الاتحاد

الإمارات

بدء اختبارات الطلبة الراغبين في الالتحاق بـ «الصف الرائد» بأبوظبي 25 أبريل المقبل

إقبال من الطلاب على الالتحاق بالقسم العلمي (من المصدر)

إقبال من الطلاب على الالتحاق بالقسم العلمي (من المصدر)

يخضع 120 طالباً وطالبة من طلبة الصف التاسع ممن حققوا معدل نجاح 80% أو أكثر في مواد اللغة الانجليزية والرياضيات والعلوم في 25 أبريل، لاختبارات تحديد المستوى بهدف اختيار الطلبة للالتحاق ببرنامج “الصف الرائد”.
وكان مجلس أبوظبي للتعليم أطلق البرنامج لتعزيز قدرات الطلبة في مواد الرياضيات والعلوم المتطورة مع بداية العام الدراسي 2008 /2009 لطلبة الصفوف العاشر والحادي وعشر والثاني عشر، وذلك بتوجيهات كريمة من الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة رئيس مجلس أبوظبي للتعليم، ومن منطلق حرص سموه على تقديم الدعم المستمر لتطوير التعليم بالإمارة، وحرصه المتواصل على توفير أرقى فرص التعليم للطلبة وتنمية مهاراتهم في المواد العلمية.
وتم إنشاء هذا الصف بالتعاون مع مدرسة ليسيه لوي لي جراند الفرنسية العريقة، حيث تم تخصيص صف للطلاب في مدرسة الاتحاد، وآخر للطالبات في مدرسة المواهب.
وتخرجت الدفعة الأولى من هذا البرنامج الرائد في يونيو 2011، ومنذ ذلك الحين يلقى البرنامج إقبالاً واسعاً ومتزايداً من الطلبة المواطنين للالتحاق به، وفي هذا الإطار فقد تم تنظيم لقاء جمع 145 طالبة من مدرسة الريم و11 طالبة من مدرسة فاطمة بنت مبارك التقين بطالبات برنامج الصف الرائد للرياضيات والعلوم المتطورة من مدرسة المواهب، وذلك للتعرف من قرب إلى البرنامج ومدى الفائدة التي عادت عليهن من الالتحاق به، حيث يهدف البرنامج إلى تشجيع الطلبة المواطنين وتحفيزهم على الالتحاق بالقسم العلمي في المرحلة الثانوية.
وقالت ظبية القمزي مديرة مدرسة المواهب: إن لقاء طالبات المدرستين مع الدفعة الحالية من الطالبات بالبرنامج خلال اليوم المفتوح الذي أقامته المدرسة سيكون له كبير الأثر على الطالبات، حيث أعربت طالباتنا عن مدى استفادتهن من هذا البرنامج، وحققن مستويات مرتفعة في أدائهن في الفيزياء والكيمياء والرياضيات، بالإضافة إلى مساعدتهن على تعزيز مهارتهن في اللغة الانجليزية ومهارات التفكير المبتكر وحل المشاكل وساعدهن على اكتساب المزيد من الثقة بالنفس والاعتماد على الذات.
ويبلغ عدد الطلاب الملتحقين بالبرنامج في مدرسة الاتحاد 23 طالباً في الصف العاشر و12 طالباً في الصف الحادي عشر و 9 طلبة في الصف الثاني عشر.
ومن المتوقع أن يخضع لاختبارات القبول 38 طالباً من مدرسة الغزالي، و44 طالباً من مدرسة الصقور، و37 طالبا من مدرسة الرواد، بالإضافة إلى 156 طالبةً من مدرسة الريم و11 طالبة من مدرسة فاطمة بنت مبارك.
وأشار جابرييل نادر منسق برنامج الصف الرائد بمجلس أبوظبي للتعليم إلى أنه سيتم اختيار الطلبة المتفوقين من طلبة الصف التاسع من مدرسة الريم، وفاطمة بنت مبارك، والغزالي والرواد والصقور لإجراء اختبارات التقييم يوم 25 أبريل 2013، وسيتم اختيار 60 طالباً و60 طالبة فقط لإجراء المقابلة الشخصية، ومن ثم سيتم ترشيح 25 طالباً و25 طالبة للالتحاق بالبرنامج.
وأضاف أن اختبار تحديد المستوى الذي يستغرق ساعتين سيكون ثنائي اللغة، ويمكن للطلبة اختيار الإجابة بإحدى اللغتين العربية أو الإنجليزية، وسيكون نموذج الأسئلة على شكل اختيار من متعدد.
وأوضح نادر أن لجنة مؤلفة من مدرسة ليسية لوي لي جراند أبوظبي وباريس، ستخضع الطلبة الذين اجتازوا الاختبارات التحريرية لمقابلات شخصية، ومن ثم سيتم إرسال خطابات إلى أولياء أمور الطلبة الناجحين للحصول على موافقتهم لإلحاق أبنائهم بالبرنامج وبعد الحصول على الموافقات اللازمة سيتم عقد جلسة تعريفية لأولياء الأمور لتعريفهم بالبرنامج والإجابة عن أسئلتهم واستفساراتهم.
وأشار سالم خميس الحداد مدير مدرسة الاتحاد إلى أن وفداً من جامعة باريس السوربون - أبوظبي ألقى محاضرة خلال اليوم المفتوح بالمدرسة على طلبة المدارس الثلاث (الغزالي والصقور والرواد) الذين سيخضعون للاختبار يوم 25 أبريل 2013، وذلك لتعريفهم بطبيعة البرنامج.
كما تم تعريفهم بالدورة التحضيرية لبرنامج الهندسة بالجامعة الذي سيتم إطلاقه خلال العام الجاري، وذلك بهدف تشجيع الطلبة على الالتحاق بالجامعات المرموقة لنيل درجات علمية تمكنهم من تحقيق مستقبل مشرق.

اقرأ أيضا

سلطان القاسمي يصدر مرسوماً بترقية وتعيين مدير