الاتحاد

الرياضي

سقوط تشونج هدية لرئيس «دولة الفيفا»

قدم الأمير الأردني علي بن الحسين خدمة جليلة وهدية ثمينة إلى السويسري جوزيف بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا” من خلال تفوقه على الكوري الجنوبي المخضرم تشونج مونج جون في انتخابات الاتحاد الآسيوي للعبة على مقاعد الاتحاد في اللجنة التنفيذية للفيفا.
وانتزع الأمير علي 35” عاماً” عضوية اللجنة التنفيذية للفيفا بعدما حصل على 25 صوتاً مقابل 20 صوتا لمنافسه تشونج ليطيح بتشونج “59 عاماً من اللجنة علما بأن الأخير كان من أبرز منتقدي بلاتر في الفترة الماضية. فقد تشونج المنصب الذي يشغله منذ عام 1994.
وأجريت الانتخابات خلال اجتماعات الجمعية العمومية (الكونجرس) للاتحاد الآسيوي للعبة بالعاصمة القطرية الدوحة كما شهدت انتخاب القطري محمد بن همام 61” عاماً” لفترة رئاسة ثالثة وذلك بالتزكية حيث لم يتقدم أي شخص لمنافسة ابن همام على مقعد رئيس الاتحاد الآسيوي والذي يشغله منذ ثماني سنوات.
وغادر تشونج فندق شيراتون الدوحة الذي شهد اجتماعات كونجرس الاتحاد الآسيوي، وذلك عقب الإعلان عن نتيجة التصويت، بينما احتفل الأمير علي مع أنصاره بفوزه في الانتخابات.
وقال تشونج قبل مغادرته “الدول الإسلامية اتحدت ضدي، كما أن بعض الدول القريبة للغاية لم تمنحني صوتها”.
وشهدت السنوات القليلة الماضية عدة مصادمات بين بلاتر وتشونج، كما ألمح الأخير قبل عدة أشهر بأنه قد يرشح نفسه لرئاسة الفيفا أمام بلاتر وذلك خلال الانتخابات المقرر انعقادها في مايو المقبل.
ويشغل بلاتر مقعد رئيس الفيفا منذ عام 1998 ويسعى لترشيح نفسه لفترة رابعة لمدة أربع سنوات، وجاء سقوط تشونج ليعزز موقف بلاتر في الانتخابات المرتقبة.
وسيكون الأمير علي الذي شغل منصب رئيس الاتحاد الأردني على مدار آخر عشر سنوات هو أصغر نواب رئيس “الفيفا” سناً علماً بأن الأرجنتيني خوليو جروندونا “79 عاماً” هو أكبرهم سناً.
وحرص بلاتر على حضور اجتماعات الجمعية العمومية للاتحاد الآسيوي حسبما أكد في الفترة الماضية أنه سيحضر اجتماعات الجمعية العمومية في كل من الاتحادات القارية الست والتي ستقام قبل الانتخابات المرتقبة على رئاسة الفيفا.
وقال بلاتر أمام مندوبي الاتحادات الأهلية الآسيوية والبالغ عددها 46 اتحاداً إن الانتخابات في جميع هذه الاتحادات مهمة للغاية. وشهدت الانتخابات أيضاً فوز التايلاندي ووراوي ماكودي والسيريلانكي فيرنون مانيلال فيرناندو بمقعدين آخرين في اللجنة التنفيذية للفيفا.

اقرأ أيضا

3 ميداليات للقوس والسهم في تحدي دكا