عجمان والدكتور محمد عميرة المستشار الاقتصادي بمركز البحوث والدراسات بالغرفة.
واشار الدكتور عبدالفتاح فرج إلى اسهام المركز في البحوث والدراسات الصناعية ومنها مقترح الاستراتيجية الشاملة للإمارة والمجالات المقترحة للتطوير الاستراتيجي لامارة عجمان والاستراتيجية الصناعية للإمارة.
وتحدث عبدالفتاح عن المرتكزات الرئيسية للاستراتيجية الصناعية ومنها تحسين نوعية الحياة في الامارة وتطوير القطاع الخدمي في كافة المجالات وتحقيق التنمية الصناعية وتيسير فرص العمل التجاري.
وتطرق إلى موضوع المبادرة بإصدار إحصاءات عجمان وإدراج الإحصاءات الصناعية ضمنها مشيرا إلى اهم الدراسات حول تطور القطاع الصناعي في عجمان والتي تتمثل في عدد المنشآت الصناعية في الإمارة والدولة وحجم الاستثمار الصناعي فيهما.
وشرح رئيس المركز موضوع الدراسات القطاعية ومنها الملابس الجاهزة والخشب والأثاث والمواد الغذائية والقوارب واليخوت.
وتناولت الحلقة موضوع الصناعة والتنمية الاقتصادية في إمارة عجمان خلال الفترة ما بين 1998-2010 حيث تطرق الدكتور محمد عميرة إلى مؤشرات تطور القطاع الصناعي في الإمارة، مشيرا إلى ارتفاع عدد المنشآت الصناعية في عجمان من 239 في 1998 إلى 724 في 2010.
وذكر أن قطاع الصناعة في الإمارة شهد عددا من التغيرات الهيكلية منها ارتفاع الأهمية النسبية لأعداد مصانع الكيماويات وتراجع الأهمية النسبية لأعداد مصانع الملابس الجاهزة.
وأوضح عميرة تطور الإنتاج الصناعي في الإمارة، مشيرا الى ظهور وتزايد في أعداد القوى العاملة في الصناعة بالإمارة وتطور في رأس المال المستثمر في القطاع بمعدل سنوي قدره 23,7% بالإضافة إلى تزايد تصدير المنتجات الصناعية وذلك في واقع شهادات المنشأ الصادرة في غرفة تجارة وصناعة عجمان، حيث بلغت قيمة التصدير في العام 1998 نحو 444,6 مليون درهم، في حين وصلت إلى 897,4 مليون درهم في العام 2010 بمعدل سنوي قدرة 85%.

اقرأ أيضا

8 أسئلة مهمة قبل الاقتراض من البنوك