الاتحاد

الإمارات

افتتاح مؤتمر الجينوم البشري الخامس عشر بدبي اليوم

يفتتح سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية وراعي جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية اليوم الاثنين مؤتمر الجينوم البشري الخامس عشر والذي يقام بالتزامن مع المؤتمر العربي الرابع لعلوم الوراثة البشرية بقاعة مكتوم في مركز دبي التجاري العالمي بتنظيم من الجائزة وبالتعاون مع منظمة الجينوم البشري العالمية.
وقال الدكتور محمود طالب آل علي مدير المركز العربي للدراسات الجينية المنبثق عن الجائزة إن المؤتمر سينعقد للمرة الأولى في دولة عربية خلال أكثر من عقدين من الزمان، هي عمر منظمة الجينوم البشري التي تتخذ من سنغافورة مقراً دولياً لها، ما يؤكد المكانة المرموقة التي تحتلها دولة الإمارات العربية المتحدة بين دول العالم والتي أهلتها لاستضافة هذا الحدث العلمي الكبير.
وتوقع أن يشارك في المؤتمر 1200 طبيب وعالم للوراثة البشرية على مدار أربعة أيام كاملة يناقشون خلالها 480 ورقة عمل شارك في إعدادها 1700 باحث من 66 دولة حول العالم.
وأوضح الدكتور آل علي أن المؤتمر سيتناول البحوث الخاصة بالجيل المقبل من التطبيقات التكنولوجية الحديثة للجينوم البشري وآثارها على الأمراض المتوارثة، والعلاج بالخلايا الجذعية، والأمراض ذات الأسباب الجينية مثل أمراض السرطان والأمراض الاستقلابية وأمراض فقدان السمع والأمراض العصبية الوراثية وذلك من حيث تشخيصها الجيني ومسوح الجينوم المتعلقة بها.

اقرأ أيضا