الاتحاد

دنيا

جنوب أفريقيا تقترب من استضافة أكبر تلسكوب لاسلكي في العالم

سيدني (د ب أ) - لم يتسن الاتصال بالمسؤولين الأستراليين للتعليق أمس السبت على تقرير صحفي أفاد بأن جنوب أفريقيا هي الأوفر حظاً لاستضافة أكبر تلسكوب لاسلكي في العالم.
وكانت أستراليا وجنوب أفريقيا قد تقدمتا بعطاء لإقامة مشروع يسمى “مجموعة الكيلومتر المربع” بتكلفة ملياري دولار، وسيُعلَن عن الفائز بهذا العطاء في وقت لاحق من هذا العام. وقالت صحيفة “سيدني مورنينج هيرالد” إن لجنة خبراء مستقلة، وهي لجنة استشارية للمشروع، تؤيد جنوب أفريقيا للفوز بالعطاء وليس أستراليا.
وأضافت أن اللجنة اعتبرت فرص أستراليا للفوز “منعدمة”، لكن القرار النهائي سيعتمد على تصويت يجرى الشهر المقبل بين الصين وإيطاليا وبريطانيا وهولندا. وزار وزير العلوم الأسترالي، كريس إيفانز، الصين وإيطاليا الشهر الماضي لحشد الدعم لفوز بلاده بالعطاء. وسيجرى استخدام التلسكوب أيضاً في البحث عن حياة خارج كوكب الأرض. ومن المتوقع البدء في بناء المشروع عام 2016، على أن يُنتهى منه بحلول عام 2024 .
وتتعهد أستراليا حال فوزها باستضافة المشروع بمنطقة خالية من أي تدخلات لاسلكية أخرى وشبه خالية من الناس بحجم بريطانيا تقريباً.
وفي حال فازت جنوب أفريقيا بالعطاء لإقامة المشروع، ستكون المحطة الرئيسة له في صحراء “كارو”، فضلاً عن محطات نائية له في كل من ناميبيا وبوتسوانا وغانا وكينيا ومدغشقر وموريشيوس وموزمبيق وزامبيا.

اقرأ أيضا