الاتحاد

الإمارات

بدء تشكيل لجان الإمارات لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي 2011

قرقاش خلال ترؤسه اجتماع اللجنة

قرقاش خلال ترؤسه اجتماع اللجنة

أقرت اللجنة الوطنية لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي، البدء بتشكيل اللجان الانتخابية على مستوى الإمارات، وذلك بالتنسيق مع دواوين أصحاب السمو حكام الإمارات. كما حددت اللجنة التعلميات التنفيذية للانتخابات واختصاصات ومهام لجان الإمارات الانتخابية، وذلك خلال اجتماعها الثالث الذي عقدته في ديوان الرئاسة برئاسة معالي الدكتور أنور محمد قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية وزير الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي رئيس اللجنة.
وتعد هذه اللجان أحد أهم الأجهزة التنفيذية للجنة الوطنية للانتخابات التي ستعمل عن كثب مع لجنة إدارة الانتخابات في تسيير الأمور الفنية والإدارية المتعلقة بسير انتخابات المجلس الوطني الاتحادي في كل إمارة.
وقال معالي الدكتور قرقاش إن اللجنة ناقشت الإجراءات التقنية والفنية التي ستنظم وضع قوائم الهيئات الانتخابية التي يتم تسمية أعضائها من قبل حاكم كل إمارة، مشيرا إلى أنه تم الاطلاع إلى عرض مفصل حول هذه الإجراءات من الدكتور علي الخوري مدير عام هيئة الإمارات للهوية.
وأضاف أن اللجنة أكدت على ضرورة الاستفادة القصوى من قرار صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله بشأن تحديد طريقة اختيار ممثلي الإمارات في المجلس الوطني الاتحادي، وهو القرار الذي لم يضع حدا أعلى لعدد أعضاء كل هيئة انتخابية، وذلك لتوسيع المشاركة السياسية، بما يتناسق مع روح ونص برنامج التمكين الذي أطلقه صاحب السمو رئيس الدولة حفظه الله.
وأشار إلى أنه تم خلال الاجتماع أيضا استعراض مسودة الجدول الزمني لانتخابات المجلس للعام الحالي 2011 وموعد إجراء الانتخابات التي ستشكل ملامح خارطة الطريق التي ستسير عليها اللجنة الوطنية للانتخابات قدما نحو تحقيق متطلبات العملية الانتخابية، بما يمكنها من قياس أدائها في إدارة الانتخابات وفق مؤشرات أداء مربوطة بأطر زمنية محددة.
وأكد معالي الوزير أن تجربة الإمارات في تعزيز المشاركة السياسية تحظى بقبول واسع لدى المجتمع الإماراتي الذي يرى أن التدرج هو الأنسب والأسلم بالنسبة له، مشيرا إلى أن ذلك تجلى بعد نشر التعليمات التنفيذية لانتخابات المجلس الوطني، حيث أبدى الكثير من المواطنين قناعتهم بمبدأ التدرج في تعزيز المشاركة السياسية.
ولفت معاليه إلى أن دولة الإمارات حققت على مدى العقود الأربعة الماضية نجاحات تنموية باهرة استفاد منها المواطن الإماراتي وأثرت على حياته إيجابا، وقال إنه من هذا المنطلق لا بد من الحرص عند اتخاذ كل خطوة، بحيث تعزز استقرار التجربة الاتحادية وتضيف لها، مؤكدا أن الإمارات تسير في توجه وطني خالص نحو تعزيز المشاركة السياسية من واقع أن الشعب أكثر علما وإدراكا لشؤون واحتياجات المرحلة القادمة.
وتضم اللجنة الوطنية للانتخابات أصحاب المعالي الدكتور هادف بن جوعان الظاهري وزير العدل وحميد محمد القطامي وزير التربية والتعليم وعبدالرحمن محمد العويس وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع، إضافة إلى معالي أحمد محمد الحميري أمين عام وزارة شؤون الرئاسة و نجلاء محمد العور أمين عام مجلس الوزراء ومعالي عبدالله حميد المزروعي ومعالي خلفان محمد الرومي وعبدالرحمن الدودة العامري وطارق هلال لوتاه وكيل وزارة الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي والدكتور سعيد محمد الغفلي وكيل الوزارة المساعد لشؤون المجلس مقرر اللجنة والدكتور علي محمد الخوري مدير عام هيئة الإمارات للهوية.

اقرأ أيضا